4 طرق لعلاج الدهون الثلاثية بالأعشاب.. تعرفي عليها

قد لا تصاحب المستويات المرتفعة من الدهون الثلاثية أعراض محددة، يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الدهون الثلاثية في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ومقاومة الأنسولين، خاصة إذا كنت تعانين أيضًا من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول. 
سواء كان لديك حاليًا ارتفاع في مستوى الدهون الثلاثية أو كان ذلك وراثيًا في العائلة ، فهناك طرق طبيعية لإبقائه في حالة توازن عن طريق تنظيف مجرى الدم من الدهون الثلاثية، لأن ترسبها في الجدران الداخلية للشرايين والأوعية الدموية قد يعيق تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

ما هي الدهون الثلاثية؟

الدهون الثلاثية
                                                                  الصورة من موقع AdobeStock

الدهون الثلاثية هي شكل شائع من الدهون النباتية والحيوانية. بشكل عام، تحتوي معظم الدهون التي يتناولها الناس على الدهون الثلاثية، بما في ذلك الدهون الحيوانية والزيوت النباتية والدهون غير المشبعة والدهون المتحولة.
عندما تحتوي وجبتك على سعرات حرارية أكثر مما تحرقينه، يقوم جسمك بتخزين الدهون الثلاثية في الخلايا الدهنية، أو الخلايا الشحمية في الجسم. تنتشر الدهون الثلاثية أيضًا عبر مجرى الدم، مما يسمح للطبيب بالكشف عنها في اختبارات الدم.

قد يعجبك أيضاً رجيم حرق الدهون بالدهون

ما الذي يسبب ارتفاع الدهون الثلاثية؟

السببان الأكثر شيوعًا لارتفاع نسبة الدهون الثلاثية هما تناول نظام غذائي غني بالدهون وخاصة الدهون الحيوانية وزيادة الوزن. تشمل العوامل الآخرى التي يمكن أن تسبب ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية ما يلي:

  • أمراض الكبد أو الغدة الدرقية أو الكلى.
  • تناول بعض أنواع الأدوية مثل حبوب منع الحمل .
  • ترتبط الدهون الزائدة في الجسم ارتباطًا مباشرًا بمستويات الدهون الثلاثية الإضافية حيث يتم تخزينها في الخلايا الدهنية فقط. وبالتالي فإن التحكم في وزن الجسم يعد خطوة ضروريا لتحسين مستويات الدهون الثلاثية.
  • تناول الأطعمة الدهنية والمقلية والوجبات السريعة يتحول إلى دهون ثلاثية ويتم تخزينها في الخلايا الدهنية. 
  • عندما نتناولين سعرات حرارية إضافية من السكر والأطعمة المكررة أكثر من الكمية المطلوبة، فإنها ستتحول في النهاية إلى دهون ثلاثية ومع مرور الوقت سيرتفع مستواها.
  • قلة النشاط البدني من أسباب ارتفاع الدهون الثلاثية لأن ممارسة الرياضة لها فوائد متعددة وأبرزها تحسين المستويات المرتفعة من الدهون الثلاثية في الدم عن طريق حرق الخلايا الدهنية الزائدة وتحسين عملية التمثيل الغذائي.

ما هي مستويات الدهون الثلاثية الطبيعية؟

تعتبر الدهون الثلاثية التي تقل عن 150 ملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر) من الدم طبيعية. أي شيء أعلى من 150 ملجم/ديسيلتر يعتبر مرتفعًا. لتقييم مستويات الدهون الثلاثية، يقوم الأطباء عادةً بإجراء اختبار دم قياسي للكوليسترول.

أعراض ارتفاع الدهون الثلاثية

عادة لا يتم ملاحظة أي أعراض معينة عند ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم. فقط عدد قليل من أعراض ارتفاع الدهون الثلاثية قد تظهر عندما تكون المستويات مرتفعة جدًا لفترة طويلة:

  • ألم البطن
  • فقدان الشهية
  • الغثيان
  • ألم صدر
  • ضيق في التنفس
  • اضطراب نبضات القلب
  • ترسيب الدهون تحت الجلد

أعشاب لخفض مستويات الدهون الثلاثية 

 الكركم 

الدهون الثلاثية
                                                              الصورة من موقع AdobeStock

الكركم يساعد في تقليل مستويات الدهون الثلاثية فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويرجع السبب إلى محتواه المرتفع من مادة الكركمين، التي تساعد على خفض الدهون الثلاثية في الدم.
أضيفي 2-3 جرام من الكركم إلى كوب من الحليب وتناوليه يوميًا أو يمكنك إضافة قليل من الفلفل الأسود مع الكركم .

 بذور الحلبة 

تساعد بذور الحلبة في تقليل مستويات الدهون الثلاثية عن طريق تقليل امتصاصها في الأمعاء وإخراجها خارج الجسم كما أنها تقلل من خطر الإصابة بانسداد الشرايين، ويرجع السبب إلى قدرتها الكبيرة على خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار بالدم. .
قومي بنقع ملعقة صغيرة من بذور الحلبة طوال الليل في كوب من الماء وفي الصباح، تناولي الماء وقومي بمضغ البذور.

 الزنجبيل 

الدهون الثلاثية
                                                     الصورة من موقع AdobeStock

يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم  والكولسترول أيضا لأنه يحتوي على بعض المركبات الكيمائية التي تساهم في خفض نسبة الدهون في الدم بشكل ملحوظ همما يساعد في الحماية  من الجلطات وقصور عضلة القلب وتصلُّب الشرايين والسكتات الدماغية.

أضيفي 1-2 سم من الزنجبيل إلى الشاي الأخضر وتناوليه مرتين يوميا .

اقرئي أيضاً  رجيم مثالي لخسارة دهون البطن والأرداف

 بذور الشيا

بذور الشيا مليئة بالألياف وأحماض أوميجا الدهنية الصحية التي تساعد بشكل كبير في تقليل مستويات الدهون الثلاثية والتي يمكن تناولها بعدة طرق مثل إضافة ملعقة صغيرة في كوب من ماء الليمون أو إضافتها إلى السلطات أو العصائر أو اللبن الرائب وما إلى ذلك أيضاً للحصول على نتائج أفضل، يجب القيام بنقع بذور الشيا في الماء لمدة 30 دقيقة على الأقل.

المصدر: موقع هيلث

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية