تمارين الكارديو أم رفع الأثقال: أيهما أسرع لإنقاص الوزن؟


ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تلعب دورا حيويا في إنقاص الوزن، فهي تساعد على تحسين وظيفة التمثيل الغذائي، وحرق السعرات الحرارية، وتعزيز فقدان الوزن. 
 تزيد التمارين أيضًا من الكتلة العضلية، مما يعزز عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية. ومع ذلك، لا تساهم جميع التمارين في إنقاص الوزن بشكل متساوٍ. هناك جدل مستمر حول ما إذا كانت تمارين الكارديو أو رفع الأثقال أفضل لفقدان الوزن. 
يعتقد الكثير من الناس أن تمارين الكارديو تساعد في فقدان الدهون بينما يساعد رفع الأثقال في زيادة العضلات. ولكن الحقيقة هي أن رفع الأثقال وسيلة فعالة لفقدان الوزن وله بعض المزايا مقارنة بتمارين الكارديو. لذا، لمساعدتكِ في اتخاذ قرار بشأن تمارين الكارديو مقابل رفع الأثقال، إليك جميع الإيجابيات والسلبيات لمساعدتك في تحديد أيهما أفضل بالنسبة لكِ.

 

ما هو تمرين الكارديو؟


تمارين الكارديو، والتي تُعرف غالبًا باسم التمارين الهوائية، هي أي نشاط إيقاعي يزيد من معدل ضربات القلب. كما أنه يساعد على حرق السعرات الحرارية بسهولة وفعالية. تمارين الكارديو التي يتم إجراؤها بشكل متكرر هي السباحة وركوب الدراجات والمشي. ولكن حتى المهام المنزلية البسيطة مثل الكنس والتنظيف بالمكنسة الكهربائية تعتبر من التمارين الهوائية أو تمارين الكارديو.

تمارين الكارديو تُعرف باسم التمارين الهوائية-المصدرfreepik
                                                                                   تمارين الكارديو تُعرف باسم التمارين الهوائية-المصدرfreepik

 

إيجابيات تمرين الكارديو


هناك مجموعة متنوعة من الفوائد لتمرين الكارديو، تعرفي عليها: 

قد يعجبك هذا أيضًا:رفع الأثقال ليس للرجال فقط!


يساعد في إنقاص الوزن


تساعد تمارين القلب في إنقاص الوزن عن طريق حرق السعرات الحرارية والدهون بشكل فعال مقارنة بأنواع التمارين الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإن تمرين الكارديو والأوعية الدموية يحرق سعرات حرارية أكثر في الدقيقة من تدريب الأثقال لأن الشدة مستمرة. هذا هو السبب في أن ممارسة تمارين الكارديو لفقدان الوزن يمكن أن تساعد في تقليل الدهون في الجسم.

ومع ذلك، اعتمادًا على هدفكِ، فإن نوع تمرين الكارديو الذي تختاريه يعد أمرًا بالغ الأهمية:

تعتبر تمارين الكارديو ذات الحالة الثابتة منخفضة الكثافة،  ممتازة للمبتدئين ويمكن أن تساعد في التخلص من الدهون العنيدة في الجسم. هو الأنسب لأولئك الذين لديهم أهداف عالية لإنقاص الوزن.
يعد التدريب المتقطع عالي الكثافة هييت، الطريقة الأكثر فعالية لحرق الدهون مع الحفاظ على كتلة العضلات وتعزيز إنتاج إنزيمات حرق الدهون.


.
يحسن جودة النوم


تساعد ممارسة تمارين الكارديو على تحسين نوعية النوم، خاصة عند ممارسة التمارين المتوسطة إلى الكثيفة.  


يحسن الصحة الجنسية


تعمل تمارين الكارديو على تعزيز حياتك الجنسية من خلال تحسين  صورتكِ الذاتية، وربما حتى المساعدة في علاج العجز الجنسي الناجم عن الأدوية لدى الرجال.

 

يخفض التوتر


تعمل تمارين الكارديو على تقليل التوترعن طريق تعزيز قدرتك على التعامل مع المشكلات بشكل بناء.

 

يحسن صحة القلب


تساعد ممارسة تمارين القلب على تقوية القلب، فلا يحتاج إلى بذل مجهود كبير لضخ الدم.

 

سلبيات تمارين الكارديو


صحيح تمارين الكارديو رائعة لكن لها بعض السلبيات أيضًا:


التألم باستمرار


يمكن أن يؤدي الإفراط في ممارسة تمارين الكارديو إلى حدوث إصابات مثل أي نوع آخر من التمارين. نحاول في كثير من الأحيان تجاهل الألم  البسيط، ولكن يجب الإبلاغ عن أي ألم إلى المدرب أو أخصائي العلاج الطبيعي على الفور.

 يؤدي الإفراط في ممارسة تمارين الكارديو إلى حدوث إصابات-المصدرfreepik
                                                                       يؤدي الإفراط في ممارسة تمارين الكارديو إلى حدوث إصابات-المصدرfreepik 


يبطئ عملية التمثيل الغذائي


تؤدي تمارين الكارديو المفرطة إلى فقدان العضلات، مما يبطئ عملية التمثيل الغذائي لديك، مما يعني أن قدرة الجسم على حرق الدهون تتباطأ. بعد فترة من ممارسة تمارين الكارديو لن تحققي النتائج نفسها التي كانت في البداية. 


