خلطات تزيل الاسمرار وعلامات الشمس

يسمى الاسمرار بحالة التصبغ وتعني أن البشرة اتخذت رد فعل لحماية نفسها من أشعة الشمس. فعند التعرض للأشعة فوق البنفسجية تحاول البشرة حماية نفسها  من لذلك تفرز مزيد من الميلانين (المسؤول عن اسمرار الجلد) إلى سطح خلايا الجلد لحمايتها من التلف، ولذلك، فإننا نتعرض للاسمرار في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس.


يسبب التعرض للشمس إلى اسمرار الأجزاء الظاهرة من ثم تبدو البشرة غير موحدة، في هذه الحالة يمكن الاعتماد على مركبات التفتيح الطبيعية الموجودة داخل منتجات متوفرة في المنزل، وتطبيقها بطريقة صحيحة مع التكرار بانتظام حتى تختفي البقع الداكنة ويعود لون البشرة لطبيعتها
 

قد يعجبكِ أيضًا:كيفية إزالة الاسمرار من اليد والوجه بخلطات طبيعية

يسبب التعرض للشمس إلى اسمرار الأجزاء الظاهرة-المصدرfreepik
                                                                                  يسبب التعرض للشمس إلى اسمرار الأجزاء الظاهرة-المصدرfreepik

خلطات تفتيح البشرة


فيما يلي نستعرض مجموعة من الماسكات والخلطات المجربة التي تساعد على إزالة طبقة الجلد الميت كما أن بداخلها مركبات تعمل على تفتيح لون الجلد.

 
البطاطس


البطاطس غنية بإنزيم يسمى الكاتيكولاز الذي يساعد على تفتيح البشرة. كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تتزايد نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.
لاستخدام البطاطس لست بحاجة إلا لفرك المنطقة التي تعرضت للاسمرار بشرائح البطاطس المقطعة وتركها على الجدل لمدة 15 دقيقة ثم قومي بغسل وجهكِ جيدًا بالماء الفاتر. 

 

الأناناس


الأناناس يعالج تلف بشرتك عن طريق تفتيح البشرة لأنه غني بفيتامينأ وج. يحتوي الأناناس أيضًا على مضادات الأكسدة وإنزيم يسمى بروميلين يساعد على محاربة الجذور الحرة.
لتطبيق الأناناس على البشرة بغرض استعادة لونها الطبيعي، ضعي الأناناس الممزوج بالعسل على المنطقة المصابة واغسليه بعد 20 دقيقة. هذا المزيج لا يفتح البشرة فحسب بينما هي خلطة مرطبة للجلد أيضًا.


الفراولة


تعتبر الفراولة أيضًا علاجًا رائعًا لإزالة سمرة الشمس. فهي غنية بأحماض ألفا هيدروكسي وفيتامين ج، وبالتالي فإن الفراولة لها خصائص طبيعية لتفتيح البشرة. لاستخدام الفراولة بغرض تفتيح الجلد، اهرسي بعض حبات الفراولة واخلطيها مع ملعقة من الكريمة الطازجة. ضعيه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد. سيؤدي ذلك إلى تفتيح لون بشرتك وترطيبها أيضًا.


 الليمون


يشتهر الليمون بأـنه مكون طبيعي يساعد على تبييض البشرة. لن تجدي ماسك طبيعي للوجه لا يستخدم الليمون فيه. الليمون يحتوي على حامض الستريك وفيتامين ج التي تساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة وإزالة الميلانين الذي يسبب الاسمرار. 
رغم خصائص الليمون لكنها قد لا تناسب الجميع، لذلك اخبري الليمون على مساحة صغيرة من الجلد أولًا، إذا لم يسبب أي رد فعل تحسسي أضيفي الزبادي أو العسل ثم طبقيه على المنطقة التي تعرضت للاسمرار. 

يمكنكِ متابعة  أيضًا:خلطات تبييض الاسمرار حول الفم

الصبار غني بفيتامين ه المفيد للبشرة-المصدرfreepik
                                                                             الصبار غني بفيتامين ه المفيد للبشرة-المصدرfreepik


الصبار 


الصبار غني بفيتامين ه المفيد للبشرة، ليس فقط فيما يتعلق بلون البشرة بينما ترطيبها ونضارتها أيضًا، كما يستخدم الصبار في حالات تهيج الجلد، فإذا تركت الشمس علامات حمراء يمكن لتطبيق الصبار على الجلد مباشرة أن يحد من آثارها. 
 الصبار له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات مما يهدئ الجلد ويساعد في إزالة الاسمرار. ضعيه كل يوم مثل المرطب لاستعادة لون البشرة ونضارتها وشبابها. 
أيًا من الخلطات السابقة يجب تجربتها أولًا على مساحة محدودة من الجلد قبل تطبيقها على البشرة أو أي جزء آخر. مع الانتظار دقائق لتقييم تأثيرها على الجلد، إذا لاحظت أي تحسس لا داعي لتطبيق الوصفة. 


المصدر: women's world 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة