كيف تحافظين على وزنكِ أثناء العيد؟

عيد الأضحى المبارك على الأبواب، ولا شكّ أنّكِ تستعدّين مع عائلتكِ للكثير من الأنشطة، إلّا أنّ معظم الأنشطة العائليّة ولقاءات الأصدقاء والأقارب في العيد تتضمّن الكثير من الطعام، فكيف يمكنكِ الاستمتاع بأطعمة العيد والحلويات دون أن تكسبي وزناً زائداً يفسد عليكِ متعة هذه الأيّام المباركة؟:

1- لا تضعي حلويات العيد في متناول يديكِ: ضعي الحلويات بشكل مرتّب في طبق، بحيث إنْ قمتِ بتناول واحدة أثناء مروركِ أمامه سيفسد مظهره، أو ضعيها بعيدة عن متناول يدكِ حتى لا تقومي كلّ ما رغبتِ بتناول قطعة.

2- تأكّدي من الوصول إلى مرحلة الشبع في وجبة الفطور.تناولي وجبة غذائيّة كاملة واملئي معدتكِ قدر المستطاع كي تخفّفي من إمكانيّة تناولكِ الكثير من الأطعمة على الوجبات الأخرى. 

3- تناولي القليل خلال الوجبة الرئيسيّة مع عدم التنوّع: تريدين تجربة كلّ الأطعمة ولا تستطيعين مقاومة هذا الكمّ من المأكولات الشهيّة؟بإمكانكِ تذوّق قطع صغيرة جدّاً من كلّ صنف، لكن مع التركيز على وجبة محدّدة. يمكنكِ تناول ملعقة طعام كبيرة من الأرزّ مع اللّحم وبعض الخضراوات. حاولي الابتعاد عن المقالي والإكثار من السلطات المتوفّرة على الطاولة الخالية من المايونيز قبل أن تبدأي بالغداء.

4- اتركي مكاناً للحلويات: لا تنهي وجبتكِ الرئيسيّة ومعدتكِ ممتلئة، تذكّري أنّ طبق الحلويات في طريقه إليكِ. تناولي نصف الكميّة المعتادة من طعامكِ لتستطيعي تذوّق الحلويات، ويفضّل ألّا تتناوليها على الفور.لابأس من التركيز على طبق الفواكه أكثر من الحلويات الثقيلة.

5- تناولي السوائل غير المحلّاة: أكثري من السوائل سواءً العصائر أو المشروبات التقليديّة، أو المشروبات الساخنة، ولكن الخالية من السكّر.

6- أكثري من شرب الماء: الماء سيجعل معدتكِ ممتلئة لوقتٍ طويل ويخفّف من شعوركِ بالجوع. ابدأي بشرب الماء من الصباح، وقبل كلّ وجبة بحواليّ 20 دقيقة.

7- توقّفي عن الأكل بعد السابعة مساءً: بعد نهار طويل من الأطعمة الشهيّة، توقّفي تماماً عن الأكل واكتفي بالماء أو الشاي الأخضر، حتى يرتاح جسمكِ ويقوم بعمليّة الهضم.

 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة