لمريضات السرطان.. طبّقي هذا المكياج لتكوني الأجمل

غالباً ما تمرّ النساء اللواتي يتعالجن من السرطان بالغثيان، والتعب، والآلام والاكتئاب... وفوق هذا كلّه تبدأ العديد من النساء أيضاً بفقدان الشعر، ما قد يكون مدمّراً للغاية لثقتها بجمالها وأنوثتها، في الوقت الذي ينبغي أن تشعر خلاله بأنّها قويّة لتستطيع إكمال المعركة ضدّ المرض...
وخلال العلاج، قد يبدو من السخيف التفكير في الموضة أو المكياج، خصوصاً وأنّ المظهر الخارجي لن يفيد في علاج نوبةٍ حادّة من الغثيان. ولكن ما سوف يفعله هو جعل المرأة تبدو بمظهرٍ أفضل قليلاً. إليك بعض النصائح لمكياج المرأة التي تحارب السرطان...
 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك



فكّري في حماية بشرتك أوّلاً

خلال فترة العلاج، من المهمّ أن تتذكّر النساء أنّ بشرتهنّ سوف تكون عرضة للضرر. ومن المعروف أنّ العديد من علاجات السرطان تسبّب حساسيّة للضوء، وحكّة، وجفافاً، وفرط تصبّغ وطفحاً جلديّاً. لحماية البشرة، يجب اختيار منتجات المكياج المعدنية والعضوية. فتقليل كمّية المواد الحافظة والمواد الكيميائية التي توضع على البشرة، يساعد على منع تهيّجها وتحسين صحّتها.


مرطّب ملوّن خفيف مع عامل حماية من الشمس قويّ
إنّ أسهل طريقة لتوحيد البشرة وترطيبها هو المرطّب الملوّن، الذي يحتوي على عامل وقاية قويّ جدّاً، لحمايتك من أشعّة الشمس الضارّة، وذلك يوميّاً! عليك اختيار تركيبة عضويّة أو معتدلة جدّاً، فمن المرجّح أن تكون بشرتك أكثر حساسيّة بعد العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

 

مستحضر الإضاءة لإحياء طلّتك
سيفيدك استخدام القليل من مستحضر الإضاءة، الهايلايتر، لوجهٍ مشرق وأكثر نشاطاً. طبّقي لمسة من صيغة مضيئة في زوايا عينيك، وعلى عظام الحاجب، وأعلى عظام الخدّ، وفوق الشفاه.

 

ظلال العينين لملء ترقّق الحاجبين

إنّ تفتيح الحاجبين اتّجاهٌ عصريّ بالتأكيد، لكنّ عدم وجود الحاجبين قصّة مختلفة تماماً عن فقدانهما. يمكن للحاجبين الرقيقين أن يجعلا طلّتك باهتة، بالإضافة إلى تغيّر شكل وجهك، لذلك ملؤهما باستخدام ظلّ عينين أفتح بدرجة أو اثنتين من لونهما الطبيعي خدعة يجب تعلّمها. إذا وجدتِ أنّ تطبيق بعض النساء لقلم الحواجب قد يكون ثقيلاً أحياناً، ما يجعل النتائج قويّة، استخدمي فرشاةً مدبّبة واحرصي على أن تبقي داخل الخطّ الطبيعي للحاجبين وأن تطبّقي الرسم بخفّة.


الكحل لرموش أكثر سماكة
من أكثر الأمور التي يمكن أن تجعلك تبدين مريضة خلال العلاج من السرطان هو فقدان الرموش. إنّ الفرق الذي يحدثه نقص التحديد حول العينين مظهرٌ نافر جدّاً، ولكنْ لحسن الحظ هناك الكثير من الطرق الوهميّة لجعل الرموش تبدو أكثر امتلاءً. استخدمي فرشاة كحل دقيقة لتطبيق كحل جَلّ غامق على الحافّة الداخليّة لخطّ الرموش العلوي، ما يعطي طلّةً وهميّة لرموشٍ أكثف. تأكّدي من ملء الفجوات بين الرموش جيّداً.


الرموش الاصطناعيّة عند فقدان كلّ الرموش
هذه ليست نصيحةً لكلّ يوم، ولكنْ إذا كانت لديك مناسبة خاصّة متزامنة مع العلاج، كأنْ تحضري حفل زفاف، ستكون الرموش الاصطناعية بمثابة الحلّ المنقِذ للطلّة، كونها سوف تنعش مظهرك على الفور. مع القليل من الممارسة، تصبح الرموش الاصطناعية سهلة التطبيق. استخدمي الشرائط بدلاً من الرموش المنفردة، واحرصي على عدم وصول الغراء إلى ما تبقّى لديك من رموش طبيعيّة. فسحبها عند إزالة الرموش الاصطناعية سيكون أشبه بالمأساة. ونصيحة أخرى لمساعدتك على الحفاظ على رموشك الطبيعيّة: تجنّبي استخدام الماسكارا المقاوِمة للماء.

