أطعمة تخفض من هرمون الحليب بشكل طبيعي

البرولاكتين هو هرمون يفرز من الغدة النخامية لتعزيز إنتاج الحليب و تكون مستويات البرولاكتين مرتفعة خلال فترة الرضاعة. المعدل الطبيعي للبرولاكتين لدى المرأة غير المرضعة أقل من 23 نانوجرام/مل. لكن ارتفاع البرولاكتين بدون الرضاعة قد يشير إلى بعض المضاعفات مثل عدم انتظام الدورة الشهرية أو متلازمة تكيس المبايض أو العقم. يمنع هرمون البرولاكتين الإباضة، وبالتالي يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية والعقم. تابعي القراءة للتعرف على كيفية تقليل مستويات البرولاكتين بشكل طبيعي والنظام الغذائي المناسب لتقليل هرمون الحليب.

أسباب ارتفاع هرمون الحليب

هرمون الحليب
                                                        «الصورة من موقع AdobeStock»

يمكن أن يكون مستوى البرولاكتين مرتفعًا لأسباب مختلفة. يعد ارتفاع البرولاكتين أحد الأسباب العديدة لزيادة الأندروجين ويمكن أن تكون المستويات مرتفعة لأسباب مختلفة أخرى مثل:

  • الرضاعة الطبيعية
  • الضغط والتوتر
  • الإفراط في ممارسة الرياضة
  • الأكل بشراهة
  • مرض الغدة الدرقية
  • تناول أدوية معينة
  • حبوب منع الحمل الهرمونية
  • أمراض الكلى أو الكبد
  • ورم برولاكتيني في الثدي

من الضروري دائمًا العثور على السبب الجذري لزيادة البرولاكتين. وهذا يجعل العلاج سهلاً للغاية. وفي الوقت نفسه، إلى جانب العلاج، يساعد اتباع نظام غذائي مناسب وممارسة التمارين الرياضية على تقليل هرمون البرولاكتين بشكل طبيعي.

يمكنك أيضاً الإطلاع على: هل ارتفاع هرمون الحليب يزيد الوزن؟

أعراض ارتفاع هرمون الحليب

النظام الغذائي للحد من هرمون الحليب

1. الكربوهيدرات المعقدة

هرمون الحليب
                                             «الصورة من موقع AdobeStock»

تتحكم الكربوهيدرات المعقدة في ارتفاع السكر، وتقلل من مقاومة الأنسولين، وتساعد على فقدان الوزن. ارتفاع مستويات السكر يزيد من إفراز البرولاكتين بسبب ارتفاع الأحماض الدهنية وانخفاض مستقبلات الأنسولين لذا تناول القمح الكامل والنخالة والكينوا والفواكه والخضروات الكاملة.

2. البروتينات 

البروتين ضروري لإنتاج وتنظيم الهرمونات كما يشعرك بالشبع لفترة أطول مما يساعد على فقدان الوزن، ويدير مقاومة الأنسولين. قومي بتضمين الأطعمة مثل البيض والدواجن والحليب ومنتجاته قليلة الدسم والمكسرات والبذور والدالس والبقول. يتمتع فول الصويا ومنتجاته بخصائص تشبه هرمون الاستروجين والتي تتحكم في مستويات البرولاكتين وتديرها.

3. الدهون الغنية بالأوميجا 3

هرمون الحليب
                                                  «الصورة من موقع AdobeStock»

يساعد حمض أوميغا 3 الدهني على تقليل الالتهاب في الجسم الناجم عن زيادة البرولاكتين. تساعد أوميغا 3 أيضًا في تقليل مقاومة الأنسولين. تشمل المكسرات مثل الجوز والبذور مثل بذور الكتان وبذور الشيا وتناول زيت الزيتون الغني بالأوميغا 3.

4. فيتامين E

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين E إلى زيادة إفراز البرولاكتين. زيادة استهلاك فيتامين E سوف يقلل بشكل طبيعي من مستويات البرولاكتين. تناول الأطعمة مثل بذور عباد الشمس، والفول السوداني، واليقطين، والفلفل الأحمر، والقرنبيط، والزيتون، وكرنب بروكسل، والأفوكادو، والسبانخ المشمش الجاف، والبيض. إذا كان النظام الغذائي يفتقر إلى فيتامين E، يمكنك البدء بتناول مكمل قدره 300 ملغ يوميًا بإذن الطبيب فقط.

5. فيتامين ب6

هرمون الحليب
                                                   «الصورة من موقع AdobeStock»

فيتامين ب6 يعزز إفراز الدوبامين. الدوبامين يقلل بشكل طبيعي من مستويات البرولاكتين في الجسم. كما أنه يساعد على تقليل إنتاج البرولاكتين. يمكنك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 مثل الموز والتمر والتين والزبيب والجاك فروت والحليب والبطاطا الحلوة والبيض والأفوكادو.

6. الزنك

تساعد مكملات الزنك عن طريق الفم على تقليل مستويات البرولاكتين. 25 – 40 ملغ من الزنك يومياً سوف يعطي النتائج المرجوة. ومع ذلك استشيري الطبيب دائمًا قبل البدء بأي مكمل غذائي. الجرعة الزائدة قد تسبب الصداع والإسهال والقيء وعسر الهضم. 

أيضاً هناك بعض الأطعمة التي تساعد على إنتاج حليب الثدي وإفرازه لذا فيجب عليها تجنب الأطعمة المسببة لللاكتين وتشمل هذه الأطعمة الثوم والريحان والشوفان والحلبة والأرز البني والشعير وبذور الرشاد وبذور الشمر.

يمكنك أيضاً الإطلاع على: علاج نقص هرمون الإستروجين بالأعشاب

طرق أخرى لخفض مستويات البرولاكتين بشكل طبيعي

1. خفض مستويات التوتر

هرمون الحليب
                                                  «الصورة من موقع AdobeStock»

التأمل يساعد على التخلص من التوتر الجسم والعقل. مع ارتفاع مستويات التوتر، يفرز الجسم البرولاكتين الزائد لتعزيز المناعة لمكافحة الإجهاد. يساعد التأمل على تهدئة الأعصاب والحفاظ على توازن الهرمونات. فهو ينظم الأندروجينات، ويقلل البرولاكتين، ويزيد مستويات هرمون الاستروجين. كما أن التأمل يساعد على انتظام التبويض والدورة الشهرية لذا يمكنك ممارية تمارين التأمل والتنفس العميق واليوغا يوميا لمدة 20 دقيقة مما يساعد على تنظيم مستويات البرولاكتين.

2. الحصول على قسط كافي من النوم

تحتاج الأنثى إلى ما لا يقل عن 6 إلى 8 ساعات من النوم مما يساعد على التحكم في مستويات الكورتيزول، وينظم الميلاتونين، ويوازن الهرمونات كما أن النوم السليم يقلل من التوتر وهرمون الكورتيزون في الجسم.

3. تمارين الكارديو

هرمون الحليب
                                                   «الصورة من موقع AdobeStock»

يساعد تمرين الكارديو الخفيف والبقاء نشيطة طوال اليوم وعدم إبقاء العقل خاملاً لفترة طويلة في الحفاظ على مستويات البرولاكتين. تعمل تمارين الكارديو على إطلاق هرمون الشعور بالسعادة الذي يزيل التوتر من الجسم والعقل كما أنه يقلل من مستويات الكورتيزول والبرولاكتين. أيضاً تساعد التمارين المنتظمة الأخري في إنقاص الوزن وإدارة متلازمة تكيس المبايض والحفاظ على المستويات الهرمونية. التمرين لمدة نصف ساعة مع النشاط طوال اليوم سوف يبقي مستويات البرولاكتين تحت السيطرة.

4. المحافظة على نسبة السكر في الدم

يشير ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مقاومة الأنسولين وتراكم الدهون وعدم التوازن الهرموني. إن الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن المعدلات الطبيعية يضمن عدم زيادة مستويات البرولاكتين.

ما رأيك التعرف على فوائد الرضاعة الطبيعية للأم وطفلها

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة