طرق طبيعيَّة فعّالة افضل من الادوية لعلاج تقرحات الفم

يشكو العديد من الأشخاص من وجود تقرحات تظهر فجأة في الفم تسبب لهم الألم والضيق، يسميها بعضهم «الحمو» أو «البردية»، تظهر على البطانة الداخليَّة للفم أو سقف الحلق أو على الخد أو باطن الشفتين، وتكون على شكل حبَّة دائريَّة أو بيضاويَّة بيضاء محاطة بهالة من اللون الأحمر، وتشير الدِّراسات إلى أنَّ النساء أكثر عرضة لظهور مثل هذه التقرُّحات مقارنة بالرجال.

«الجميلة نت» تقدِّم لك طرقاً طبيعيَّة تخلصك من تقرُّحات الفم المؤلمة.

 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

  • أسباب ظهور تقرُّحات الفم:

ـ تناول الأطعمة الساخنة جداً.

ـ وجود مشاكل في جهاز المناعة.

ـ وجود نقص في بعض العناصر مثل: الحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين B12.

ـ الضغوطات النفسيَّة والقلق والتوتر.

ـ الإصابة بفقر الدم الفيروسي أو الناتج عن البكتيريا.

ـ تقرُّحات الفم ليست مشكلة صحيَّة خطيرة بقدر ما هي مشكلة مزعجة.

 

  • طرق طبيعيَّة تخلصك من تقرُّحات الفم:

ـ الماء المالح: ذوبي القليل من الملح الناعم في كوب ماء واعتمدي هذا المحلول المعقم للغرغرة مع التركيز بشكل كبير على موضع التقرُّحات وذلك لمرَّات عديدة في اليوم.

ـ أوراق الريحان: وتحديداً الطازجة بحيث يتم غسلها بداية وتناولها رطبة، حيث تحتوي على مواد تسرع في التئام الجروح. لذلك ينصح بتناولها مرَّتين كل يوم.

ـ حليب جوز الهند: يساعد على تهدئة آلام الفم بحيث يتم وضع كميَّة منه في الفم والغرغرة بها وتكرار ذلك ثلاث إلى أربع مرَّات يومياً.

ـ بيكربونات الصوديوم: ذوبي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم الشبيه بالملح من حيث القدرة على التعقيم في نصف كوب من الماء واحصلي على محلول معقم تغسلين به فمك بمعدل 4 مرَّات في اليوم.

ـ خلاصة زيت شجرة الشاي: أخلطي نقطة من خلاصة زيت شجرة الشاي المعروف بخصائصه المعقمة والمضادة للالتهابات مع نقطتين من زيت نباتي آخر من اختيارك، وطبقي المزيج على التقرحات بمعدل 3 مرَّات في اليوم.

وأخيراً أحرصي على المحافظة على نظافة الفم من بقايا الأطعمة باستخدام الفرشاة والمعجون، لكن بلطف، وفي حال لم تختف التقرُّحات أو لم تتماثل للشفاء والتحسن أو رافقها الاستمرار في ارتفاع درجة الحرارة فيجب مراجعة الطبيب فوراً.

اقرئي أيضاً

أطعمة ووصفة تخلصك من رائحة الفم الكريهة في رمضان

جديد حقن الفيلر لترميم الفم

رائحة الفم الكريهة...أسبابها وعلاجها

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية