أضيفي هذه المأكولات على نظامك الغذائي وانعمي بالشباب الدائم

تناول أطعمة معيّنة يحسّن إلى حدٍّ كبير من مظهر البشرة والشعر، الأظافر والعينين. فالنظام الغذائيّ الغنيّ بالمركّبات النباتيّة يحفّز على إصلاح الحمض النوويّ (DNA) ويزيد من إنتاج الكولاجين، كما يقلّل الالتهابات ويحسّن من تدفّق الدم. لا يحافظ هذا فقط على صحّة جسمك ولكنّه يجعلكِ تبدين أصغر سنّاً لفترة أطول.

قد تحقّق الكريمات ومستحضرات التجميل المعجزات لبشرتكِ، إلّا أّن النظام الغذائيّ أكثر أهميّة بكثير حين يتعلق الأمر بالحصول على بشرة صحيّة.
الجمال يعتمد على الصحّة العامّة للجسم، ولكي تبدو بشرتكِ جذّابة وحيويّة، عليكِ اتّخاذ خيارات سليمة لأسلوب حياتكِ، وأفضل مكان للبدء منه هو الأطعمة التي تتناولينها.

لملمس بشرة ناعمومشدود، إليكِ بعضاً من الأطعمة التي يمكنكِ البدء بتناولها اليوم.

التوت الأسود: إنّ هذه الكرات الزرقاء الصغيرة هي منأكثر الأطعمة فعاليّة في مكافحة الشيخوخة، تساعد في الحفاظ على مرونة الجلد، تقوّي اللثّة وتسهم في صحّة العينين.

الجوز البرازيليّ: يساعد على حماية البشرة من الأشعّة ما فوق البنفسجيّة وعلى تخفيف الجفاف.

الفراولة: تساعد على حماية هياكل الكولاجين في الجلد الذي يحافظ بدوره على تماسك الجلد. تتشكّل التجاعيد حين تبدأ مستويات الكولاجين بالانخفاض.

السلمون: يمنحكِ بشرة ناعمة خالية من البقع الجافّة التي تسبّب الحكّة.

الأفوكادو: يحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على تكوين الدم. وهذا ضروريّ لتجدّد الخلايا.

فاكهة Acai: أفضل أنواع التوت، تحتوي على نسبة أكبر بـ 50% من مضادّات الأكسدة من الرمّان، وأكبر بضعفين من التوت الأسود. تحتوي أيضاً على أحماض أوميغا 6 و 9 والأحماض الدهنيّة، الألياف، الكالسيوم والفيتامينات.

المشمش: غنيّ جدّاً بالألياف والموادّ الكيميائيّة النباتيّة مثل البيتا كاروتين والليكوبين. يحتوي كذلك على فيتامين C، فيتامين A، الكالسيوم، حمض الفوليك، الحديد والبوتاسيوم، ممّا يجعله مفيد جدّاً للبشرة.

البروكولي: غنيّ جدّاً بالألياف، فيتامين C وحمض الفوليك. هناك مركّب في البروكولي يدعى Sulforaphane يحمي خلايا الجسم من الإصابات.

الزبيب الأسود: يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ومضادّات الأكسدة، إضافة إلى كميّة كبيرة من الكالسيوم، البوتاسيوم والمغنيسيوم.

الكاروتينات: ليست طعاماً، ولكن يمكن إيجادها في الفواكه والخضراوات. هي صباغ دهنيّ قابل للذوبان تساعد على مكافحة السرطان واضطرابات الأوعية الدمويّة.

الجزر: غنيّ بالبيتاكاروتين وهو مضادّ أكسدة قويّ.

الخضراوات الصليبية: مثل الملفوف،البروكولي، اللّفت،الكرنب الأخضر، القرنبيط وبراعم بروكسل. تساعد على إطلاق مركّب يدعى Glucosinolates وأنزيم يسمّى Myrosinase حين يتمّ مضغها، والمعروف عنهما أنّهما مكافحان للسرطان.

التوت البريّ: غنيّ بفيتامين C وفيتامينات B و E، الألياف،الكالسيوم، الحديد،المغنيسيوم وحامض الستريك.

الخيار: مصدر رائع للفيتامينات والمعادن الأساسيّة اللّازمة لزيادة إنتاج الكولاجين.

فاكهة Camu-Camu: غنيّة جدّاً بفيتامين C.

الخضراوات الورقيّة الداكنة اللّون: مثل السبانخ،اللّفت والخسّ الداكن، فهي مليئة بالفيتامينات والمعادن مثل البيتاكاروتين وفيتامين C، حمض الفوليك، الحديد،المغنيسيوم،الموادّ الكيميائيّة النباتيّة ومضادّات الأكسدة.

السمك: يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات A و B1 و B12 و B6. يحتوي أيضاً على أحماض أوميغا-3 الدهنيّة المفيدة جدّاً للبشرة، القلب والدماغ.

الكتّان، بذور العنب، الجوز، السبيرولينا والجرجير: غنيّة جدّاً بالزنك، المعدن الضروريّ لصحّة الجلد. من المعروف أيضاً أنّ هذه الأطعمة تساعد على إزالة حبّ الشباب.

زيت بذور العنب: تحتوي على عناصر مهمّة كالسيلينيوم والزنك، النحاس والحديد. وهي أيضاً مصدر نادر لـ OligomericProcyanidine، الذي يحسّن من مرونة الجلد.

العسل: بديل غنيّ للسكّر المكرّر. يعتقد أنّ السكّر المكرّر يسهم في الشيخوخة.

الآس (Myrtle): يبطئ من عملية شيخوخة الجلد، يتمّ استخدامه في العلاجات الشعبيّة منذ قرون.

الشوفان: غنيّ جدّاً بالألياف القابلة للذوبان والكربوهيدرات المركّبة. يحتوي على نسبة عالية من الحديد والمغنيسيوم، الفسفور والكالسيوم، فيتامين B، فيتامين E والسيليكون. السيليكون يسهم في صحّة الجلد عن طريق الحفاظ على مستويات الكولاجين.

البابايا: حين يتم وضعها على شكل عجينة على البشرة، تساعد الأنزيمات التي تحتوي عليها على تكسير خلايا الجلد الميتة.

الرمّان: مصدر جيّد جدّاً لمضادّات الأكسدة Polyphenol التي تساعد على تحييد الجزيئات الحرّة التي قد تضرّ بالجلد.

الماء: يرطب الجلد بصورة طبيعيّة لكي يبدو أكثر شباباً.

إذا كنتِ واحدة من الملايين في العالم الذين ينفقون المال على الكريمات والمستحضرات لكي تبدين أجمل، من المنطقي إذن إدخال أطعمة الجمال هذه في نظامكِ الغذائيّ اليوميّ، لن يستغرق الأمر طويلاً حتى تبدأي برؤية الفوائد الهائلة لهذه الأطعمة على صحّة بشرتكِ والطريقة التي تبدين وتشعرين بها.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية