حيل بسيطة لكبح الشهية

حيل بسيطة لا تترددي في تجريبها بنفسك بدءا من الآن لقوام مثالي أكثر رشاقة عليك هزيمة ضعف إرادتك والبدء من الآن باتباع الحيل البسيطة التالية، يقدمها الدكتور خالد يوسف استشاري التغذية العلاجية والسمنة

-اجلسي على السفرة
لا تتناولي طعامك وأنت واقفة أو أثناء السير؛ لأنك بذلك لن تحددي الكمية المناسبة وستزيد كمية ما تتناولينه وتأكلين بسرعة أكبر.

-تحكمي في رغباتك

إذا أردت تناول البطاطس المقلية أو غيرها من الأطعمة التي تسبب السمنة فانتظري قليلاً لمدة 15 دقيقة، ثم اسألي نفسك مرة أخرى ستجدين نفسك قد تغلبت على رغباتك.

-تخفيف الطعام بعد الحفلات
بعد تناول عشاء دسم مع الأصدقاء في الحفلات مثلاً.. احرصي على تخفيف الطعام في اليوم التالي.

-احترسي من سن اليأس
بعد سن الخمسين يبدأ الجسم في حرق السعرات بصورة أقل. لذلك يجب الحد من تناول الطعام بتخفيف الكميات المعتادة بنسبة من 10% إلى 15%.

- الوجبة = 20 دقيقة
الوجبة يجب ألا تكون سريعة أو بطيئة بصورة مبالغ فيها، ولكن متوسط الوقت المناسب لتناول الوجبة الواحدة يجب ألا يزيد على 20 دقيقة فإن قلت المدة عن ذلك، فإنك تأكلين بصورة أسرع.. ويجب مراعاة ذلك.

- وجبة الخامسة عصرًا
إذا كنت قد اعتدت تناول وجبة بعد الغداء أي في الخامسة عصرأ فحاولي تخفيف سعراتها بنحو 200 سعر على الأقل عما تتناولينه في العشاء أو الغداء، وإذا كنت لا تستطيعين الاستغناء عن وجبة الخامسة عصرًا فيجب ألا تتناولي الفاكهة أو أية وجبة خفيفة أخرى قبل الغداء.

- احسبي دهونك بالمعلقة
جرام الدهون = 9 سعرات حرارية، وهو ما يعادل ضعف كمية السعرات الموجودة في جرام من البروتينات أو السكريات، ولكنك تحتاجين الدهون يوميًا؛ لذلك يفضل تحديد الكميات وعمل ريجيم مضاد للكولسترول. ولكن تناولي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو ملعقة كبيرة من زيت السودانى أو ملعقة متوسطة من زيت دوار الشمس أو ملعقة متوسطة من الزبد مع قطعتين من اللحم يوميًا.. احسبى الدهون بالملعقة ولا تسكبيه فوق الطعام حتى لا تزيد كمياته

- المشتريات بعد الغذاء
يمكنك شراء متطلبات المنزل وطلباتك الشخصية أيضًا بعد تناول الغداء؛ فهي تعد نوعًا من الرياضة كما تجعلك تبتعدين عن تناول الشيبسي مثلً أثناء السير.

-اغرقي في طبقك
لا تضعي أواني الطعام على المائدة، واكتفى بكمية بسيطة من كل شيء في طبقك وعليك تناولها فقط، ولا تزيدي عن تلك الكمية المحددة.

- تناولي الفواكه
هل تحبين عصير الفواكه. نعم ولكنها شديدة التركيز في السكر ولا تحتوي على ألياف؛ لذا يتم هضمها بسهولة ويفضل تناول قطعة فاكهة في الصباح بدلاً من العصير.

- معجون الأسنان صديق دائم
إذا كنت لا تستطيعين الاستغناء عن الفاكهة أو الحلوى بعد الطعام فيمكنك دعك أسنانك بالفرشاة والمعجون جيدًا خاصة بعد الوجبة الرئيسية، فنكهة معجون الأسنان قد تغنيك عن تناول الحلوى.

-استخدمي كل حواسك
لديك أنف يشم وعين ترى ولسان يتذوق وفم يمضغ الطعام. لذا احرصي على استخدام حواسك كلها عند تناول الطعام وشمي رائحة الأكل جيدًا ستتناولين بذلك كمية أقل.

أضف تعليقا