أكثر كتب الموضة قراءةً في العالم.. افكار هدايا

كتب الموضة...معتركٌ خاضه عمالقة صناعة الأناقة، خُصّصت لهم وبفضلهم إصداراتٌ تفرد محطّات تاريخ خطّتها أناملهم، وأخرى تلقي الضوء على اختصاصاتٍ بات الإلمام بها ضرورةً ترافق هذا الفنّ العريق.

إليك بعضاً من هذه الكتب التي كانت أكثر قراءةً في العالم والتي تشكل مرجعا لكل من تهوى خوض تجربة التصميم أو غيره في عالم صناعة الأزياء.

 

Fashion: The Whole Story

بقلم Marnie Fogg – دار نشر Thames & Hudson – عام 2013

يمرّ كتاب Fashion: The Whole Story على تاريخ الأزياء منذ فجرها في كلّ بقاع العالم، وعلى تطوّرها حقبةً بحقبة وموضةً بموضة، متميّزاً بخطوط زمنيّة عند أسفل صفحاته وبلقطات صوريّة قريبة تدرس مقوّمات وتفاصيل زيٍّ شهير أو نموذج لصيحة معيّنة.

 

Dressed: A Century of Hollywood Costume Design

بقلم Deborah Nadoolman Landis – دار نشر Collins Design – عام 2007

في كتابها Dressed، تنقلنا مصمّمة أزياء السينما والمسرح المرشّحة لجائزة Academy Award إلى كواليس صناعة الزيّ الهوليووديّ من عصرها الذهبيّ إلى حقبة التأثيرات الإلكترونيّة الخاصّة، حيث تخصّنا بمسودّات رسم وصور، بعضها يُنشر للمرّة الأولى، مرفقة بقصصٍ ذات صلة مرويّة بصيغة المتكلّم.

 

The School of Fashion: 30 Parsons Designers

بقلم Simon Collins – دار نشر Assouline – عام 2014

يثرينا أوّل جزء من موسوعة عميد معهد الأزياء فيParsons  بشهادات كبار خرّيجيها، أمثال ألكسندر وانغ Alexander Wang وبروينزا سكولر Proenza Schouler، تتخلّلها خطواتهم الأولى في عالم التصميم، في فشلها وتألّقها، من مسوّدات لرسومهم المبتدئة وملاحظات وخرق أقمشة ضمن لوحاتهم الإلهاميّة وعروض.

 

The End of Fashion: How Marketing Changed the Clothing Business

بقلم Teri Agins – دار نشر Harper Collins Publishers – عام 2000

يطرح هذا الكتاب جدليّة واقع الموضة الحاليّ، هي التي كانت في السابق حكراً على نخبة المجتمع تنهل خطوطها في عصر القرن الواحد والعشرين من الاتّجاه العام وتتّجه نحو التسويق أكثر منه نحو التصميم بذاته. مرجعٌ يمرّ على صناعة الأزياء من التصنيع والبيع والترخيص إلى بناء صورة العلامة والتمويل، مع قصصٍ أبطالها مصمّمو العصر.

 

The Fashion Designer Survival Guide

بقلم Mary Gehlhar – دار نشر Kaplan Publishing – عام 2008

في نسخة كتابها الجديدة، تزوّد مستشارة مئات المصمّمين، أمثال زاك بوزن Zac Posen، كلّ مصمّم ناشئ بكيفيّة شقّ طريقه كصاحب خطٍّ مستقلّ، مسترشداً بنصائح من مدراء تنفيذيّين ومصمّمين من الصفّ الأوّل، نذكر منهم كاتبة تمهيد هذه النسخة دايان فون فورتسنبرغ Diane Von Furstenberg، رئيسة مجلس مصمّمي أزياء أميركا CFDA.

 

The Fashion Book

بقلم محرّري دار نشر Phaidon– دار نشر Phaidon Press – عام 2013

في نسخته الجديدة والموسّعة، يضيف كتاب The Fashion Book إلى موسوعته الأولى (عام 1998) مزيداً من أسماء مصمّمي الأزياء والأكسسوارات والمصوّرين والعارضات وأيقونات السجّادة الحمراء، الذين صنعوا الموضة منذ 150 عاماً حتّى عصرنا الحالي، والتي تفوق الـ500 اسماً من ألف الأبجديّة إلى يائها.

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير