ازالة الشعر بالماكينة.. هل هي مضرة؟

البشرة الناعمة الخالية من الشعر هي حلم كل امرأة، لكن الكابوس هو في الوقت والجهد الذي تطلبه هذه العمليَّة. لذا فإنَّ التكنولوجيا الحديثة في استخدام ماكينات إزالة الشعر تعدُّ بديلاً ممتازاً عن الطرق التقليديَّة من حيث توفير الوقت والجهد، وهنالك العديد من الماركات والموديلات، التي تستخدم لأغراض مختلفة منها آلات لإزالة وحلق وتقصير الشعر.

 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

«الجميلة نت» التقت باختصاصيَّة علاج البشرة بمجمع عيادات ملامح قمر الطبي، دينا باريان، لتطلعنا على إيجابيات وسلبيات ماكينة إزالة الشعر.

  • أولاً لا بد من توضيح بعض المعتقدات الخاطئة:

ـ تختلف ماكينات نزع الشعر اختلافاً كلياً عن ماكينات الحلاقة. فماكينات نزع الشعر تعمل على إزالة الشعر من جذوره بينما تقوم ماكينات الحلاقة بقطع الشعر من أعلى سطح الجلد.

ـ ماكينات نزع الشعر هي الطريقة المثلى لنزع الشعر الزائد عند ذوات البشرة الحسَّاسة، ونزع الشعر باستخدام الماكينة هو الخيار الأفضل للفصول الحارة أو الباردة على السواء، لمنع تهيج البشرة.

ـ ماكينات نزع الشعر الكهربائيَّة تناسب نزع شعر الجسم فقط، وليس الأماكن الحسَّاسة: هذا الاعتقاد خاطئ فيمكنك استخدام ماكينات نزع الشعر لنزع الشعر في أي مكان أو منطقة تريدينها.

 

  • النقاط الإيجابيَّة لمزيل الشعر الكهربائي:

ـ أهم ما يميِّز مزيل الشعر الكهربائي عن باقي وسائل إزالة الشعر هو سرعته وفعاليته المثاليتان؛ لأنَّه يتطلب وقتاً أقل مما يتطلبه الشمع، كما أنَّه يزيل أكبر كميَّة من الشعر ومن جذوره، ما يمنح السيدة النعومة أطول فترة ممكنة تصل إلى ثلاثة أسابيع، ويجعل البشرة خالية من الشعر الزائد.

ـ  كلفته الماديَّة مناسبة مقارنة بالمميِّزات والفوائد التي يقدِّمها.

  • النقاط السلبيَّة لمزيل الشعر الكهربائي:

ـ يزيد من كثافة الشعر على المدى البعيد.

ـ يمكن أن يتسبب في ظهور حبوب لبعض الناس.

ـ يتسبب في تراكم الشعر تحت الجلد فيفضل بعد استخدامه استخدام مقشر بحبيبات ناعمة لمدَّة أُسبوع على الجسم.

ـ كما يمكن استخدام "كريم مضاد حيوي" في حال ظهور حبوب بعد الاستخدام مباشرة. 

 

كيف يمكن اختيار مزيل الشعر الكهربائي المناسب؟

ـ تتعدد معايير اختيار مزيل الشعر الكهربائي المناسب وتختلف. ويمكن اختيار الجهاز بحسب طبيعة المنطقة المراد إزالة الشعر منها وكذا حساسيتها باستثناء منطقة الوجه بطبيعة الحال

ـ بعض الأجهزة  تحتوي على أنظمة مشادة للألم تعتمد على تبريد المنطقة المعالجة وهذا الأمر يعدٌّ بمثابة المعيار الأول المحدَّد في اختيار نوعيَّة الجهاز.

ـ هناك بعض الأجهزة توفر مجموعة من السرعات، وأخرى تعمل بسرعة واحدة، وهذه الخاصيَّة تسمح باستعمال السرعة المناسبة بحسب المنطقة التي ترغب المرأة بإزالة الشعر منها، فمثلاً تناسب السرعة الكبيرة الشعر الكثيف والكبير في حين أنَّ السرعة الضعيفة مناسبة لنزع الشعيرات الدقيقة الناعمة.

ـ توفر بعض الأجهزة خاصيَّة التدليك بالرؤوس، وهو ما يسمح بتهيئة البشرة قبل مرور اللواقط، حيث تعمل على تحفيز الدورة الدمويَّة وتخفيف الألم.

ـ هناك بعض الأجهزة التي يمكن استعمالها أثناء الاستحمام، وهذه مناسبة جداً بالنسبة للنساء اللواتي لا يملكن كثيراً من الوقت لتخصيصه لعمليَّة إزالة الشعر.

 

وهذه طريقة أخرى لنزع الشعر بالخيط

 

أضف تعليقا