أسباب ظهور بقع سوداء على شفتيك


تحتاج الشفاه إلى عناية مثل البشرة تماما، وربما أكثر، لأن الجلد الموجود على شفاهنا رقيق مقارنة بجلد الجسم ولا يحتوي حتى على غدد عرقية. وهذا يعني أن الشفاه معرضة للجفاف والتشقق. ليس هذا فحسب، بل إن بعض الأشخاص يلاحظون بقعًا سوداء أو داكنة على شفاههم. قد تظن أن السبب هو التصبغ، لكن هذا ليس السبب الوحيد لذلك هناك أسباب أخرى وراء البقع الداكنة على الشفاه وكيفية التخلص منها.


اسباب بقع الشفاه


يمكن أن تظهر البقع السوداء على الشفاه لأسباب عديدة. جميعها لا تدعو للقلق، ولكن في حالات نادرة، إذا تغيرت البقعة الداكنة في الشكل أو الحجم، فمن الممكن أن تكون علامة على سرطان الجلد الفموي. ومن ثم، قبل تجربة أي نوع من العلاج في المنزل، يجب عليك التحدث مع طبيبك للحصول على التشخيص الصحيح. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة للبقع الداكنة على الشفاه:

اقرأي هذا أيضًا:كيفية تطبيق احمر الشفاه البارز باحتراف؟

سرطان الجلد عن طريق الفم


سرطان الجلد، هو شكل خطير من أشكال السرطان ويظهر عادة على شكل بقعة سوداء أو بنية صغيرة تتغير في اللون أو الشكل أو الحجم.

فرط التصبغ


ويمكن أن تظهر في أي مكان، ومنها الشفاه. هناك عدة أسباب لفرط التصبغ، مثل التغيرات الهرمونية في الجسم بسبب الحمل، والجروح، ولدغات الحشرات، والبثور، ومنتجات العناية بالبشرة القاسية، لتقليل خطر فرط التصبغ، يمكنك تطبيق مرطب شفاه للحماية من الشمس.وقد يصف طبيب الأمراض الجلدية حمض الأزيليك، والتريتينوين، وحمض الكوجيك، والهيدروكينون للمساعدة في تفتيح البقع الداكنة على الشفاه .

تظهر بقع سوداء على الشفاه بسبب رد فعل تحسسي تجاه منتج جديد-المصدرfreepik
                                                                                       تظهر بقع سوداء على الشفاه بسبب رد فعل تحسسي تجاه منتج جديد-المصدرfreepik

 

ردود الفعل التحسسية تجاه المنتجات


يمكن أن تظهر بقع سوداء على الشفاه أيضًا بسبب رد فعل تحسسي تجاه منتج جديد قد تستخدمه. وتسمى هذه الحالة أيضًا بالتهاب الشفاه التماسي التحسسي أو التهاب الشفاه التماسي المصطبغ. يمكن أن يكون ذلك بسبب معجون الأسنان، وغسول الفم، وصبغ الشعر، والعطور، وأحمر الشفاه، ومرطب الشفاه، والمنكهات، وحتى النيكل الموجود في الشاي الأخضر.

 

كثرة الحديد


عندما يبدأ الجسم في تخزين وامتصاص الكثير من الحديد، فإنه يسبب مشاكل مثل البقع السوداء على الجلد، والتعب، ومشاكل الكبد، والألم. لتقليل كمية الحديد في الجسم، سيعطيك الطبيب أدوية ويطلب منك التوقف عن تناول مكملات الحديد.

الجفاف


إذا كنت تعاني من الجفاف، فستظهر علاماته أولاً على بشرتك وشفتيك. تؤدي الشفاه الجافة والمتشققة إلى الرغبة في لعقها أو التقاطها أو عضها، مما يؤدي إلى فرط تصبغ ما بعد الالتهاب وظهور بقع سوداء وداكنة.

 

البقع الشمسية


تُعرف هذه البقع أيضًا باسم التقران السفعي، وتظهر نتيجة التعرض لأشعة الشمس والأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية. قد يتطلب ذلك علاجات مثل التجميد أو التقشير الكيميائي تحت رعاية متخصصة.


نقص فيتامين ب12


نقص فيتامين ب12 يمكن أن يؤدي إلى اسمرار الجلد. ويمكن أن يشير أيضًا إلى فقر الدم وأعراض أخرى مثل تقرحات الفم والتهيج واحمرار اللسان والتهاب اللسان ومسحة صفراء على الجلد وما إلى ذلك. ويكون العلاج بالفيتامينات المتعددة وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات. في حالة النقص الشديد، يمكن التوصية بالحقن الأسبوعي.

 نقص فيتامين ب12 يمكن أن يؤدي إلى اسمرار الجلد-المصدرfreepik
                                                                                   نقص فيتامين ب12 يمكن أن يؤدي إلى اسمرار الجلد-المصدرfreepik

 

 التدخين


يسبب التدخين ظهور بقع داكنة على الشفاه، والحل هو التوقف عن التدخين وإعطاء الجلد بعض الوقت للشفاء.

قد يعجبك هذا أيضًا:يدمر الخصوبة وصحة الرئة.. أضرار التدخين على صحة المرأة غير متوقعة 

 

 الأدوية


يمكن لبعض الأدوية، بما في ذلك الأدوية المضادة للملاريا، والمسكنات، ومضادات الميكروبات، وما إلى ذلك، أن تسبب التصبغ. تحدثي إلى الطبيب لإرشادك في هذا الشأن.

المصدر: 
Medical news today

 

أضف تعليقا
المزيد من جمال