10 طرق للتخلص من الشعر الدهني 

عندما تترك جلسة الشامبو الشاملة خصلاتنا دهنية كما كانت من قبل، فإننا نشعر بالحيرة (والانزعاج) إلى حد ما. ما الذي يتطلبه الأمر لتحقيق خصل نظيفة تمامًا؟ لإزالة الغموض عن هذه الظاهرة الغريبة (وهي أكثر شيوعًا بكثير مما قد تدركينه)، ذهبنا إلى الخبراء لكشف أكبر الأسباب وراء مرونة الشحوم وكيفية تخفيف المشكلة إلى الأبد.
استمري في القراءة لتعرفي المنتجات التي يمكن أن تسبب بقايا دهنية وما يمكنك فعله بشكل مختلف لمنع شعرك من الشعور بالدهنية دائمًا.

تقليل أيام الغسيل


في حين أن تحديد عدد مرات غسل شعرك بالشامبو قد يبدو غير بديهي، إلا أن الغسيل المتكرر قد يكون السبب في الزيادة الملحوظة في الشحوم. يمكن أن يؤدي غسل الشعر بالشامبو في كثير من الأحيان إلى تجريد بشرتك من زيوتها الطبيعية وتجفيف فروة رأسك. يمكن أن يخلق هذا تأثيرًا متناقضًا يتسبب في زيادة إنتاج الزهم.
في حين أن إيجاد التوازن الصحيح يعتمد على نوع شعرك، وحساسية فروة الرأس، وعادات التصفيف، فإن أطباء الجلد يحذرون من تقليل عدد مرات استخدام الشامبو إلى أقل من مرة واحدة أسبوعيًا. اعتمادا على زيتية شعرك، فمن المثالي أن تغسلي شعرك 2-4 مرات في الأسبوع.

تحققي من الزيوت الموجودة في الشامبو الخاص بك


إذا أصبحت مؤخرًا أكثر وعيًا بالمكونات الموجودة في منتجات التجميل الخاصة بك وقمت بالتحول إلى تركيبات طبيعية أكثر، فقد لا تتمتع خصلاتك بنفس الشعور بالنظافة كما كانت من قبل. أنا أحب الشامبو الطبيعي. ومع ذلك، يجب أن يكون لديه الكيمياء المناسبة للعمل. تحتوي الكثير من أنواع الشامبو التي تعتمد على مكونات طبيعية على زيوت قد تترك بقايا خلفها وتراكمات يصعب شطفها. 
للعثور على أفضل شامبو للشعر الدهني، قومي بإلقاء نظرة على الملصق. الشامبو الطبيعي خالي من الكبريتات ويجب أن يحتوي على مكونات نباتية أو عضوية. بالنسبة للشعر الدهني، تجنبي الشامبو الذي يحتوي على زيت جوز الهند وزيت الأرغان، حيث يمكن أن يكون مرطبًا جدًا ويترك بقايا زيتية. 

قد يهمك أيضاً علاج الشعر الدهني بالأعشاب..أبرزها قشر الثوم والبصل

استخدمي تركيبة شامبو لطيفة


بينما نحن نتحدث عن موضوع الكبريتات القاسية، إذا كان الشامبو الذي تستخدمينه يعتمد على هذه المواد الخافضة للتوتر السطحي، فقد يكون ذلك أيضًا سببًا لشعرك الدهني. توجد الكبريتات بشكل شائع في تركيبات الشامبو، مثل كبريتات لوريل الصوديوم، وهي عبارة عن منظفات كيميائية تخلق ملمسًا فقاعيًا ورغويًا عند عمل رغوة الصابون. ولكن كما اتضح، فإن هذا الشعور بالنظافة يمكن أن يتعارض مع هدفك المتمثل في الحصول على شعر خالٍ من الدهون. تحتوي الكثير من أنواع الشامبو الموجودة في السوق على مواد كيميائية قاسية تخلق حلقة مفرغة من تجريد الشعر بقوة مما يؤدي بعد ذلك إلى زيادة إنتاج الزيت بفروة رأسك في محاولة للحفاظ على التوازن.

صورة من freepik

استبدلي شامبو الكبريتات الثقيل الخاص بك بتركيبة تحتوي على كابريل جلوكوسيد، الذي يزيل الأوساخ والبقايا دون إزالة جميع الزيوت الطبيعية اللازمة لفروة رأس وشعر صحيين.

استخدمي الشامبو المناسب


إذا وجدت أن شعرك لا يزال دهنيًا أو مليئًا ببقايا المنتجات الدهنية حتى بعد غسله، فمن المرجح أنك تستخدمين الشامبو الخطأ. تعتبر التركيبات الخالية من الكبريتات شائعة (ويوصى بها) لأولئك الذين لديهم شعر معالج بالألوان أو شعر معالج أو ذوي فروة الرأس الحساسة. ولكن إذا كنت لا تندرج ضمن هذه الفئات، فإن الشامبو الخالي من الكبريتات ليس قويًا بما يكفي لتنظيف الشعر. ابحثي عن شامبو يحتوي على الكبريتات إذا كان شعرك لا يزال دهنيًا بعد غسله.

مزيج وتطابق الشامبو والبلسم


يعد العثور على منتجات الشعر التي تحقق التوازن المثالي بين الترطيب ولكنها ليست غنية جدًا أمرًا صعبًا ولكنه لا يزال ضروريًا لخيوط صحية ورطبة وفروة رأس متوازنة. المأزق؟ تخلصي من عادة شراء أنواع الشامبو والبلسم المتطابقة التي تقدم نفس الفوائد. الشامبو المرطب رائع، لكن في بعض الأحيان تحتاجين إلى استخدام بلسم أخف لتحقيق التوازن.

ترطيب بالقناع


في حين أن الجمع بين الشامبو المرطب والبلسم الخفيف قد يكون الحل لأولئك الذين يعانون من فروة رأس أكثر جفافًا ونهايات دهنية، إذا كانت خصل شعرك الجافة تحتاج إلى مزيد من الترطيب والتغذية أكثر مما يمكن أن يوفره البلسم الأخف، جربي نهج مختلف. إذا كنت تعتقدين أن شعرك يحتاج إلى المزيد من الرطوبة ولكنك تخافين من الزيت، يمكنك أيضًا تجربة شامبو خفيف وإقرانه بقناع للشعر، حتى تحصلي على دفعة إضافية من الرطوبة دون الشحوم.

صورة من freepik

أضيفي شامبو منقي إلى روتينك الأسبوعي

إذا كان روتين شعرك اليومي يتضمن الكثير من البخاخات أو الأمصال أو المراهم أو غيرها من منتجات التصفيف، فقد لا يتمكن الشامبو اللطيف من إزالة كل تراكمات المنتج، مما يؤدي بدوره إلى جعل الشعر ثقيلًا ودهنيًا. أو ربما تعتمدين على قوة الشامبو الجاف في الأيام بين الغسلات (نحن لا نلومك)، وتحتاجين إلى تنظيف عميق جيد لإزالة كل الأوساخ من جذورك. مهما كانت الحالة، قد يكون من الضروري استخدام شامبو منقي مرة واحدة في الأسبوع لإزالة كل الأوساخ وإعادة شعرك إلى حالته الطبيعية. يمكن أن يساعد الشامبو المنقي على تنظيم إنتاج الزيت وإزالة الشوائب لتقليل التهيج والدهون إلى الحد الأدنى.

 

علاج فروة رأسك


عند التعامل مع الشعر الدهني، من المهم عدم إهمال فروة رأسك أو التغاضي عن كيفية تأثير حالة الجلد والمسام في الجذر على الشعر بشكل عام. تجنبي المنتجات التي تحتوي على السيليكون، والتي قد تسد المسام، واستخدمي المنتجات المخصصة لموازنة فروة الرأس وإزالة التراكمات. ضعي قناع الطين على فروة رأسك كل ثلاثة أشهر للحفاظ على فروة رأسك متجددة بالمعادن الجيدة وخالية من كل المواد اللزجة التي تثقل شعرك وتؤدي إلى تراكم الزيت. حافظي على ترطيب فروة الرأس باستخدام مرطبات لا تحتوي على عطور أو أصباغ لأن ذلك قد يسبب تهيجًا.

 

إعادة النظر في أدوات ومنتجات التصفيف


على الرغم من أننا لا ننصحك بالتخلي عن تمشيط شعرك تمامًا، إلا أن الإفراط في تمشيط الشعر أو استخدام نوع خاطئ من الفرشاة بما يتناسب مع احتياجات شعرك وفروة رأسك قد يكون مزعجًا ويتسبب في زيادة إنتاج فروة رأسك للزيوت. وينطبق الشيء نفسه على منتجات تصفيف الشعر. 

صورة من freepik

النظام الغذائي الخاص بك


إذا كنت قد جربت جميع العلاجات المذكورة أعلاه وما زلت غير قادر على العثور على السبب الجذري لخصلاتك الدهنية، فقد لا يكون السبب أي منتج أو تقنية معينة، بل يمكن أن يكون ما تستهلكينه يوميًا. ألقِ نظرة على نظامك الغذائي واكتشف أين يمكنك التخلص من بعض الأشياء التي قد تسد مسامك. على سبيل المثال، يوصى بالتوقف عن تناول الأطعمة التي قد تسبب تهيجًا، مثل منتجات الألبان، لمدة أسبوعين لمعرفة مدى تحسن فروة رأسك. في كثير من الأحيان، يمكن أن تسبب أشياء مثل منتجات الألبان، إذا كنت حساسة، انسداد المسام. 

إقرأي أيضاً علاج الشعر الدهني بالأعشاب..أبرزها قشر الثوم والبصل

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر