كثير من الفاكهة.. قليل من الدهون

برامج الريجيم وحدها لا تكفى لمواجهة خطر السمنة في أيام الشتاء، لا بد أيضًا من البحث عن الطعام المتوازن الذي يقاوم البرد ويحفظ الصحة.. النصيحة الذهبية هنا، تناول الكثير من الخضر والفاكهة، مع القليل من الدهون والسكريات.
الدكتور فهمي صديق، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للبحوث، يؤكد أن الجو البارد يحتاج كمًا أكبر من السعرات التي نجدها في أغذية الطاقة، مثل: المواد الدهنية، والكربوهيدراتية «سكريات ونشويات».
من الأفضل بالطبع الاهتمام بتناول الألبان والأسماك واللحوم الخالية من الدهون؛ لخطورتها على الصحة وزيادة الوزن مع السكريات.
يشير صديق إلى ضرورة تناول عدد من السعرات المناسبة لكل شخص، حسب العمر والوظيفة والنشاط والحالة الفسيولوجية، ومن الضروري عدم الإسراف في تناول الدهون المشبعة، مثل: زيت النخيل، والسمنة النباتي، صحيح أن لكل منهما فائدة؛ فالجسم يحتاج إلى دهون صلبة..
يقول إن البقوليات كالفول والعدس، أحد المصادر الهامة للبروتينات، ولها فوائد صحية كبيرة بنفس مستوى اللحم..
لفت إلى أنه في ليالي الشتاء، من المفيد جدًا الإكثار من تناول بعض المشروبات التي تمنحنا الدفء، وتفيدنا بعناصرها الغذائية، مثل: النعناع؛ فهو مهدئ جدًا للدورة الدموية، والحلبة تحتوي على عناصر معدنية ضرورية للجهاز الهضمي، والكركديه والقرفة لتخفيض الضغط.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية