رجيم تكيسات المبايض ونظام غذائي لإنقاص الوزن بفاعلية

تعد متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي حالة هرمونية معقدة ولكنها شائعة تؤثر على ما يصل إلى 1 من كل 10 نساء وفتيات خلال سنوات الإنجاب. 

تشمل أعراض متلازمة تكيس المبايض غياب الدورة الشهرية أو عدم انتظامها بالإضافة إلى ارتفاع مستويات الأنسولين وحب الشباب وشعر الجسم الزائد. يعاني 80٪ من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من مقاومة الأنسولين.

تعد أحد التحديات التي تواجهه النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض هو زيادة الوزن والسمنة. في الواقع، ما يقدر بنحو 60٪ من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانين من وزن غير صحي.
ومع ذلك هناك بعض التغييرات التي يمكن أن تساعد النساء اللاتي يعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات على فقدان الوزن والحفاظ على وزن صحي فيما يلي أفضل النصائح لتغيير نمط الحياة لمساعدتك في رحلة فقدان الوزن بطريقة ثابتة ومستدامة.

ما الذي يسبب زيادة الوزن المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض؟

متلازمة تكيس المبايض
                                         الصورة من موقع AdobeStock

قد يكون لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض زيادة في الأنسولين في أجسامهن، مما قد يسبب الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات ويجعلهن يشعرن بالجوع بسرعة أيضاً أثبتت الدراسات أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن خلل في هرمون الجريلين، الذي يساعد على تنظيم الشبع أو الشعور بالشبع مما يجعلهن أكثر جوعًا بشكل أسرع.

قد ترغب النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أيضًا في تناول الأطعمة الغنية بالدهون (مثل الشوكولاتة والوجبات السريعة والوجبات الخفيفة السكرية) بسبب المستويات العالية من الهرمونات وهذا يمكن أن يسبب لك تناول كمية أكبر من السعرات الحرارية التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن.

اقرأي أيضا أطعمة تحميك من متلازمة تكيس المبايض

كيف تفقدين الوزن مع متلازمة تكيس المبايض؟

فيما يلي طرق يمكنك البدء بها حتى لو كنت تواجهين صعوبة في فقدان الوزن.

  • ستحتاج بعض النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض إلى أدوية مثل وسائل منع الحمل الهرمونية للمساعدة في توازن الهرمونات.
  • النوم مهم جدًا لصحتنا العامة، ولكن بشكل خاص بالنسبة للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض اللاتي يحتاجن إلى نوم جيد لزيادة حساسية الأنسولين وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات العالية وموازنة نسبة السكر في الدم.
  • يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى زيادة الكورتيزول والأدرينالين، وهذا ليس خبرًا رائعًا للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لذا قد يكون من المفيد العثور على طريقة مناسبة للتخلص من التوتر، مثل المشي أو التنفس أو اليوجا أو التأمل.
  • إن تحريك جسمك أمر رائع لصحتك الجسدية والعقلية. يمكن لأنظمة تمارين القلب والأوعية الدموية مثل الجري أو تمارين الإحماء أن تحسن مقاومة الأنسولين وتكون مفيدة في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وكلاهما أكثر عرضة للإصابة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.
  • يمكن أن يساعدك زيادة البروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول عن طريق تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتحقيق استقرار مستويات السكر في الدم لذا يجب تناول 2 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم ومصادر البروتين التي تناسب نظامًا غذائيًا قليل الدهون مثل الدجاج أو التوفو أو السلمون أو الفول.
  • قللي من تناول الأطعمة المصنعة يمكن أن تساهم الأطعمة المصنعة بشكل مفرط مثل الدقيق المكرر واللحوم الباردة والأطعمة المقلية في حدوث التهاب في الجسم واستبدالها بالأطعمة الأقل معالجة مما يقلل الالتهاب وتتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم وسعرات حرارية أقل بشكل طبيعي، مما سيساعد على فقدان الوزن تدريجيًا. 
  • يجب عدم الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يؤثر على نسبة السكر في الدم مما قد يؤثر سلبًا على كل من أعراض متلازمة تكيس المبايض والخصوبة.

رجيم متلازمة تكيس المبايض

الإفطار

متلازمة تكيس المبايض
                                             الصورة من موقع AdobeStock

 تناول وجبة غنية بالبروتين وتحتوي على دهون صحية للقلب مما سيساعد في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام لاحقًا. يمكنك تناول أطباق مثل السبانخ والبيض المقلي والمكسرات وبارفيه التوت.

الغداء

التركيز على البروتين والدهون الصحية والألياف. يمكن تجربة تناول الكربوهيدرات، لمزيد من الطاقة والشعور بالشبع لفترة أطول لذا يمكنك تناول  نصف كوب من الكينوا أو الفاصوليا أولفائف الدجاج والتفاح والكرنب.

الوجبات الخفيفة

متلازمة تكيس المبايض
                                               الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن تكون وجبة خفيفة في الصباح أو بعد الظهر طريقة سهلة لزيادة العناصر الغذائية ومنع الإفراط في تناول الطعام في الغداء والعشاء. يمكن إضافة 8 إلى 10 جرام من البروتين وبعض الألياف أو الدهون للحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم. كما إن غمس الجزر الصغير وشرائح الخيار في الزبادي يجعلها وجبة خفيفة سريعة.

العشاء

لتحضير عشاء متوازن يجب تضمين  الخضار والبروتين والدهون الصحية والحفاظ على نسبة الكربوهيدرات.  يمكن تناول الدجاج مع الكينوا والخيار أو فاهايتا الدجاج مع الخضروات أو سمك السلمون وصلصة الثوم.

للمزيد عن تكيس المبايض ننصحك بقراءة  علاج تكيس المبايض بالأعشاب والنتائج مذهلة!

المصدر: stylecraze

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة