أغذية تساعد على الخصوبة وزيادة فرص الإنجاب

تتردّد في الآونة الأخيرة معلومات عن ارتباط وثيق بين الغذاء والقدرة على الحمل والإنجاب للنساء اللّواتي يعانين من ضعف في الرحم أو من أسباب أخرى تمنعهم من الحمل. لقد أثبتت العديد من الأطعمة فعاليّتها في زيادة فرص الحمل والإنجاب عند بعض النساء، من هذه الأغذية:
1-الأرزّ البنيّ: يعتبر مصدراً جيّداً للكربوهيدرات المعقّدة التي تعمل على تنشيط الإباضة لدى المرأة وتزيد من الخصوبة، كما أنّه يحتوي على كميّة جيّدة من حمض الفوليك ويساعد على تدفّق الدم.
2-الحليب الكامل الدسم: تناول الحليب المنزوع الدسم يقلّل من الخصوبة ويساعد على زيادة العقم، يجب استبداله بالكامل الدسم . أمّا في حال لا تحبّذين تناول الحليب يمكن الاستعاضة عنه بمنتجات الألبان كالزبادي والجبن.
3-زيت الزيتون: الدهون الأحاديّة غير المشبّعة الموجودة في زيت الزيتون تساعد على تحسين حساسيّة الجسم للأنسولين والحدّ من الالتهاب، كلّ ذلك جيّد لزيادة الخصوبة.
4-القرنبيط: من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C وتعتبر أساسيّة للّواتي يخطّطن لحدوث حمل، فالقرنبيط أو البروكولي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C و B ، الزنك، الحديد والكالسيوم.
5-المحار: مصدر جيّد جدّاً لعنصر الزنك الهامّ لحدوث الحمل، فنقصه يودي إلى عدم حدوث الحيض الطبيعيّ وكذلك إلى الإجهاض في المراحل المبكرة من الحمل.
6-البيض: يحتوي على فيتامين D الذي يلعب دوراً أساسيّاً في تعزيز الخصوبة، غنيّ بالموادّ المضادّة للأكسدة والكاروتينات التي تعزّز الخصوبة لدى المرأة، كما أنّ الفيتامينات كفيتامين B12 ، والأحماض الموجودة في البيض كالحمض الدهنيّ أوميغا وحمض الفوليك لها دور في تقليل التشوّهات الخلقيّة في الجنين.
7-سمك السلمون: يعتبر واحداً من أهمّ الأطعمة لزيادة الخصوبة، لاحتوائه على نسبة عالية من الحمض الدهنيّ أوميغا الذي يساعد على تعزيز الهرمونات المسؤولة عن عمليّة الإنجاب وزيادة تدفّق الدم إلى الأعضاء التناسليّة.
8-الفاصولياء السوداء: غنيّة بالألياف التي تساعد على تنظيم مستوى السكّر بالدم، ممّا يساعد على تقليل مشاكل الخصوبة مثل متلازمة المبيض، وفي الوقت نفسه تعزيز التوازن الهرمونيّ بالجسم.

أضف تعليقا