منتجات تسارعين لشرائها ولكنّها ضارّة

عندما تذهبين للتسوّق، كثيرة هي الاحتياجات والمنتجات التي تجذبكِ وتلفت انتباهكِ فتسارعين لشرائها واقتنائها دون الانتباه فيما إذا كانت المنتجات تحمل فوائد أم أنّها تحوي بعض الضرر لا تدركينه… قد يكون بعضها بالفعل مضرّاً بالصحّة ولو بنسبة قليلة. من بين هذه المنتجات:

1- الجبنة المطبوخة:
لا تصغي لكلام البائع عندما يخبركِ بأنّ هذا الجبن مصنوع من حليب الماشية التي ترعى العشب الطبيعيّ، فمعظم أنواع الجبن غنيّة بحواليّ 100 سعرة حراريّة في الأوقيّة الواحدة، والشيدر، النوع المفضّل لدى الكثير من السيّدات غنيّ بستة غرامات من الدهون المشبعة في الأوقيّة الواحدة.

2- الخبز الطازج:
الخبز الطازج من الأغذية التي يصعب مقاومة شرائها، ولكن تذكري أنّ هذه المخبوزات ليست بأفضل من تلك المعروضة في المتاجر الكبيرة، لا بل في أحيانٍ كثيرة تكون أقلّ فائدة لاحتوائها على نسب عالية من الدهون والموادّ السكريّة. اطلبي من البائع الكشف عن مكوّنات الخبز إذا كانت تلك المعلومات غير مدوّنة على الغلاف والتزمي دائماً بالقاعدة المتبعة في الحمية الغذائيّة: أن يكون الخبز مصنوعاً 100% من حبّة القمح الكاملة وخالياً من السكر.

3- عصير اللّيمون الطازج:
تكون الأسواق المكشوفة عادة حارّة في فصل الصيف ولذلك يلجأ التجّار إلى عرض عصير اللّيمون الطازج بطريقة تشعركِ بالحماسة لتناوله. لا تفعلي واشربي بدلاً منه المياه الباردة.

4- المافن الصحيّ:
قد يبدو لكِ المافن (أحد أنواع الكب كيك) صحيّاً خاصّة إذا كان مزيّناً بحبّ الشوفان والمكسّرات، ولكن هذا النوع من المخبوزات قطعاً غير صحيّ نظراً لاحتوائه على كميّات وفيرة من السكّر والدهون.

5- عيّنات اللانشون واللّحم المطبوخ:
Pâté اللّحم، اللانشون وشرائح اللّحم من المنتجات الغنيّة بالدهون المشبّعة وتحتوي على كميّة كبيرة من السعرات الحراريّة، تجنّبي حتى تذوّق عيّنة منها قد يعرضها البائع عليكِ.
كوني متيقّظة لجميع الإعلانات التي تلفت انتباهكِ أثناء التسوّق فالكثير منها ما هو ضارّ واقبلي على شراء الخضار والفواكة الصحيّة الغنيّة بالفيتامينات الخالية من الدهون الضارّة والمفيدة لكِ ولعائلتكِ.

أضف تعليقا