الحامل :نصائح لنوم سليم وهادئ

تعاني المرأة الحامل من الفترة التي تقضيها في النوم، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ نتيجة أعراض التعب والإجهاد التي تشعر بها الحامل، ويبدأ الجنين بتكوين الدم، فتصبح دقات قلب الأم أسرع، وبالتالي تحتاج لقدر أكبر من الراحة والنوم أثناء هذه الفترة.

وعند ازدياد حجم البطن والوصول إلى الأشهر الأخيرة من الحمل، يزداد الأمر صعوبة أكثر، وتفتقد في هذه الفترة النوم المريح؛ بسبب حجم بطنها، ويصعب النوم بالطريقة التي اعتادت عليها قبل الحمل؛ خوفًا من تعرّض الجنين للضرر. لذا نقدم لكِ عزيزتي الحامل نصائح مهمة لنوم سليم:

النوم على الجانب الأيسر
ينصح الأطباء المرأة الحامل بالنوم على الجانب الأيسر؛ وذلك لأن الكبد موجودة في الجانب الأيمن، والنوم عليه يتسبب في ضغط الرحم عليها، ويُلحق الضرر بها بشكل كبير وملحوظ. وتسمح للكلى بالقيام بعملها بطريقة سوية، الشيء الذي يقلل من تورم القدمين واليدين، كما يساعد أيضًا على زيادة تدفق الدم إلى المشيمة، وعلى المرأة الحامل ضرورة النوم بالطريقة السليمة والوضعية التي يوصي بها الأطباء؛ حفاظًا على سلامة أعضائها الداخلية القريبة من الرحم، وسلامة جنينها في البطن.

ويحذر الأطباء من النوم على الظهر أو الجانب الأيمن؛ لما في ذلك من ضرر، لذا يجب اتباع الوضعية السليمة التي يوصي بها الأطباء؛ وهي النوم على الجانب الأيسر.

عدم التقلب على الجانبين أثناء النوم
من الضروري عدم التقلب على الجانبين أثناء النوم، وتوخي الحذر، خشية أن يلتف الحبل السري على رقبة الجنين ويؤدي إلى اختناقه.

وكثرة الحركة والتقلب أثناء النوم تؤدي لزيادة احتمالية نقص المياه حول المشيمة، وهو ما يؤدي إلى احتمال خنق الجنين، أو الولادة المبكرة، وهو أمر غير محمود العواقب.

ثني الركبتين عند النوم
تساعد هذه الوضعية القلب على العمل بشكل جيد، مع إبقاء ثقل الجنين إلى الجانب، فلا يضغطُ على الوريد الرئيسي المسؤول عن رجوع الدم من الأقدام والأرجل إلى القلب.

وضع وسادة تحت البطن أو بين القدمين
تفضل الأم الحامل وضع وسادة تحت البطن أو بين القدمين، لوضعية مريحة للنوم، ويُراعى استخدام وسائد كبيرة على طول الجسم للنوم عليها.

 

شاهدي أيضا

اقرأي أيضا

لصاحبة الثلاثينيات: قواعد مهمة لمكياج جذاب يظهر أنوثتك  

8 حيل ذكية لتقطيع البصل من دون دموع.. جربيها

لصاحبات البشرة الحساسة: تجنبي وضع هذه الأشياء على البشرة لمنع تهيجها 

أضف تعليقا