النمش: أهمّ الأسباب المؤدّية لظهوره

النمش عبارة عن بقع صغيرة تكون فيها صبغة الميلانين مركَّزة جدّاً، تظهر في أماكن متفرقة من الجسم، لكنّها تكثر في الأماكن المعرّضة لأشعّة الشمس مثل الوجه والذراعين وتعاني منها صاحبات البشرة الفاتحة تحديداً.
يرتبط ظهور النمش بعدّة عوامل هي:
1- التعرّض إلى أشعّة الشمس بشكل مباشر: وهو من أكثر الأسباب المؤدّية إلى الإصابة بالنمش، خاصّة عند الشقراوات وصاحبات البشرة الفاتحة، فعند التعرّض إلى أشعّة الشمس تفرز البشرة ما يعرف بصبغة الميلانين، وذلك لتخفيض نسبة الضرر التي تسبّبها الأشعّة ما فوق البنفسجيّة.
2- إهمال التهابات البشرة الناتجة عن التقشير الكيميائيّ، الليزر، أو استخدام بعض العلاجات التجميليّة التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض.
3- سوء التغذية: يؤدّي فقدان الجسم لبعض العناصر الغذائيّة المهمّة إلى الإصابة بعديد من مشاكل البشرة، من أبرزها النمش.
4- الحمل: في مرحلة الحمل تظهر بعض البقع الداكنة على وجه الحامل، وذلك لحدوث تغيّرات هرمونيّة في جسمها، تؤدي إلى خلل في إنتاج الميلانين خاصّة عند التعرض المباشر إلى أشعّة الشمس.
5- الاضطرابات الهرمونية الناتجة عن خلل في الدورة الشهريّة أو المشاكل النفسية، وقد تتسبّب أيضاً حبوب منع الحمل بحدوث هذه الاضطرابات.
6- تناول بعض الأدوية مثل المضادّات الحيويّة التي تتفاعل مع أشعّة الشمس بطريقة سلبيّة. في هذه الحالة ضعي الواقي الشمسيّ طيلة فترة العلاج.
8- الأدوية والمنتجات الجلديّة التي تهيّج الجلد: حيث تؤثر على إنتاج الميلانين ما يؤدّي إلى ظهور النمش وكذلك الحال مع منتجات العناية بالبشرة.

 

شاهدي أيضًا :

 

 

اقرئي أيضًا :

قصّات الـ Bob الأكثر رواجاً هذا الربيع  

خطوات لا بدّ منها لنجاح طلاء الأظافر  

أولى عناوين الجمال من لندن  

 

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة