أشهر الأمراض التي تصيب الأطفال حديثى الولادة

قد يعاني الأطفال في السنة الأولى من ولادتهم من بعض من الأمراض فالأطفال الرضع تعاني من ضعف في الجهاز المناعي مع عدم الإستقامة في الرضاعة الطبيعية، ويتعرض الطفل بشكل أكبر إلى الإصابة ببعض من الأمراض كالتالي.

أشهر الأمراض التي تصيب الأطفال حديثى الولادة

الصورة عن موقع  Freepik


الجفاف

يتسبب الإسهال والقيء والغثيان عند الرضيع إلى قله نسبة المياه والأملاح بالجسم مما يؤدي إلى الجفاف فعدم الرعاية والإهتمام بالجفاف قد يعرض الطفل إلى الوفاة ولكن يمكن تفادي ذلك من خلال تعويض الطفل بالسوائل وتناوله للمياه.

اقرئي أيضاً: بكاء الرضيع في نفس الوقت يومياً


سوء التغذية 

قد يتعرض الرضيع لسوء التغذية وذلك بسبب تناول الحليب الصناعي أو بسبب إهمال الأم للرضاعة الطبيعية والتي ينتج عنها إصابة الطفل بالأنيميا وغيرها.


الخنفرة 

تحدث الخنفرة نتيجة استنشاق الأتربة عند تعرض الرضيع للهواء في الخارج مما يؤدي إلى إنسداد الأنف، والخنفرة هو صوت يشبه الصفارة يصدر من الصدر أثناء التنفس.

الصفراء

الصفراء

(الصورة من موقع pixabay)

بسبب إرتفاع نسبة الصفراء في الدم والناتج عن حدوث اضطرابات في وظائف الكبد والتي في بعض الاوقات قد يُضطر إلى إبقاء الطفل داخل الحضانة .

ما رأيك هتا التعرف على أسباب وعلاج الصفراء عند الرضع


تقلصات المعدة 

الرضاعة الكثيرة والخاطئة تؤدي إلى حدوث تقلصات فى المعدة بسبب دخول الهواء معدة الطفل حديثي الولادة.


الفتق السري

 يتسبب البكاء لدى الرضيع في تحرك السرة إلى الخارج مما يتسبب في الفتق السري له.


الحمى 

قد تتسبب النزلة المعوية أو الأنفلونزا إلى إرتفاع درجة حرارة الطفل مما يتسبب في وجود الحمى ولكن ينبغي على الأم أن تستشير الطبيب مع عمل كمادات مياه باردة للطفل.


القلاع

القلاع هي البقع البيضاء الموجودة على اللسان و تنتج بسبب عدم الإهتمام بنظافة فم الطفل الرضيع بعد الرضاعة مسبباً بقايا الحليب له وجود نشاط بكتيري يؤدي إلى ظهور تلك البقع.

اذا اعجبك هذا الموضوع ما رأيك ايضا الاطلاع على  نصائح حول سلامة نوم الرضيع

أضف تعليقا