خطر فرط نشاط القلب


إذا قمت بفحص معدل ضربات القلب أثناء الراحة بعد الاستيقاظ وظل مرتفعًا لمدة 4-5 أيام متتالية، فقد يكون ذلك علامة خطيرة على فرط نشاط القلب.

 

ما هو رفع الأثقال؟


تدريب الأثقال أو رفع الأثقال هو نوع من التدريب البدني حيث تكون الأهداف الرئيسية هي زيادة القوة وكتلة العضلات باستخدام معدات مثل الحدائد والدمبل أو آلات الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يمكنه تقوية العضلات وزيادة الطاقة وتعزيز الصحة العامة. تتعرض عضلاتك لتمزقات صغيرة أثناء تدريب الأثقال، والتي يتم شفاءها لاحقًا لإنتاج عضلات أقوى..


إيجابيات تدريب الأثقال


يتميز تمرين رفع الأثقال ببعض الأشياء التي تجعله فعالًا في إنقاص الوزن: 


يساعد في خسارة الوزن


عندما تفقدين الوزن، قد تفقدين أيضًا كتلة العضلات. يجب عليك دمج تدريب الأثقال في الروتين الرياضي حيث تدعم العضلات وتقوي جسمكِ. أثناء فقدان الوزن، نفقد كتلة العضلات التي  تؤثر على  معدل الايض، والذي بدوره يؤثر على عدد السعرات الحرارية التي تحرقيها أثناء الراحة.

تدريب ا رفع الأثقال أهدافه الرئيسية هي زيادة القوة-المصدرfreepik
                                                                                          تدريب رفع الأثقال أهدافه الرئيسية هي زيادة القوة-المصدرfreepik 

يقوي العظام


تبدأي في فقدان كثافة العظام بعد سن الثلاثين. إن ممارسة القوة على عظامك يبقيها قوية ويساعد على تقليل فرص الإصابة.

 

يقلل من التوتر والقلق


 تمارين الوزن على وجه التحديد يمكن أن تساعد في تقليل أعراض الاكتئاب. بالإضافة إلى الثقة بالنفس التي تأتي من ملاحظة التغيرات الملموسة في مهاراتك ومظهركِ الجسدي، فإن رفع الأثقال يطلق الإندورفين المعزز للمزاج والذي يمكن أن يقلل من القلق ويعزز الصحة العقلية.

اقرأي هذا أيضًا:تمارين الكارديو للمبتدئين


يحسن التوازن


يساعد الحفاظ على صحة عضلات الساق والعضلات الأساسية على منع الأطراف الضعيفة و المهتزة. مع تقدمنا ​​في السن، يمكن أن يساعد تدريب الأثقال على إبقاء الجسم متوازنًا وتقليل خطر السقوط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد في تصحيح أي اختلالات جسدية. على سبيل المثال، إذا كانت إحدى الذراعين أقوى من الأخرى، فيمكنك تحسين الطرف الأضعف من خلال تمرينه.

 

وضعية أفضل


يمكنكِ تحسين وضعيتكِ ووقفتكِ من خلال تقوية ظهركِ وأكتافكِ وجذعكِ من خلال تدريبات الوزن المنتظمة التي تستهدف الجسم بأكمله. سيساعدك هذا على الجلوس والوقوف بشكل أكثر استقامة.

 

سلبيات التدريب على الأثقال


رغم فوائده إلا أن تمارين رفع الأثقال له بعض السلبيات التي يجب الانتباه لها. 


الإصابات


يمكن أن يؤدي رفع الأثقال بشكل غير صحيح إلى الالتواء والكسور ومشاكل أخرى. سواء كنت مبتدئًا أو رافع أثقال متمرسًا، تأكدي من أنكِ تقومين بالتمرين بالطريقة الصحيحة وتتبعين تقنيات الرفع الصحيحة لمنع إيذاء نفسكِ أو أي شخص من حولكِ.

 يؤدي رفع الأثقال بشكل غير صحيح إلى الالتواء-المصدرfreepik
                                                                                       يؤدي رفع الأثقال بشكل غير صحيح إلى الالتواء-المصدرfreepik

 

المبالغة تأتي بنتيجة عكسية 


امنحي نفسك الوقت الذي تحتاجيه لتعتادي على رفع أوزان أكبر. من الضروري تجنب مشاكل الظهر والصدمات الأخرى الناجمة عن محاولة رفع الكثير من الوزن.

 

اهمال الإحماء


يعد الإحماء أمرًا ضروريًا لإعداد جسمك لمتطلبات رفع الأثقال، تمامًا كما هو الحال مع أي نوع آخر من التمارين. العضلات ليست جاهزة لتحمل الوزن الذي تحاولين تحريكه عندما لا تقومي بالإحماء، مما قد يؤدي إلى الإصابة.

 

أيهما أفضل لخسارة الوزن الكارديو أم رفع الأثقال؟


ويفضل ممارسة تمارين الأثقال لاكتساب العضلات الخالية وفقدان الدهون. من ناحية أخرى، ستساعد تمارين الكارديو في إنقاص الوزن وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ومنحكِ عضلات متناغمة. لذا، فإن الإستراتيجية المثالية لإنقاص الوزن هي القيام بمجموعة متنوعة من التمارين كل أسبوع إذا كنت ترغبين في شد جسمكِ ونحت عضلاتكِ.
 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة