حكاية تطور قماش التويد.. وأجمل التصاميم من عروض شتاء 2024

وراء كل قماش فاخر تعشقه النساء حكاية طويلة، وبدايات غير متوقعة، فهل كنتِ تعلمين سابقاً أن قماش التويد عرف في البداية كزي للصيادين؟ في السطور التالية نكشف لكِ حكاية تطور قماش التويد عبر السنين، وكيف حولته المصممة العالمية كوكو شانيل إلى زي نسائي؟ كما نعرض لكِ أحدث موديلات الملابس التويد التي ظهرت على منصات عروض الأزياء الجاهزة لشتاء 2024، ونخبرك بأفكار رائعة لتنسيقه من وحي العارضات والستريت ستايل.


أين ظهر قماش التويد؟

نشأ قماش التويد في المناطق الريفية في أسكتلندا وكان الزي الخاص بالصيادين، ويصنع التويد من قماش التويل الصوفي الذي يشتهر بنسيجه المتعرج، وكان وراء تسميته حكاية غريبة فقد كان نتيجة خطأ إداري حيث كُتب على أحد الفواتير تويد بدلاً من تويل ليربطه المصدرين بأسم (نهر التويد) ويصبح الأسم الرسمي المتداول لهذا النوع من القماش إلى الآن.

Embed from Getty Images

 

خلال فترة العصر الفيكتوري كان قماش التويد الأكثر شيوعاً في الأزياء المخصصة للرياضة نظراً لقدرته على التدفئة وقابليته للتهوية، فكانت تُصمم سترات الرماية والسراويل والمعاطف والعباءات من هذا القماش الفاخر والمتين.


في عام 1860 تمردت المرأة على الأزياء التقليدية المصممة من الحرير والدانتيل، وجميع الصيحات التي ارتبطت بالعصر الفيكتوري، وأدخلت التويد في أزياءها بحثا عن إطلالات عملية تناسب نمط حياتها العملي والتعليمي الجديد.

قد يهمك أيضاً مشاهدة أحدث موديلات العبايات التويد 


حكاية شانيل مع التويد بطل عروضها


بوحي من البدلات التويد التي كان يرتديها حبيبها هيو جروسفينور دوق ويلينغتون بدأت كوكو شانيل Coco Chanel إستخدام هذه الخامة في الأزياء النسائية، ففي عام 1924 كلفت مصنع أسكتلندي بإرسال التويد لتصمم به مجموعات أزياءها والتي ضمت فساتين، سترات وتنانير.

في ثلاثينيات القرن الماضي، حقق قماش التويد إنتشاراً واسعاً حيث بدأ إستخدامه في دور الأزياء الراقية في باريس، مما دفع شانيل إلى إسناد طلباتها من التويد إلى مصانع فرنسية وتبدأ بعدها المزج بين التويد الكلاسيكي والصوف، الحرير والقطن لمنحه نمط الأزياء النسائية عن طريق جعله أخف وزناً.
إلى يومنا هذا لازال التويد يشكل قسماً كبيراً من مجموعات شانيل Chanel ويتم نسجه في أتيليه ليساج François Lesage في باريس.

بدلة تويد من مجموعة كوتور خريف 1958 - الصورة من موقع شانيل

أحدث موديلات ملابس تويد من مجموعات شتاء 2024

كالعادة سجل قماش التويد حضوراً مميزاً على منصات عروض الأزياء الجاهزة المخصصة للخريف والشتاء، وبرعت دور الأزياء في توظيفه في خدمة تصاميمها من البدلات والفساتين والمعاطف، قطع فاخرة تؤمن لكِ إطلالات كلاسيكية تعيدك إلى ثلاثينيات وخمسينيات القرن الماضي.


نبدأ مع عرض دار شانيل Chanel للأزياء الجاهزة والذي قدم تشكيلة مميزة من البدلات التويد القصيرة، أعجبنا منها الموديل الأسود المحبوك بخيوط بيضاء والمصمم بسترة طويلة بياقة دائرية وشورت قصير، ومنسق مع جوارب دانتيل بيضاء وبوت أسود مطبع بالفضي وحقيبة كتف سوداء صغيرة، إطلالة تميزت بالطابع الشبابي بفضل الشورت والبوت متوسط الطول.

ما رأيك هنا أن تتعرفي كيف غيرت كوكو شانيل مسار عالم الموضة!

بدلة من ماركة Chanel - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

رصدنا في مجموعة المصمم اللبناني إيلي صعب Elie Saab فستان تويد قصير مصمم على طراز السترة ومميز بياقته الدائرية، وأحببنا تنسيقه مع البوت الأسود الطويل الذي يغطي الركبة، والحقيبة متوسطة الحجم المزودة بسلسال معدني يمكن التحكم بطوله.

فستان من توقيع Elie Saab - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

تألقت عارضة ماركة جيامباتيستا فالي Giambattista Valli بجمبسوت تويد أسود مصمم من دون أكمام ومميز بخصره العالي والحزام الذهبي الذي يزينه، نسقيه على طريقتها مع تيشيرت أو كنزة بيضاء، وانتعلي حذاء مدبب أسود، واحملي حقيبة سوداء صغيرة مزوده بسلسال ذهبي عبر الجسم.

جمبسوت من ماركة Giambattista Valli - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

أحببنا أيضاً البدلة التويد المكونة من سترة طويلة بموديل المعطف وبنطال مستقيم القصة من توقيع ماركة لانفان Lanvin، وأعجبنا تنسيقها مع القميص والحذاء المصممين باللون الأسود الملكي، اكملي هذا اللوك الراقي بحقيبة باللون البرغندي.

بدلة من ماركة Lanvin - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

ظهرت عارضة ماركة توري بورش Tory Burch بمعطف تويد طويل يعلو الركبة ببضع السنتيمترات مصمم بقصة محددة للخصر وارتدته العارضة كالفستان، ونسقته مع حذاء أسود وحقيبة حمراء، لا تترددي في تنسيقه مع الفساتين السوداء والحمراء والبرغندية.

معطف من ماركة Tory Burch - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

طرق تنسيق الملابس التويد من وحي الستريت ستايل

كان التويد نجم إطلالات الستريت ستايل خلال عروض الأزياء العالمية في 2023، وتألقت مؤثرات الموضة بأجمل اللوكات، نسقي على طريقتهن الفستان التويد الأزرق متوسط الطول المصمم من دون أكمام وبياقة V Neck مع كنزة بيضاء بياقة عالية وبوت طويل باللون الجملي يغطي الجزء المكشوف من الساق، واختاري الحقيبة باللون الأسود.

فستان تويد من دون أكمام - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

برزت هذا الموسم أيضاً موضة السترات القصيرة Crop Jackets، اختاري جاكيت من التويد يجمع بين اللون الأزرق والأخضر الفاتح والجملي والأبيض ونسقيه مع بنطال جينز أزرق فاتح عالي الخصر، واكملي اللوك بسنيكرز بيضاء وحقيبة من اللون نفسه.

قد ترغبين أيضا في  جولة على شقة كوكو شانيل التي تم ترميمها في شارع كامبون

سترة تويد قصيرة - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

أضف تعليقا
المزيد من إتجاهات الموضة