"السلطة صحة.. رشاقة"

اختيار الطعام الجيد.. فن.. ليس فقط لتحديد الأطباق اللذيذة، ولكن أيضاً لمعرفة أفضل الأنواع المفيدة للصحة والجمال والرشاقة والحيوية؛ خاصة أننا نبحث غالباً عما يحلو لنا، وليس ما هو مفيد أولاً.

الخفة.. والصحة.. والرشاقة.. في طبق السلطة الغني بالفيتامينات.. وتناول طبق السلطة مع أي وجبة، يوفر للجسم احتياجاته الكاملة من الفيتامينات بدون سمنة.

*أنواعها:
السلطة متعددة الأشكال والأنواع.. وتحتوي على الخس والشيكوريا والأنديف والكابوتشي والجرجير والبقدونس والرجلة، وغيرها من أنواع السلطة الخضراء.

*كيف تشترينها؟
لا بد أن تكون السلطة طازجة، ويمكن تناول ورق الخس في أي وقت.

*حفظها:
اغسليها وجففيها جيداً، ثم لفيها في ورق نشاف.. واحفظيها في الثلاجة، ويفضل تناولها في أسرع وقت؛ حتى لا تفقد فيتاميناتها.

*مكوناتها:
100% مرطبة 18 سعراً حرارياً
100 جرام
الماء = 95 جراماً
سكريات = 3 جرامات
دهون = 0,2 جرام
ألياف = جرام
بوتاسيوم = 360 ملجم
كالسيوم = 62 ملجم
فيتامين (ج) = 7 ملجم
حديد = 2 ملجم
كاروتين = 1 ملجم

فوائدها الصحية:
( أ ) للريجيم والرشاقة: لا تحتوي السلطة على سعرات حرارية كبيرة، وتمد الجسم بالسكريات البطيئة التي تجنبه انخفاض مستوى السكر في الدم.. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف التي تساعد على الرشاقة، ولعل عيبها الوحيد، احتياجها لخليط الزيت والخل والليمون؛ لذا ينصح بتقليل الزيت؛ حتى لا يؤثر على الوزن.
( ب ) للمرأة الحامل: نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن (الكاروتين والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد) وغنية بفيتامين (ب9) وحمض الفوليك، ولا غنى عنهما معاً لتكوين الجهاز العصبي للأجنة، ونقصهما يؤدي إلى تشوه الأجنة؛ لذا تنصح الأم الحامل بمضاعفة الكمية التي تتناولها من السلطة؛ للحصول على كمية مضاعفة من حمض الفوليك؛ للتمتع بصحة أفضل أثناء الحمل.
( ج ) للمعدة: تعمل السلطة على ليونة المعدة؛ نظراً لاحتوائها على الألياف المذابة بوجه عام، والسليلوز بوجه خاص، والسلطة تخفف من الهضم؛ لأنها تقلل من الهضم؛ لأنها تقلل من امتصاص الدهون السكريات السريعة، وتنظم عمل الأمعاء؛ مما يحميك من الإمساك والإسهال معاً، كما أن تناولها بانتظام، يحمي من الإصابه بسرطان القولون.

الكميه المناسبة:
طبق سلطة يومياً مرة أو مرتين فى اليوم، في كل سن وبدون أي أعراض جانبية، بشرط عدم إضافة الزيت للحصول على فيتامين (ج) بنفس القدر الذي يوفره له البرتقال.

أفكار لخدمتك:
للشتاء، يفضل طهو السلطة؛ فيمكن تناول الخس المحشو على الطريقة الإيطالية، كما يمكن تناولها كسلطة.

 

شاهدي أيضًا :

 

 

اقرئي أيضًا : 

قرع العسل صديق للميزان.. لهذه الأسباب تناوليه يومياً  

أحدث صيحات طلاء الأظافر لعام 2017  

الجديد في عالم الماكياج  

 

أضف تعليقا