كيفية اختيار ماسك للشعر قبل الاستحمام لعلاج مشاكله؟

الأسباب التي تؤدي إلى تلف الشعر كثيرة، وحرصاً على عدم بلوغ هذه المرحلة، ينبغي اتباع الكثير من خطوات العناية من أجل الحفاظ على صحته ولمعانه. في الحقيقة، العناية بالشعر وبإجماع الخبراء، تبدأ من الداخل، من خلال تزويد الجسم بالمعادن والفيتامينات الضرورية لنمو وصحة الشعر، وذلك  باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. أما من الخارج، تساهم ماسكات الشعر التي تحتوي على العناصر الغذائية والزيوت في ترطيب الشعر وترميم التلف، فتكوّن طبقة تحمي الشعر من الضرر. ولكن إعلمي سيدتي، أنه لا يمكن الاكتفاء بهذه الماسكات، فهي علاج مكمل، يلي النظام الغذائي المتوازن، كما أن بعض مشاكل الشعر تتطلب علاجاً طبياً، خاصة ما إذا كانت ناتجة عن أسباب مرضية، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية. 

من قائمة تحتوي على المئات، إخترنا بعض الماسكات التي يمكن تطبيقها على الشعر قبل الاستحمام. هذه الخطوة يطلق عليها مصطلح Pre-Shampoo، وهي بمثابة تقشير لفروة الرأس، تزيل الأوساخ وآثار مستحضرات العناية بالشعر العالقة فيها، تحد من الزيوت الفائضة التي تتلف فروة الرأس، خاصة إذا كانت دهنية، وفي الوقت نفسه، تحافظ على هذه الزيوت بنسب معتدلة. بذلك، تمنحها وتمنح الخصلات حماية مضاعفة من الشحوب، الجفاف، التقصف، التلف وغيرها من المشاكل. إلى ذلك، هذه الماسكات تساهم في تحفيز الشعر على النمو وتضاعف من كثافته، من خلال قدرتها على تعزيز الدورة الدموية إلى فروة الرأس، هذا ناهيك عن أنها تساعد في التخفيف من حدة القشرة والتساقط. 

في السطور الآتية من هذا المقال، سنستعرض قائمة من الماسكات الطبيعية تطبق قبل الاستحمام، ولكن قبل ذلك، تعرفي إلى كيفية اختيار ماسك الشعر قبل الاستحمام، سواء كان جاهزاً أم معدّاّ في المنزل. 

ما رأيك ان تقرأي ايضا وصفات للتخلص من تقصف الشعر وترطيبه بأسرع وقت

كيفية اختيار ماسك الشعر قبل الاستحمام

الصورة من Freepik

بعد غسل شعرك واستخدامك للبلسم، قد تلاحظين بأن شعرك جاف أو متقصف، ويبدو ضعيفاً وقد يبدأ بالتساقط، فهذه جميعها مؤشرات بأنه لا يحصل على العلاج الكافي واللازم من البلسم. وبالتالي، فهو بحاجة إلى دفعة إضافية من ماسكات الشعر التي يمكن إعدادها في المنزل أو شراؤها جاهزة، ولكن ما يفوق ذلك أهمية، هو اختيار الماسك الشعر المناسب لنوع الشعر وللمشكلة التي يعاني منها، فعلى سبيل المثال:     

  • للشعر الجاف:  يجب أن يكون الماسك ثقيل القوام ويحتوي في مكوناته على زيوت مرطبة، مثل زيت الزيتون، زيت الجوجوبا، زيت الأرغان وغيرها...
  • للشعر التالف:  عادة ما يكون تلف الشعر ناجماً عن صبغات الشعر، العلاجات الكيميائية أو درجات الحرارة العالية، لذا يعتبر ماسك الشعر الذي يحتوي على مكونات البروتين، مثل الكيراتين هو الأفضل. 
  • للشعر الخفيف:  ينصح بتجنب استخدام ماسكات الشعر الثقيلة،  واللجوء بالمقابل إلى تلك التي تمتاز بقوامها الخفيف وباحتوائها على زيوت طبيعية تمد الشعر بالعناصر الغذائية المفيدة لتقويته وترطيبه، مثل زيت جوز الهند.
  • للشعر المتطاير:  يحتاج إلى ماسك ترطيب عميق للشعر يحتوي على البروتين. 
  • للشعر المتساقط:  إذا كان شعرك يتساقط، فهذا يعني أن جذوره  ضعيفة وتحتاج إلى استعادة قوتها، وذلك من خلال التغذية الصحية وماسكات القائمة على البروتين.

 

 ماسكات طبيعية للشعر قبل الاستحمام

هذه الخيارات يمكن إيجادها في الماسكات الطبيعية أيضاً والتي سنذكر لك بعضاً منها لعلاج مختلف مشاكل الشعر. إختاري منها ما يحتاجه شعرك واعتمديها قبل الاستحمام. وهذه الماسكات هي :

الصورة من Freepik

ماسك الأفوكادو وزيت الزيتون لعلاج القشرة 

  • تهرس حبة ناضجة من الأفوكادو، ثم تمزج مع ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة من العسل، للحصول على خليط متجانس وسلس القوام. 
  • يوزع على الشعر قبل الاستحمام من الجذور وحتى الأطراف، مع التركيز على المناطق المصابة بالجفاف أكثر من سواها. 
  • يترك لمدة ½ ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر والشامبو الخالي من الكبريتات.

 يكرر ماسك الأفوكادو وزيت الزيتون لعلاج القشرة مرة أو مرتين في الأسبوع، للحصول على أفضل النتائج.

ماسك البيض وزيت الزيتون لتغذية الشعر 

  • في هذا الماسك يتم فصل صفار بيضة أو بيضتين عن البياض بحسب طول وكثافة الشعر. يستخدم الصفار للشعر الجاف، والبياض للشعر الدهني أو كلاهما للشعر العادي. 
  • بعد خفق البيض، يمزج مع ¼ إلى ½  كوب من الحليب السائل، ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج،  ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون للحصول على خليط متجانس القوام. 
  •  يوزع على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ثم تدلك فروة الرأس لبضع دقائق بأطراف الأصابع. 
  • يترك الماسك لمدة ½ ساعة بعد تغطية الشعر بقبعة الاستحمام النايلون أو الـ Cling Film، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب. 

يكرر ماسك البيض وزيت الزيتون لتغذية الشعر قبل الاستحمام مرة أو مرتين في الأسبوع. 

ماسك زيت جوز الهند وفيتامين E لترطيب الشعر

  • توضع ملعقتان من زيت جوز الهند على نار هادئة لبضع دقائق، ثم تضاف ملعقتان من بذور السمسم وتترك لمدة 10 دقائق فقط. 
  • يرفع الخليط على النار ويترك جانباً حتى يبرد. 
  • بعد ذلك، تضاف ½ ملعقة من زيت الخروع ومحتوى 3 كبسولات من زيت فيتامين E، ثم تمزج جميع المكونات مع بعضها البعض جيداً. 
  • يوزع خليطها على الشعر من الجذور وحتى الأطراف قبل الخلود إلى النوم. 
  • تدلك فروة الرأس لبضع دقائق، ثم يغطى الشعر بقبعة الاستحمام النايلون أو الـ Cling Film. 
  • يترك طوال الليل، وفي الصباح، يغسل كالمعتاد بالماء الدافىء والشامبو. 

يكرر ماسك زيت جوز الهند وفيتامين E لترطيب الشعر قبل الاستحمام مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

ننصحك ايضا الاطلاع على أسباب تعجل بظهور الشعر الأبيض قبل إتمام الـ 40

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر