عادات غذائية مضرة بالمعدة

هناك بعض العادات السيئة التي ينتهجها الأغلبية العظمى من الناس، وهي في اعتقادهم أنها لا يوجد أي ضرر منها، وأنها عادات حسنة رغم أنها قد تجعل صحتنا في مهب رياح المرض، ويمكن أن نذكر منها ما يلي باختصار:

 

  • المبالغة في تناول البهارات

إن  تناول هذه الأطعمة بكثرة، سيؤدّي عاجلاً أم آجلاً إلى إثارة الغشاء المخاطي المبطن للمعدة والأمعاء، فيصبح أكثر عرضة للالتهابات والتقرّحات التي تترك وراءها اضطرابات عضوية ووظيفية.

 

إقرئي أيضا  عادات غذائيّة بين الصح والخطأ؟

 

  • أكل البيض نيئاً

يتألف بياض البيض من البروتينات أو بالأحرى من بروتين الألبومين الذي يحتوي على أحماض أمينية ضرورية وأساسية للجسم. ولكن المشكلة الرئيسة هي أن بياض البيض هو مادة صعبة الهضم، لا يستفيد منها الجسم كلياً إذا أكلت نيئة؛ بسبب احتواء البياض على مادة مثبطة تقف عقبة أمام امتصاص بعض الأحماض الأمينية، ولكن لحسن الحظ فإن طهي البيض يسمح بالقضاء على المادة المثبطة المذكورة آنفاً، فيتحول البيض من غذاء صعب الهضم إلى وجبة غذائية سهلة الهضم.

 

إقرئي أيضا عادات خاطئة قبل النوم

 

  • كثرة إدخال الطعام إلى الثلاجة وإخراجه منها

هذا التصرف يفتح الباب أمام الجراثيم الضارة التي تستيقظ من غفوتها مستغلة الثغرات في الفروقات الحرارية بين الجو البارد والجو الخارجي له، فتتكاثر وتنمو وتطلق سمومها اللاذعة في المعدة .

والأطعمة المحفوظة والمعلبة أكثر تأثرا في هذه الحالة، من هنا يجب استهلاكها بأقصى سرعة وعدم حفظها طويلاً.

 

  • طهي الطعام على حرارة عالية

هذا الإجراء يساهم في تفكيك الطعام، ويعمل على تخريب الأنزيمات والفيتامينات الموجودة فيه، ويقود إلى تشكيل مركبات غريبة أقل ما يقال عنها إنها مريبة تؤذي الأمعاء .

 

أضف تعليقا