أسباب تعجل بظهور الشعر الأبيض قبل إتمام الـ 40


من الطبيعي أن يكون لديك شعر أبيض أو تعاني من الشيب المبكر بعد سن الأربعين. ولكن ماذا لو حدث ذلك في سن مبكرة؟، في الوقت الحاضر، يشكو الكثير من الشباب من ظهور  الشعر الأبيض. وفي حين أنه يرتبط في معظم الحالات بمشاكل وراثية، فإنه يمكن أيضًا ربطه بمشاكل صحية أساسية. 
عندما لا تنتج بصيلات الشعر الكمية الكافية من الميلانين من خلال الخلايا الصبغية، سيحدث تغير في اللون. يمكن أن يحدث هذا بسبب عدة عوامل، مثل الإجهاد أو التغيرات الهرمونية أو حتى الأمراض الجلدية مثل البهاق. 

قد يعجبكِ أيضاً فوائد الكمون في علاج الشعر الأبيض وغيرها من المشاكل


أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكرًا

مثلما يمكن أن يحدث تساقط الشعر في سن مبكرة، فقد يتحول شعرك إلى اللون الأبيض في وقت أبكر مما كنت تعتقدين. لفهم  الأسباب لظهور الشعر الأبيض تابعي القراءة.

  الوراثة تسبب الشعر الأبيض في سن مبكر-المصدرfreepik
                                                                       الوراثة تسبب الشعر الأبيض في سن مبكر-المصدرfreepik

الوراثة


أحد أهم العوامل التي تسبب الشعر الأبيض في سن مبكرة هو الوراثة. إذا كان والديك أو أجدادك قد عانوا من الشعر الأبيض المبكر، في الأغلب ستعاني منه أيضًا. تتحكم بعض الجينات في إنتاج الميلانين، وهو الصبغة المسؤولة عن لون الشعر، مما قد يؤدي إلى الشيب المبكر .

تلف الخلايا (الأكسدة)


يحدث تلف الخلايا (الأكسدة) عندما يكون هناك خلل في التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم. العوامل الخارجية مثل التلوث والأشعة فوق البنفسجية والنظام الغذائي غير الصحي تساهم في هذه الحالة، هذا الضغط يمكن أن يلحق الضرر بالخلايا الصبغية المسؤولة عن لون الشعر، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض أو الشيب المبكر.


نقص الفيتامينات


عدم تناول كمية كافية من الفيتامينات والمعادن الأساسية، وخاصة فيتامين ب 12 والحديد والنحاس والزنك، في ظهور الشعر الأبيض. تلعب هذه العناصر الغذائية دورًا حاسمًا في إنتاج الميلانين والحفاظ على صحة بصيلات الشعر.

الهرمونات


التغيرات الهرمونية في الجسم، خاصة أثناء فترة البلوغ أو الحمل أو انقطاع الطمث،  تؤثر على تصبغ الشعر. كما  تساهم الاضطرابات في الهرمونات، مثل الهرمون المحفز للخلايا الصباغية والكورتيزول، في ظهور الشعر الأبيض.


التوتر المزمن


يؤدي التعرض لفترات طويلة للتوتر إلى إطلاق هرمونات التوتر، مما يؤثر على وظائف الجسم المختلفة، مثل لون الشعر. تؤدي مستويات التوتر المزمنة أو المرتفعة إلى تسريع تلف الخلايا الصبغية، مما يسبب ظهور الشعر الأبيض.


التدخين


يرتبط التدخين بالعديد من المشكلات الصحية، والشعر الأبيض المبكر أحد هذه المشكلات. فهو يدخل السموم الضارة إلى الجسم، مما يعطل العمليات الطبيعية، بما في ذلك إنتاج الميلانين.

 

 البهاق


البهاق هو حالة جلدية يهاجم فيها الجهاز المناعي الخلايا الصبغية ويدمرها. صحيح أن البهاق حالة تؤثر على الجلد بالأساس، لكنه يؤثر أيضًا على لون الشعر. في بعض الحالات، قد يعاني الأفراد المصابون بالبهاق من الشيب المبكر للشعر المصاب بسبب فقدان الخلايا الصبغية.


 اضطراب الغدة الدرقية


إن بعض الحالات الطبية مثل اضطرابات الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية) وفقر الدم، إلى جانب علاجات مثل العلاج الكيميائي، يمكن أن تؤثر على لون الشعر. قد تساهم الآثار الجانبية للأدوية أو المرض نفسه  في ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة.

الاستخدام المفرط للمواد الكيميائية يؤدي إلى تلف جذع الشعرة-المصدرfreepik
                                                                               الاستخدام المفرط للمواد الكيميائية يؤدي إلى تلف جذع الشعرة-المصدرfreepik

منتجات الشعر الكيميائية


الاستخدام المفرط للمواد الكيميائية وعلاجات الشعر، مثل مواد تفتيح الشعر أو استخدام الصبغات يؤدي إلى تلف جذع الشعرة ويؤثر على الخلايا الصبغية. التعرض المستمر لهذه المواد الكيميائية قد يساهم في ظهور الشعر الأبيض عن طريق التأثير على صبغة الشعر الطبيعية.

قد يعجبك هذا أيضًا:معجزة الملح لعلاج الشعر الأبيض نهائيًا

 اضطراب المناعة الذاتية


يمكن أن تؤثر بعض اضطرابات المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ خلايا الجسم، على لون الشعر. قد تؤدي حالات مثل الثعلبة البقعية إلى تساقط الشعر وتغيرات في صبغة الشعر. 
المصدر: women's health
 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر