قرع العسل صديق للميزان.. لهذه الأسباب تناوليه يومياً

قرع العسل أو "اليقطين" من الخضروات التي تدخل في مجموعة الفواكه، ورد اسمه في القرآن الكريم تأكيداً لفائدته الصحية مطبوخاً أو على شكل حساء أو حلواً بالمكسرات والسكر.
أكد استشاري التغذية العلاجية والسمنة خالد يوسف أن قرع العسل من فصيلة "الكوسة"، ويمتاز بلونه البرتقالي، وبعض أنواع قشرتها حمراء أو وردية، وعند شرائه لا بد أن يكون ثقيل الوزن ناعم القشرة ومتماسك القوام، ويظهر ما بين شهري أكتوبر وفبراير.
أما عن فوائده الصحية، فهو يساعد في حماية الجسم، ولونه البرتقالي دليل احتوائه على مواد مركزة من مضادات الأكسدة وهي الكاروتين؛ مما يحمي أنسجة الجسم من الشيخوخة، ويقلل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ويقوي جهاز المناعة. كما يقي الجسم من احتمالات الإصابة ببعض الأورام السرطانية.
ذلك بالإضافة إلى فائدته لإنقاص الوزن فهو قليل السعرات الحرارية فيفيد الجسم، ولا يسبب سمنة نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف. غني بالمعادن والفيتامينات؛ مما يتيح تناوله في أي ريجيم غذائي؛ حتى لا يضعف الجسم. 500 جرام منه = 100 سعر حراري = 50 ملجم من الماغنسيوم، وهو ضعف ما تحققه لك 4 مكعبات من الشيكولاته.
ويعد قرع العسل مفيداً؛ لاحتوائه على العديد من الألياف التي تساعد على تليين المعدة، وتزيد هذه الخاصة بتزايد مادة المانيتول في القرع، وهو نوع من السكر الخاص بالريجيم ذو المزايا الملينة. يمكنك تناوله مهروساً أو كشوربة لتحقيق أعلى فائدة، ولكن مع ضرورة الاحتراس لذوي المعدة الحساسة كصغار الأطفال وكبار السن.
أما عن الكمية المناسبة لتناوله فهو يتم تناوله بانتظام مرة أو مرتين أسبوعياً بالتبادل مع غيره من الخضروات كالجزر والطماطم؛ للحفاظ على نسبة كاروتين مناسبة تتيح حماية جسمك من الأمراض؛ لاحتوائها على فيتامين (أ)، أما بالنسبة للمرضعات والحوامل والمراهقين فهم في أشد الحاجة لتناول القرع، ففنجان من شوربة القرع يومياً يغطي 3/1 احتياجات الجسم من الكاروتين.
أما لب القرع فله العديد من الفوائد؛ حيث يمكن تناول لب القرع بتحميصه في الفرن بعد تمليحه، وإضافة أي نوع من الزيوت النباتية له، كما يمكنك استخدامه في الزينة بقطع القرع من أعلى ووضع الشمع بداخله مع غرسه في القرع، وللاحتفاظ بالقيمة الغذائية لقشر القرع.. يفضل وضعه في الفرن قبل طهوه بدلاً من سلقه بالماء على أن تكون حرارة الفرن ما بين 160 إلى 170.
القرع في الميزان:
- حبة من القرع تزن 250 جراما = 50 سعرا حرارياً فقط.
- من أكثر الخضروات احتواء على الماء 94% من حجمه ماء.

شاهدي أيضًا : 

 

 

اقرئي أيضًا : 

"السلطة صحة.. رشاقة"  

ألوان الحب  

أحدث صيحات طلاء الأظافر لعام 2017  

 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة