التجويف الدقيق بديل بسيط لعملية شد الوجه

 

إن معالجة الجلد المترهل على الوجه ليست بالأمر الجديد، ولكن العلاج البسيط الذي يحقق نتائج مماثلة لعملية شد الوجه هو أمر جديد. يمكن أن يحدث ترهل الجلد لأسباب مختلفة مثل الشيخوخة أو فقدان الوزن، وعلى الرغم من وجود الكثير من علاجات شد الجلد (مثل الترددات الراديوية والليزر والإبر الدقيقة)، فإن خيارات ترهل الجلد المتوسط إلى الشديد أقل. وهنا يأتي دور تقنية الحفر الدقيق، وهو علاج طفيف التوغل يحقق إزالة الجلد بدون ندبات ويستهدف التراخي والتجاعيد المتوسطة إلى الشديدة في الجلد. ولكن ما هو بالضبط، وهل هو بديل مناسب؟ 


ما هو الحفر الجزئي؟


تقنية الحفر الدقيق (MCT) هي علاج طفيف التوغل يستهدف ترهل الجلد والتجاعيد المعتدلة إلى الشديدة باستخدام إبر تجويف مجوفة، والتي عند إدخالها في الجلد، تستأصل نوى بحجم القطر الداخلي للإبرة. بالمقارنة مع الوخز بالإبر الدقيقة (الذي يثقب الجلد دون إزالة الأنسجة)، فإن إبرة DMCD تزيل نوى الجلد كاملة السُمك، مما يؤدي إلى شد الجلد وتقليل التجاعيد.
بالنسبة للمرضى الذين يتوقون إلى حل لمشكلة ترهل بشرة الوجه والتجاعيد دون الخضوع للجراحة، فإن تقنية الحفر الدقيق هي اللعبة اللامعة الجديدة الموجودة على الرف. يعد الحفر الدقيق علاجًا جديدًا نسبيًا للبشرة المترهلة. تعتمد هذه التقنية على حقيقة أن إحدى طرق شفاء الجرح هي الانكماش، فإذا كان هناك ثقب في الجلد، يقوم الجسم فعليًا بتقليص الثقب. تعمل أجهزة الحفر الدقيقة مثل قاطعة البسكويت لإنشاء ثقوب صغيرة في الجلد. تتم إزالة أربعة إلى ثمانية بالمائة من الجلد في منطقة العلاج، مما يجعل الجلد ينقبض، يشكل كولاجين وإيلاستين جديدين، ويشد الجلد في المنطقة. مفتاح النجاح هنا هو حقيقة أن الثقوب التي تم إنشاؤها بواسطة جهاز الحفر الدقيق صغيرة بما يكفي بحيث لا تترك ندبة خلفها.
فوائد الحفر الجزئي
تعتبر فوائد الحفر الدقيق واضحة إلى حد ما، حيث أن التكنولوجيا مصممة خصيصًا لشد الجلد. التأثيرات الرئيسية هي كما يلي:
-    يشد الجلد المترهل
-    يعزز إنتاج الكولاجين والإيلاستين
-    يقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد
يعمل التقشير الدقيق على تعزيز شد الجلد عن طريق إزالة نسبة صغيرة من الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين. يمكن أن يؤدي شد الجلد إلى تحسين مظهر الجلد المترهل، وهو مصدر قلق شائع بين ذوات البشرة الناضجة. ويمكنه أيضًا تخفيف مظهر الخطوط أو التجاعيد التي تظهر نتيجة للشيخوخة الطبيعية أو أضرار أشعة الشمس.

كيفية الاستعداد للحفر الجزئي

صورة من freepik


الخطوة الأولى في التحضير للحفر الدقيق هي مراجعة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك لمعرفة احتياجات بشرتك المحددة. ومع ذلك، هناك بعض النصائح العامة التي يُنصح باتباعها قبل العلاج.
-    قللي من العلاجات الأخرى: كما هو الحال مع أي إجراء، يجب ألا يكون لديك إجراءات أو تستخدم علاجات منزلية قد تهيج الجلد في منطقة العلاج المخطط لها. اسألي جراح التجميل أو طبيب الأمراض الجلدية عن نصائح أكثر تحديدًا بشأن ما يجب عليك تجنبه قبل العلاج.
-    تجنب السمرة: يخبرالامتناع عن التسمير الذاتي وأسرّة التسمير. ويساعد هذا أيضًا على تقليل التهيج أو الاضطراب الذي قد يتعارض مع إجراء الحفر الدقيق.
-    لا تنسي واقي الشمس: أخيرًا وليس آخرًا، استخدمي عامل حماية من الشمس (SPF) يوميًا للحفاظ على حماية بشرتك. 
علاوة على ذلك، سيتمكن طبيب الأمراض الجلدية أو جراح التجميل الخاص بك من إخبارك بكيفية الاستعداد بشكل أفضل، لذا فإن نصيحته لها الأولوية دائمًا. ستعتمد التعليمات المحددة الأخرى على نوع بشرتك وحالة بشرتك.

ما الذي يمكن توقعه خلال عملية الحفر الجزئي؟


يقول الخبراء أنه لا ينبغي توقع الكثير من أي شيء خلال عملية الحفر الدقيق، حيث أن العلاج بسيط إلى حد ما. عادة ما يستغرق الأمر حوالي ساعة، وبفضل التخدير الموضعي، يكون الألم والانزعاج في حده الأدنى أثناء الإجراء. إن أي إزعاج يتطور بعد ذلك يمكن علاجه في كثير من الأحيان باستخدام الكمادات الباردة وأدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية. قد تواجهين أيضًا احمرارًا.

 

قد يعجبكِ أيضاً: وصفات للقدمين لازالة التجاعيد وشد الجلد

هل يمكنك تجربة تقنية Micro-Coring في المنزل؟


على الرغم من أن الإجابة ليست "لا" بشكل قاطع من الناحية الفنية، إلا أنه من الأفضل الحصول على فحص دقيق داخل المكتب من متخصص مرخص. على الرغم من أن المتطلبات التنظيمية ستختلف على أساس كل دولة على حدة، من الناحية المثالية، فإن الشخص الذي لديه معرفة متعمقة بتشريح الوجه وعلم وظائف الأعضاء للشيخوخة هو الأنسب لإجراء هذه الإجراءات، وسيكون هذا شخصًا مثل جراح التجميل أو طبيب الأمراض الجلدية أو جراح تجميل الوجه. يجب إجراء هذه الإجراءات في مكتب طبي في بيئة معقمة.

صورة من freepik

الآثار الجانبية المحتملة


في حين أن الحفر الدقيق يعتبر آمنًا بشكل عام، إلا أنه يتضمن ثقب الجلد بإبر، وهو ما يأتي بطبيعته مع خطر الآثار الجانبية. هناك خطر حدوث ندبات، لكن قطع الجلد التي تتم إزالتها بالتقشير الدقيق تكون صغيرة جدًا بحيث لا تكون الندبات ملحوظة بشكل عام. أي إجراء يتضمن الجلد يمكن أن يعرض الجلد لخطر تغير اللون والألم والنزيف والعدوى. 

 

الرعاية اللاحقة


نظرًا لأن الحفر الدقيق يستخدم الإبر لإزالة الجلد الزائد، فسوف تحتاجين إلى اتخاذ بعض الاحتياطات بعد ذلك لضمان شفاء الجلد بشكل صحيح. سيكون مقدم الخدمة الخاص بك قادرًا على تقديم أفضل خطة للرعاية اللاحقة، ولكن بعض النصائح المهمة هي كما يلي:

-    التحلي بالصبر: أولاً وقبل كل شيء، يوصي خبراؤنا بمنح نفسك ما يصل إلى أسبوع من وقت التعافي. على الرغم من أن فترة التوقف قد تكون ثلاثة أيام فقط من الاحمرار، إلا أنها فكرة جيدة أن تضعي ميزانية لمدة أسبوع من التعافي.
-    تجنب التهيج غير الضروري: ستكون بشرتك أكثر حساسية من المعتاد أثناء الشفاء، لذا حاولي ألا تعرضيها لأي شيء يعطل العملية. خططي لتجنب الشمس واستخدام المكياج لمدة أسبوع على الأقل بعد العلاج.
-    مارسي روتينًا لطيفًا للعناية بالبشرة: بدلًا من استخدام منتجات العناية بالبشرة العادية، ستحتاجين إلى اختيار خيارات لطيفة تدعم عملية الشفاء وتقلل من التهيج المحتمل. تتضمن تعليمات الرعاية اللاحقة العامة استخدام منظف لطيف ومرهم علاجي انسدادي.
-    خلال فترة التعافي من إجراء الحفر الدقيق، قد تواجهين تورمًا واحمرارًا وانزعاجًا طفيفًا، مع احتمال حدوث آثار جانبية نادرة أخرى. إذا لاحظت أي شيء مثير للقلق، قومي بإبلاغ طبيبك على الفور حتى يتمكن من مساعدتك في حل المشكلة وتقليل أي مضاعفات.

 

قد ترغبين أيضاً بقراءة ماسك شد البشرة بمفعول البوتكس

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة