10 نصائح للتعامل مع فروة الرأس الدهنية

في أغلب الأحيان، قد يبدو التعامل مع الشعر الدهني وكأنه حلقة مفرغة. إذا غسلت شعرك كثيرًا، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة إنتاج الزيت. إذا انتظرت بضعة أيام بين الغسلات، فقد ينتهي بك الأمر إلى التعامل مع فروة رأس دهنية. وإذا كنت تستخدمين الشامبو الجاف، فقد يساعد ذلك في تقليل المظهر الدهني مؤقتًا، ولكن نفس الشامبو الجاف قد يؤدي إلى انسداد بصيلات شعرك وبالتالي تحفيز المزيد من الزيت. إذا كنت قد تعاملت مع الشعر الدهني، فمن المحتمل أنك تدركين كل هذا وأكثر.
لحسن الحظ، هناك أكثر من عدد قليل من الطرق لتدريب فروة رأسك على أن تكون أقل دهنية. في أغلب الأحيان، الأمر يتعلق فقط بالثبات والتدرب على الصبر حتى تجدين الطريقة التي تناسبك. علاوة على ذلك، اعتمادًا على نمط حياتك، هناك أشياء يمكنك القيام بها لمنع تعرض شعرك للعوامل الخارجية التي قد تجعل شعرك يبدو أكثر دهنية. اقرأي أفضل النصائح أدناه.

اغسلي شعرك بشامبو خالي من الكبريتات

تحتوي معظم أنواع الشامبو على منظفات رغوية تسمى الكبريتات والتي يمكن أن تنظف فروة رأسك وتجففها بشكل مفرط. في الاستخدامات القليلة الأولى لشامبو الكبريتات، قد يبدو شعرك نظيفًا للغاية، ولكن مع مرور الوقت، قد تبدأ فروة رأسك في إنتاج الزيت بشكل زائد لتعويضه الجفاف. لذا، للحفاظ على نسبة الدهن عند الحد الأدنى، اختاري تركيبات شامبو لطيفة وخالية من الكبريتات والتي من شأنها تنظيف خصلات شعرك من دون تجريد فروة رأسك أو شعرك من الزيوت التي يحتاجها ليظل قويًا وصحيًا.


استخدمي الشامبو الجاف بين الغسلات

إذا كنت شخصًا لا يستطيع أن يتخيل قضاء يوم واحد دون غسل شعرك لأن خصلات شعرك تراكم كثيرًا من الزيت - فلن يعجبك هذا، ولكن - قاومي الرغبة وتخطي غسل الشعر اليومي. قد يبدو الأمر غير بديهي، لكن كلما غسلت شعرك أقل، كلما كان الأمر أفضل. إذا كنت بحاجة إلى تمديد غسلك، رشي القليل من الشامبو الجاف على جذور شعرك للحفاظ على مظهر شعرك نظيفًا (حتى لو لم يكن كذلك). إذا كانت تقنيتك المعتادة تتضمن رشًا عشوائيًا من الشامبو الجاف، فجربي هذه التقنية بدلاً من ذلك: قسمي شعرك إلى أقسام صغيرة من الأذن إلى الأذن، ورشي المنتج على الجذور لضمان تغطية رأسك بالكامل.

قد يعجبك أيضاً أفضل طريقة للعناية بالشعر الجاف في المنزل


اربطي شعرك الى الأعلى

اعتمادًا على نوع شعرك، قد تبدو جذور شعرك متسخة بعض الشيء في اليوم الثالث تقريبًا، لكن لا بأس بذلك. الجميل في الأمر هو أنه يمكنك الاستفادة من الأمر في تجربة التصفيفات التي تعكس صورة مسترخاة عنك. هذه التسريحات أنيقة ولكنها فوضوية عن قصد، مما يعني أن القليل من الشحوم من الشامبو الجاف أو رذاذ الملمس سيجعلها تبدو أفضل حتى. نحن نحب الكعكة المنخفضة والفضفاضة التي يمكنك ربطها بربطة شعر أو تثبيتها بمشبك مخلب.
يستحضر ملامسة الأصابع للشعر ، لذا فإن سحب شعرك للخلف مهم بشكل خاص لأنه يلغي إمكانية تمرير أصابعك من خلاله.

 

شطف الشعر بخل التفاح

في اليوم الرابع أو نحو ذلك، سنسمح لك بالغش قليلًا وغسل خل التفاح بالماء الدافئ (وليس الساخن)، فقد يكون الماء الساخن جافًا جدًا. يعتقد الكثير من الناس أن خل التفاح العضوي الخام، وهو حمضي بدرجة كافية لاستعادة توازن الرقم الهيدروجيني لشعرك وتخليص فروة الرأس من التراكمات، ولكنه خفيف بدرجة كافية بحيث لا يجرد خصلات شعرك من العناصر الغذائية الأساسية. كما أنه لطيف بما يكفي لاستخدامه على الشعر المصبوغ.

                                                                                  صورة من Freepik

 

إذا كنت تستخدمين خل التفاح النقي، فإن أفضل طريقة لتطبيقه هي سكب خليط منه على شعرك أثناء الاستحمام، وتدليكه على جذورك، ثم شطفه. فهو لن يزيل التراكمات الدهنية فحسب، بل سيترك شعرك ناعمًا ولامعًا بشكل لا يصدق. بالنسبة لخليط خل التفاح، ستحتاجين إلى خلط حوالي ملعقتين أو ثلاث ملاعق كبيرة من خل التفاح النقي في زجاجة ماء للمساعدة في توازن الحموضة.

ما رأيك هنا الاطلاع على فوائد خل التفاح للشعر الجاف

 

الحد من استخدام منتجات تصفيف الشعر

قد تتسبب كميات كبيرة من مثبتات الشعر والكريمات في تراكمها على فروة الرأس، مما يؤدي بعد ذلك إلى زيادة الدهون، لذا من الأفضل تخطيها إذا استطعتي. ضعي منتج تصفيف واحد فقط على فروة الرأس وفقط إذا كان شعرك مسطحًا ويحتاج إلى زيادة حجمه. المنتج الوحيد الذي تريدين وضعه على جذورك عندما يكون شعرك رطبًا هو الموس أو رافع الجذور قبل تجفيفه بالمجفف.


بدلي بين صيغ الشامبو

على الرغم أنه من الأفضل الحد من استخدام المنتج عند تدريب شعرك على إنتاج كمية أقل من الزيت، إذا كنت تشعرين أنك تعانين من تراكم الزيوت بمرور الوقت، فاستخدمي شامبو منقي بين الحين والآخر لإعادة ضبط فروة رأسك عند الضرورة. الشامبو اللطيف أفضل للاستخدام المنتظم، لكن الشامبو المنقي يعمل على التنظيف العميق لفروة الرأس والجذور والخصلات عندما يبدأ شعرك بالثقل أو التعقيد. من الذكي تبديل التركيبات التي تستخدمينها بشكل عام على أي حال - حتى لو لم يكن الأمر لاستخدام شامبو منقي - لأنه إذا التزمت بواحدة لفترة طويلة جدًا، فقد تلاحظين أن شعرك لم يعد نظيفًا كما كان من قبل. 

دعي شعرك يجف في الهواء

صدقي أو لا تصدقي، تجفيف الشعر كثيرًا بالمجفف يمكن أن يتسبب أيضًا في إنتاج دهون زائدة لشعرك، لذا حاولي ترك شعرك يجف في الهواء بدلًا من ذلك. من المؤكد أن التجفيف بالهواء يمكن أن يستغرق وقتًا طويلاً، ولكن هناك طرقًا لتسريع العملية. بعد الغسيل، استخدمي البلسم الذي يترك على أطراف شعرك بدلًا من الزيت لأنه يحافظ على مظهر شعرك منتعشًا ويقلل وقت جفافه. قد يؤدي لمس شعرك كثيرًا قبل أن يجف إلى تجعد الشعر، خاصة إذا كان مموجًا أو مجعدًا، لذا حاولي وضع منتجاتك واتركي شعرك حتى يجف.


مضاعفة الشامبو

إذا أصبحت جذور شعرك دهنية جدًا، فالحل هو استخدام الشامبو الجاف مباشرة بعد غسل شعرك. قومي بتطبيق بعض الشامبو الجاف مباشرة على جذورك، بحيث مع مرور الساعات تبدأ فروة رأسك في إنتاج الزيت، سيبدأ الشامبو الجاف في العمل على الفور لمكافحة هذا الزيت. ويمكنك إعادة تطبيقه حسب الحاجة طوال الأيام التالية.

تغيير البياضات الخاصة بك

فكري في مقدار الوقت الذي تقضيه في وضع رأسك على وسادتك، وفكري الآن في عدد المرات التي تغيرين فيها غطاء وسادتك. كل ليلة، يمتص الزيت والأوساخ من اليوم السابق، وإذا كنت لا تغسلين بياضاتك بشكل متكرر، فإن كل ذلك سينتهي بفرك فروة رأسك. لذلك، يمكنك القيام بكل شيء آخر بشكل صحيح في روتين العناية بشعرك، ولكن إذا كان غطاء وسادتك متسخًا، فقد تذهب كل هذه الجهود دون جدوى.

                                                                    صورة من Freepik

 

إطالة الوقت بين الغسلات

تعتمد المدة التي يمكنك قضاؤها بين الغسلات على نوع شعرك وملمسه، لكن حاولي إطالة الوقت بين الغسلات قدر الإمكان (في أي مكان من يوم لآخر إلى مرة واحدة في الأسبوع. وتذكري شيئين أساسيين بعد ذلك: المسيه باعتدال قدر الإمكان، ولا تفرطي في استخدام منتجات تصفيف الشعر أو الشامبو الجاف. من خلال القيام بذلك، فإنك تجهديت فروة رأسك، مما يزيد من إنتاج الزيت.

 

تحسين تقنية الغسيل الخاصة بك

يعد استخدام التقنية الصحيحة أمرًا بالغ الأهمية لتقليل مظهر الجذور الدهنية. نظرًا لأن الزيت يبدأ من فروة الرأس، فأنت تريدين التأكد من وضع الشامبو والمقشر على الجذور وتخصيص الوقت لتدليكها. سيؤدي ذلك إلى تفتيت أي تراكم ويساعد على تنظيف بصيلات الشعر المسدودة.
 

ما رأيك متابعة  أيضاً أسباب الشعر الدهني

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر