بدائل غذائية لما لا تحبينه؟

أحيانًا يشعر المرء بعدم رغبته في تناول أغذية ومشروبات معينة إليك بعض البدائل الغذائية لما لا تحبينه من أطعمة ومشروبات؛ خوفًا على صحتك
لا أحب تناول اللحوم.. فكيف أضمن التغذية السليمة؟
يتكون طعامنا من أغذية ذات أصل نباتي أو حيواني، اللحوم تمنحنا التغذية الأساسية، لكنه لا يمكن الاستغناء عنها إذا استطعنا تعويض ذلك بأطعمة بديلة، ولابد للغذاء أن يوفر لنا ما بين 0.8 وجرام من البروتينات يومياً لكل كيلو من الوزن. وهي من الأطعمة الرئيسية لنمو الجسم (العضلات والعظم ..إلخ) كما تدخل في تكوين العديد من الهرمونات. فإذا لم تتناولي الكمية اللازمة من البروتينات فسيضطر الجسم للحصول عليها من العضلات.
وأفضل أنواع البروتينات هي البروتينات الحيوانية. ويمكنك أن تختاري منها الأسماك (من 15 إلى 25 جرامًا لكل 100 جرام)، والبيض (10 جرامات للواحدة)، واللبن ومنتجاته (من 6 إلى 7 جرامات من البروتينات لكل 100 جرام من الجبن الأبيض)، أما النباتية منها فنذكر الصويا التي تمد الجسم بكمية كبيرة من البروتينات تكاد تتساوى مع ما تقدمه لنا اللحوم.
ولا ننسى أيضًا أن البروتينات تمد الجسم بالحديد، وهو من مكونات الهيموجلوبين الأساسية (يعمل على حفظ الأوكسجين)، وكذلك الهيموجلوبين (يفيد في بناء العضلات).
وأفضل أنواع الحديد التي يسهل على الجسم امتصاصها موجودة في اللحوم، فعند عدم تناول اللحوم سيفقد الجسم بالتالي من 12 إلى 20 ملليجرامًا من الحديد الذي يحتاجه يوميًا.
لذا يفضل تناول الأسماك أو المحار مع بعض النباتات الغنية بالحديد مثل البقدونس، (10ملليجرامات لكل 100جرام)، والفاصوليا البيضاء أو الفول أو العدس (7 ملليجرامات لكل 100 جرام). أما السبانخ فبالرغم من شهرتها الواسعة كمصدر للحديد فلا تمد الجسم بأكثر من 2 إلى 4 ملليجرامات منه لكل 100جرام.
وينصح الدكتور بهاء ناجي استشاري التغذية بجامعة القاهرة بتناول الأسماك مع الخضروات الغنية بالحديد من 2 إلى 3 مرات أسبوعيًا بديلاً عن اللحوم. وفي نفس الوجبة يمكنك تناول كوب من عصير البرتقال الطازج؛ لأن فيتامين "ج" الموجود في البرتقال يساعد على امتصاص الحديد.
إليك يومًا مثاليًا صحيًا بدون تناول اللحوم يقدمه الدكتور خالد يوسف استشاري التغذية العلاجية والسمنة.
الإفطار 1/2 برتقالة مع 50 إلى 60 جرامًا من الكورن فليكس، أو أي حبوب أخرى ولبن نصف دسم مع كاكاو أو قهوة .
وبعد الإفطار برتقالة مع قطعة جبن أبيض 20% دسمًا.
الغداء: طبق سلطة مكونة من سمك مطهو على البخار، أو تونة وخضروات طازجة (خيار – طماطم – خس)+ كوب زبادي.
الخامسة: قطعة توست جاف + قطعة فاكهة.
العشاء: شوربة حبوب الصويا وبيض برشت. طبق سلطة عدس. قطعة جبن مع خس. كومبوت فواكه.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية