التهاب اللثة عند الأطفال.. الأسباب والعلاج


اللثة هي الأنسجة الرخوة الموجودة في الفم والتي قد تنتفخ أحيانًا. التهاب اللثة عند الأطفال يحدث بسبب التسنين، لكن، قد تكون هناك أسباب أخرى، مثل الإصابة أو العدوى. 
على الرغم من أن التهاب اللثة بسبب التسنين أمر طبيعي ولا يحتاج إلى علاج، إلا أن الالتهاب الناتج عن مشاكل مثل التكيسات قد يحتاج إلى تدخل طبي. لذلك، إذا شعرتِ أن تورم اللثة يسبب ألمًا لطفلكِ، يجب استشارة الطبيب. 
اللثة الصحية تكون مشدودة، وعائية، ووردية اللون. ولكن عند التهابها، قد تبدو اللثة فضفاضة أو متضخمة أو حمراء نارية، مما يشير إلى الحاجة إلى رعاية الأسنان. وفي بعض الحالات الشديدة تميل اللثة أيضًا إلى الانتفاخ إلى حد تغطية السن جزئيًا. قد يعاني الطفل من التهاب اللثة لأسباب مختلفة.

اللثة هي الأنسجة الرخوة الموجودة في الفم-المصدرfreepik
                                      اللثة هي الأنسجة الرخوة الموجودة في الفم-المصدرfreepik

لماذا تلتهب لثة طفلي؟


يمكن للظروف والعوامل التالية أن تسبب التهاب لثة الطفل.


التسنين

التسنين هو عملية بزوغ الأسنان وهو جزء مهم من نمو الأسنان عند الأطفال. قد يبدأ في سن ستة أشهر تقريبًا ويستمر حتى حوالي 30 شهرًا، حتى يكون لدى الطفل مجموعة من 20 سنًا لبنيًا. تهدأ اللثة الملتهمبة بسبب التسنين بمجرد خروج السن من اللثة. تشمل أعراض التسنين الطبيعية سيلان اللعاب الزائد، والحمى الخفيفة، والمزاج المضطرب، وفقدان الشهية، والأرق، وشد الأذنين بشكل متكرر ، ووضع الأصابع والألعاب في الفم.

 قد يعجبك أيضاً علاج اللثة الملتهبة في المنزل


التهاب اللثة عند خروج الأسنان

يحدث التهاب بسيط في اللثة عادة عندما تمزق الأسنان اللثة وتنفجر في تجويف الفم. ولكن في حالة سوء نظافة الفم، قد يتفاقم الالتهاب، مما يؤدي إلى حالة تسمى التهاب اللثة الانفجاري. وعادة ما يختفي مع الاهتمام و النظافة. 


السقوط


 أي سقوط أو إصابة قد تسبب أيضًا التهابًا في لثة الطفل. على الرغم من أنها ليست شائعة جدًا، إلا أن الأسباب المذكورة أدناه هي بعض الأسباب الأخرى لتورم اللثة عند الأطفال.


عدوى الهربس

هي عدوى فيروسية في اللثة يسببها فيروس الهربس. تصيب هذه العدوى عادةً الأطفال دون سن السادسة يمكن أن يسبب التهاب اللثة الهربسي تورمًا شديدًا في اللثة، ونزيفًا وحمى خفيفة. 


متى يجب استشارة الطبيب؟

قومي بزيارة الطبيب إذا لاحظت تورمًا غير عادي في اللثة. كما يجب عليك مراجعة الطبيب إذا صاحب تورم اللثة الحالات التالية:

  • تورم أو احمرار اللسان والشفتين والحلق
  • ظهور طفح جلدي وبثور في مناطق أخرى من الجسم
  • حمى أعلى من 100.4 درجة فهرنهايت أو 38 درجة مئوية
  • يواجه الطفل صعوبة في الرضاعة أو التغذية الصناعية

ما هو علاج التهاب اللثة؟

لا يوجد علاج محدد لالتهاب اللثة إذا كان بسبب التسنين. إذا كان الطفل يعاني من كيس أو مشكلة أخرى، فسوف يعالج طبيبك الحالة وفقًا لذلك.

قد يصف الطبيب الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين لألم التسنين وأعراض مثل الحمى الخفيفة التي قد تترافق مع التسنين. استخدميه فقط للكمية والمدة الموصوفة، كما ذكر طبيب الأطفال.

ما هي مدة التهاب اللثة؟

تنتفخ اللثة قبل أيام قليلة من ظهور السن. يهدأ التورم والالتهاب عندما ينفتح السن في تجويف الفم. راجعي الطبيب إذا ظلت اللثة منتفخة لأكثر من أسبوع.

يهدأ التورم والالتهاب عندما ينفتح السن في تجويف الفم-المصدرfreepik
                                        يهدأ التورم والالتهاب عندما ينفتح السن في تجويف الفم-المصدرfreepik

 

نصائح وعلاجات منزلية لالتهاب اللثة

  • يجب عليك تنظيف لثة الطفل بانتظام بقطعة شاش نظيفة.
  • ابدئي بتنظيف أسنانه بمجرد ظهور السن الأول للطفل.
  • أضيفي الماء فقط على الفرشاة ما لم ينصح الطبيب بإضافة شيء مثل معجون الأسنان.
  • قد يساعد أيضًا العض على الملاعق الباردة أو اللهايات الباردة .
  • إن مضغ المناشف النظيفة التي تم تجميدها في الثلاجة لبضع دقائق ثم إخراجها قبل أن تصبح صلبة، يمكن أن يساعد في راحة الطفل.
  • حلقات التسنين المتوفرة تجاريًا مفيدة للطفل الذي يعاني من مشاكل التسنين. تجنبي تلك التي تحتوي على سائل لأن ابتلاع السائل عن طريق الخطأ قد يكون ضارًا.
  • الأطعمة الباردة (ولكن غير المجمدة) أو بسكويت التسنين مناسبة فقط للأطفال الذين يتناولون الأطعمة الصلبة بالفعل. يجب الحد من الأطعمة المضاف إليها السكر أو الملح.

المصدر: baby center 

 

ما رأيك متابعة أمراض اللثة والفرق بين الجراحة والليزر

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية