أسباب رائحة الفم الكريهة في رمضان

رائحة الفم الكريهة، مشكلة يعاني منها أغلب الصائمين في شهر رمضان، وقد تسبب الكثير من الإحراج لكِ و تؤثر على أنشطتك اليومية وتفاعلاتك الاجتماعية. تعرفي على أسباب رائحة الفم الكريهة ولا تسمحي لهذه المشكلة بتنغيص صيامك.

 

اقرئي أيضاً لرائحة الفم... أسباب وحلول

 

قد تحدث مشكلة رائحة الفم الكريهة للجميع. فعلى سبيل المثال، تنتج رائحة الفم الكريهة في الصباح نتيجة لانتشار البكتيريا في الفم وعلى اللسان، والتي تنتج مركبات الكبريت المسؤولة عن الرائحة الكريهة. وبطبيعة الحال، فإنه بسبب عدم وجود لعاب تظل هذه المركبات راكدة في تجويف الفم أثناء النوم بسبب قلة إفراز اللعاب.

 

أسباب رائحة الفم الكريهة

إلى جانب الحالة الطبيعية لهذه المشكلة، يعاني أكثر من 50% من الناس من رائحة الفم الكريهة المستمرة. وينبغي في هذه الحالة النظر في مشكلة في الجهاز الهضمي أو مشكلة في الفم والأسنان مثل التهاب اللثة أو خراج الأسنان أو التسوس أو جفاف الفم أو الالتهاب أو بقايا الطعام بين الأسنان. في ما يتعلق بالجهاز الهضمي قد يكون السبب التهاب بطانة المعدة أو المريء، وهي أسباب نادرا ما نشك بها.

 

لعلاج هذه الحالة، ينبغي الذهاب سريعا إلى طبيب الأسنان من أجل التحقق ما إذا كانت المشكلة تتعلق بالفم، وأخيرا إذا لم يتم اكتشاف أي مشكلة خذي موعد لدى طبيب الجهاز الهضمي لإجراء بعض الفحوصات.

 

اقرئي أيضاً لأنفاس عطرة... عالجي أسباب رائحة الفم المزعجة

 

نظافة الفم

بالنسبة لمن يعاني من مشكلة رائحة الفم الكريهة، هناك بعض العلاجات الطبيعية وبعض قواعد الصحة للحد منها. أولا، يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة مع تنظيف اللثة واللسان.

 

إذا لم تكوني في المنزل بعد تناول الوجبة أو إذا كنت في العمل، خذي معك دائما غسول الفم ويمكنك استخدامه بعد الانتهاء من تناول الوجبة لتنظيف الفم وإنعاش النفس.

 

من المفضل استخدام غسول الفم بعد كل مرة تنظفين فيها أسنانك لتطهير الفم جيدا. استخدمي معجون أسنان يحتوي على زيت شجرة الشاي الأساسي، وهو مطهر طبيعي. ويمكنك إيجاده في الصيدليات أو في محلات المنتجات الطبيعية.

 

أضف تعليقا