 

خافي العيوب لإخفاء الهالات السوداء
بعد ليالٍ طوال وشعورٍ بالقرف من العلاج الكيميائي، ستبدو الطلّة منهكة للغاية. إنّ استخدام خافي العيوب المضيء تحت عينيك، وصولاً إلى زوايا الجزء الأعمق من جفنيك (وفي أيّ مكان يبرز فيه الظلّ الداكن) سوف يصنع الفرق. ستشعرين على الفور بأنّك تشبهين نفسك من جديد.
 

ظلال عيون كريميّة لإخفاء التعب
تسبّب أنواعٌ معيّنة من علاجات السرطان تغميق لون جفونك. أو إذا زاد شحوب بشرتك، ستلاحظين أنّ الأوردة على جفونك تبدو أكثر وضوحاً. هناك طريقة جيّدة لمكافحتها، وهي استخدام ظلّ عيون كريميٍّ لؤلؤيّ، لن يضيء عينيك عن طريق التقاط الضوء فحسب، ولكنْ سيعطيه تغطيةً مموّهة وطويلة البقاء. لطلّةٍ ناعمة، اختاري ظلّاً قريباً من نغمة بشرتك.
 

لونٌ صحّي وهمي لخدّيك
عندما تفتقرين إلى اللون في وجهك، عليك أن تتقني وضع أحمر الخدود لمظهرٍ أقرب ما يكون إلى الطبيعيّ:

  1. لا تطبّقي اللون قريباً جدّاً من وسط الوجه: يجب تمرير أحمر الخدود أوّلاً على الوجنتين. وإذا لم تعرفي كيف تجدين الوجنتين، ابتسمي وستكونان الجزء البارز من خدّيك؛ عندها طبّقيه باستخدام فرشاة أحمر خدود ناعمة بخفّة نحو الصدغين.
  2. امزجي أحمر الخدود: قد يكون توزيعه مجازفةً إذا لم يطبَّق بالطريقة الصحيحة، أي مزجه بالتساوي. بعد تطبيقه، لا تستخدمي فرشاة أحمر الخدود لمزجه (هناك احتمال أن تكون كمّية زائدة من المنتج لا تزال عليها). بدلاً من ذلك، خذي فرشاة الأساس الخاصّة بك أو إسفنجة الأساس التي لا تزال رطبة، ومرّريها على طول حوافّ مكان تطبيقك للّون الوردي، بحيث يتلاشى اللون بشكلٍ طبيعي على البشرة.

 

بلسم الترطيب لشفتين بلونٍ طبيعي
إنّ استخدام مرهم مرطّب وملوّن سيعطي لوناً ناعماً لشفتيك. اختاري تركيبة تمنحهما أجمل لمسةٍ من اللون الوردي، عبر التجاوب مع كيمياء الجسم الفريدة من نوعها، وتعزيز لونهما الطبيعي.

الخيط لتنظيف الأسنان

راجعي طبيب أسنان متخصّص بعناية الأسنان العاديّة. فبعد العلاج الكيميائي والإشعاعي، يعاني بعض مرضى السرطان من جفاف الفم وركود اللثة والقروح الباردة. يوصى هنا بعلاجات الفلورايد الموضعي والتنظيف العادي بعد موافقة من الطبيب المعالِج للسرطان. فاللعاب يعمل كمنطقة عازلة ضدّ البيئة الحمضيّة التي تسبّب تسوّس الأسنان، ونقصه، أيْ جفاف الفم، قد يؤدّي إلى زيادة التسوّس. كما وقومي بمضغ العلكة الخالية من السكّر، القائمة على الإكسيليتول، وتفريش الأسنان مرّتين في اليوم، وإذا كان ذلك مؤلماً، استخدمي الخيط لإزالة البقايا العالقة بين الأسنان.
 

نصائح أخرى

- قبل أن يتساقط كلّ شعرك، جرّبي قصّة شعر غير تقليدية، جديدة، قصيرة وجريئة. فبعد أسبوعين فقط من بدء العلاج الكيميائي، سيبدأ شعرك بالتساقط على شكل كتل.
- انتقي طلاء أظافر جميلاً. فأدوية العلاج الكيميائي سوف تحوّل لون أظافرك إلى أسود.


اقرئي أيضاً

احذري هذه الفاكهة قد تسبب السرطان في هذه الحالة!

عشبة عجيبة تخفي الشيب تشد الجلد وتحميكِ من السرطان

شاي مدهش يحرق الدهون ويبعد السرطان

أضف تعليقا
المزيد من أساسيات المكياج