تسريع التسنين عند الأطفال


يبدأ الأطفال مرحلة التسنين بين 6-9 أشهر،  قد تحدث هذه العملية بشكل أبطأ عند بعض الأطفال. تأخر التسنين يحدث لأسباب عديدة ويؤثر أيضًا على نمو الأطفال. كثيرًا ما تتساءل الأمهات عما إذا كانت هناك طريقة لمساعدة أطفالهن على نمو أسنانهم بشكل أسرع. 

 تسمى أسنان الطفل الأولى أسنان لبنية-المصدرfreepik
                                                 تسمى أسنان الطفل الأولى أسنان لبنية-المصدرfreepik


أسباب تأخر نمو الأسنان

تسمى أسنان الطفل الأولى أسنان لبنية، و تلعب دورا هاما في تطوير الأسنان الدائمة في المستقبل. عادة، تستمر عملية تسنين أسنان الطفل من عمر 6 أشهر إلى 30 شهرًا. 
عند بعض الأطفال، تتم عملية التسنين بشكل أبطأ من أقرانهم. في حالة وصول الطفل إلى عام واحد ولكن لم تظهر عليه علامات التسنين بعد، يجب على الوالدين اصطحاب الطفل إلى الطبيب لإجراء فحص وتشخيص دقيق. 

     قد يعجبك هذا أيضًا:تخفيف آلام التسنين عند الأطفال


بالإضافة إلى ذلك، تحتاج الأمهات أيضًا إلى معرفة الأسباب والطرق التي تساعد أطفالهم على نمو أسنانهم بسرعة. 
تأخر التسنين عند الأطفال يمكن أن يكون ناجماً عن الأسباب التالية:

  • الولادة المبكرة أو الوزن قليل
  •  التغذية اليومية لا تعطي طفلكِ الكالسيوم وفيتامين د بشكل كامل لتكوين العظام والأسنان. 
  •  أحد أفراد الأسرة لديه تاريخ من تأخر التسنين.
  • انخفاض نشاط الغدة الدرقية لدى الأطفال. 
  • نقص الإنزيمات التي تساعد جرثومة الأسنان على الانفصال والتبرعم من اللثة. 

عوامل تؤثر على نمو الأسنان


هناك عوامل تؤثر على نمو أسنان الأطفال يجب التعرف عليها. 


التغذية

يساعد النظام الغذائي المتوازن والمغذي أسنان طفلكِ على النمو بقوة. ليس هذا فحسب، بل إن تغذية الأم أثناء الحمل تؤثر أيضًا بشكل كبير على نمو أسنان الطفل. لأن الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة تتكون عند الجنين اعتباراً من الأسبوع الثامن من الحمل. لذلك، يجب أن يكون النظام الغذائي للأم غنيًا بالكالسيوم وفيتامين د والمعادن للمساعدة في بناء العظام والأسنان للأطفال.

 

فقدان الشهية وسوء التغذية

الأطفال الذين يعانون من فقدان الشهية وسوء التغذية جسمهم يفتقر إلى العناصر الغذائية والمعادن اللازمة لتكوين وتطور نظام الأسنان في الجسم.
لا يحب الأطفال شرب الحليب، رغم أن الحليب يعد مصدرًا رائعًا للكالسيوم اللازم لنمو أسنان وعظام الأطفال الصغار. ولذلك فإن حالة عدم شرب الأطفال كمية كافية من الحليب تؤثر على عملية التسنين وتطور نظام الأسنان في الجسم.

 

التعرض للضوء

تساعد أشعة الشمس الجسم على تصنيع فيتامين د، الذي يلعب دوراً مهماً في نمو عظام وأسنان الأطفال.


كيفية تسريع نمو الأسنان

يؤدي بطء التسنين إلى تأثيرات سلبية لاحقًا مثل الألم عند ظهور الأسنان لتقليل المخاطر يمكن  اتباع بعض الطرق التي تساعد الأطفال على نمو أسنانهم بشكل أسرع كما يلي:


تدليك اللثة

ضعي الطفل على السرير، واستخدمي أصابعك النظيفة لتدليك لثة الطفل بلطف. ستساعد هذه الطريقة على تحفيز براعم الأسنان اللبنية على الظهور بسرعة من اللثة، مما يقلل الألم عند الأطفال عند ظهور الأسنان. كما يمكن القيام بتدليك اللثة في حالة معاناة الطفل من صعوبة في النوم أو البكاء ليلاً.

 يؤدي بطء التسنين إلى تأثيرات سلبية-المصدرfreepik
                                                  يؤدي بطء التسنين إلى تأثيرات سلبية-المصدرfreepik


منشفة باردة أو مصاصة باردة

يمكن للأمهات استخدام المناشف الباردة للأطفال أو مص اللهايات الباردة للمساعدة في تحفيز عملية التسنين. يجب أن يكون استخدام اللهايات محدودًا بسبب ارتفاع خطر حدوث مشاكل في الأسنان.


حمام شمس

إن أخذ حمام شمس بجرعة مناسبة يساعد الجسم على زيادة إنتاج فيتامين د، مما يعزز ظهور الأسنان في السن المناسب. الوقت المناسب لأخذ حمام شمس للأطفال هو من الساعة 6 إلى 8 صباحاً. وهذه الطريقة آمنة وفعالة ضد التقزم، وتساعد الأطفال على تقوية مقاومتهم.

اقرأي هذا أيضًا :علاج التسنين عند الأطفال بالطرق الطبيعية

نظام غذائي مناسب

التغذية تؤثر بشكل كبير على نمو وتطور أسنان الأطفال. وعليه، فإن النظام الغذائي للأطفال في مرحلة التسنين يحتاج إلى معادلة متوازنة من العناصر الغذائية التالية:

  • الكالسيوم: المعدن الرئيسي الذي يتكون منه عظام الجسم وأسنانه. الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ومنتجات الألبان (الجبن) والروبيان والأسماك ومنتجات الفول، بالإضافة إلى ذلك، لكي يمتص الأطفال الكالسيوم بشكل فعال من الطعام، يجب السماح لأطفال الأمهات باللعب أو أخذ حمام شمس لمدة 30 دقيقة تقريبًا. فيتامين د: فيتامين يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.
  • المغنيسيوم: يشارك هذا المعدن مع الكالسيوم في عملية تكوين العظام والأسنان للجسم. الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل الأسماك والخضروات الخضراء والبقوليات والأفوكادو والمكسرات.
  • فيتامين ج: يتواجد هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة مثل الجريب فروت، البرتقال، الليمون، اليوسفي، المانجو.
  • فيتامين أ: بالإضافة إلى خصائصه المضادة للعمى الليلي، ومكافحة جفاف العيون، وحماية العين، يساعد فيتامين أ أيضًا  في العظام والأسنان، وتحمي الغشاء المخاطي للجلد، وتعزز مقاومة الجسم ضد مسببات الأمراض. الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل البيض، الكبدة، اللحوم، منتجات الألبان.

المصدر: kidshealth
 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية