ما هو الشد المائي للوجه؟ ميزاته وعيوبه

مع التقدم في السن، تصاب أنسجة الوجه بالارتخاء لانخفاض نسبة إنتاج مادتي الكولاجين والإيلاستين المسؤولتين عن مرونة الجلد، ما يؤدي إلى فقدان العظام، العضلات والأنسجة الدهنية في الوجه حجمها وبالتالي، يفقد الوجه تناسقه. أحد الحلول لشد الوجه والتخلص من علامات الشيخوخة، الشد المائي. ما هو الشد المائي للوجه؟ ما هي مكوناته وآلية عمله. تعرفي إلى الإجابة في سطور هذا المقال. 
 

ما هو الشد المائي للوجه؟ 

هو إجراء تجميلي غير جراحي، يعرف أيضاً بشد الوجه بالسوائل، حيث يقوم الطبيب المعالج بحقن مواد حشو جلدية في البشرة، من أجل التخفيف من حدة التجاعيد والترهلات في الجلد، فتبدو المرأة أصغر سناً. هذا الإجراء يعمل على استعادة الجلد للرطوبة التي فقدها نتيجة التقدم في السن والعوامل الخارجية التي تتسبب بجفافه، فيكشف عن مظهر وجه أفضل من ذي قبل.
أما إذا كانت الترهلات شديدة والتجاعيد عميقة، علاج الشد المائي للوجه لا يجدي نفعاً، فقد يوصي الطبيب باللجوء إلى حلول أخرى، من بينها الجراحة. 

 

كيف يتم تطبيق الشد المائي للوجه؟ وما هي ميزاته؟

الصورة من Freepik

  • بعد إجراء فحوصات طبية شاملة، يباشر الطبيب بوضع كريم مخدر على المنطقة المعالجة. 
  • ينتظر لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة، ثم يبدأ بعملية حقن السوائل التي يحددها الطبيب في طبقات الجلد بواسطة إبر دقيقة.
  • هو إجراء غير مؤلم، تختلف نتائجه من حالة إلى أخرى، إلا أنها غالباً ما تستمر بين 8 إلى 12 شهراً. لا يحتاج إلى فترة نقاهة، حيث يمكن ممارسة الحياة ليومية مباشرة بعد الجلسة. 

إلى هذه الميزات، فالشد المائي للوجه، يعمل على: 
التخفيف من حدة بروز التجاعيد والترهلات في البشرة، خاصة في محيط الشفاه، العينين والجبين، من بينها:

الصورة من Adope

  • خطوط الابتسامة العميقة التي تمتد من جانب الأنف إلى زوايا الفم والمعروفة باسم الطيات الأنفية الشفوية.
  •  تجاعيد التجهم بين الحاجبين.
  •  الخطوط في زوايا الفم وتعرف بخطوط الدمية.
  • خطوط القلق على الجبهة.
  • خطوط العبوس والتحديق بين الحاجبين. 
  •  خطوط التدخين.
  • ملء التجاويف أسفل العين. 
  • ملء الخدود الغائرة.
  • التقليل من حدة الندوب التي تنتج عن حب الشباب.  

 

المواد المستخدمة في الشد المائي للوجه 

قد يهمد الطبيب إلى اختيار أحد هذه المكونات وفق الهدف من الشد المائي.  من بينها: 

الصورة من Freepik

حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid

يعتبر حمض الهيالورونيك بديلاً للكولاجين، وهو موجود بشكل طبيعي في الجسم بتراكيز عالية في الأنسجة الضامة الرخوة وفي السائل حول العينين، في بعض سوائل الغضاريف والمفاصل، وكذلك في أنسجة الجلد. يتم استخراجه وإعادة صياغته ليمنح الجلد امتلاءه وحجمه الذي تتضاءل نسبه مع التقدم في السن. هو من أكثر المواد شيوعاً لملء البشرة، إذ يكمن السبب وراء فعاليته أنه يضاعف من مستوى حمض الهيالورونيك الطبيعي في الجلد، كما أنه يتمدد عن طريق امتصاص الرطوبة المحيطة، فعند حقنه في الجلد يجعل البشرة أكثر امتلاءً ويملأ الخطوط والتجاعيد.

حبات بولي ميثيل ميثاكريلات Polymethyl methacrylate (PMMA)

هي كناية عن جزيئات بلاستيكية ناعمة، تحفز البشرة على إنتاج المزيد من الكولاجين. تصنف بأنها من الحشوات الشبه الدائمة، وتستخدم كبديل للكولاجين أو للعلاج بالهيالورونيك للتخفيف من التجاعيد المتوسطة إلى العميقة، الأخاديد والطيات، خاصة الطيات الأنفية الشفوية، هذا إلى إمكانية استخدامها لملء الشفاه والحفر.  
 من عيوب شد الوجه بالبولي ميثيل ميثاكريلات الحاجة إلى عدد كبير من الحقن لزيادة الحجم ويمكن أن يستغرق الأمر ما يصل إلى 3 أشهر لتحقيق نتائج مرضية.
 

هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم  Calcium Hydroxylapatite

هو كناية عن جل قابل للحقن يتكون من أيونات الفوسفات والكالسيوم الموجودة بشكل طبيعي في جسم الإنسان. يقوم في البداية بملء الحجم الذي تم فقده من الجلد، ليحفز مع مرور الوقت الكولاجين الطبيعي للجسم، كما يساعد الهيدروجين، الأوكسجين والكربون الموجودة في هذا الجل على تكوين بنية تحاكي النسيج الضام.
يستمر هذا العلاج لمدة 18 شهراً تقريباً، وعادة ما يتم استخدامه للذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 60 عاماً.  

حمض بولي - L - لاكتيك Poly-L-lactic Acid Fillers 

هو كناية عن مادة اصطناعية تحفز إنتاج الكولاجين مع مرور الوقت، غالباً ما يستخدم لنفخ الخدود وتسمين الوجه. شد الوجه بهذا الحمض والذي يعرف أيضاً بتقنية  سكلبترا  Sculptra Aesthetic الخضوع لجلسات عدة والتي قد تستمر نتائجها لمدة عامين تقريباً.  

 

أضرار الشد المائي للوجه 

الصورة من Adope

    على الرغم من عدم وجود آثار جانبية  تذكر  لتقنية الشد المائي للوجه، إلا أنها قد تسبب للبعض آثاراً جانبية لا تتعدى الاحمرار والكدمات الطفيفة في الجلد والتي سرعان ما تتلاشى في غضون أسبوع، هذا إضافة إلى وذمة مؤقتة في موضع الحقن. 

    أضف تعليقا
    المزيد من طب تجميلي