أساليب بسيطة وطرق متبعة لفطام الطفل ننصحك بها

تلجأ الأمهات الى فطام طفلها بعد انتهاء مدة الرضاعة التي تتراوح من عام ونصف الي عامين حتي يحصل جسمه على ما يحتاجه من العناصر الغذائية والأجسام المضادة، ومن المعروف ان الرضاعة الطبيعية مهمة جدا للطفل وخاصة أول ستة أشهر وذلك لأن لبن الأم يحمل مكونات مضادة للعدوى مما يحمى الطفل من العديد من الامراض المعدية، كما يحتوي لبن الأم على جميع المكونات الغذائية التي يحتاجها الطفل لنموه بشكل صحي.

 (مصدر الصورة freepik)

 

الأساليب والطرق المتبعة في فطام الطفل

وبعد الانتهاء من مرحلة الرضاعة الطبيعية تأتي مرحلة الفطام ، وتقلق أغلب الأمهات من هذه المرحلة وينتاب بعضهن الذعر نتيجة البكاء الشديد للطفل في هذه المرحلة، ولكن لا داعي للقلق فكل ما عليكِ عزيزتي الأم القيام بخطوات بسيطة والتي ستساعدك على فطام طفلك بسلاسة، وسوف نعرض لكِ من خلال مقال اليوم مجموعة من الأساليب والطرق المتبعة لفطام طفلك. 

 عدم العرض وعدم الرفض

على الأم عدم عرض الرضاعة على الطفل وأيضاً لو طلبها فعليها عدم الرفض منعا لتأثره النفسي ولكن تأجيل الإستجابة لطلب الطفل للرضاعة.

التخلي تدريجيًا عن الرضاعة

وهي تقليل عدد رضعات الطفل في اليوم رضعة واحدة كل 3 او 7 أيام ، حيث تبدأ الأم تدريجيًا في تقليل وقت الرضاعة في الرضعة الواحدة لأقل وقت يرضي الطفل  وأيضا عدد مرات الرضاعة الطبيعية خلال اليوم،  وإذا شعر الطفل بالجوع اطعميه وجبة خضار مسلوقة ومهروسة، أو يمكن اعطاؤه رضعة من الحليب الصناعي.

 (مصدر الصورة freepik)

تغيير ملابس الأم

بمعنى أن تكون الملابس مختلفة عن ملابس الرضاعة التي كان الطفل يلاحظها بسهولة،  فمثلا عدم ارتداء ملابس مفتوحة من الصدر، لمساعدة الطفل على نسيان الرضاعة.

اقرئي أيضاً : رجيم المرضعات آمن ونتائجه سريعة

احضار الألعاب

فمن الضروري إعطاء الطفل مجموعة من الألعاب لتشتيت انتباهه عن الرضاعة والتركيز في اللعب.
 

تغيير النظام المعتاد لدى طفلك

وهي تغيير كل الظروف التي تذكر الطفل بالرضاعة.

عدم التوقف عن الرضاعة بشكل مفاجئ

 فمن الضروري عدم التوقف عن الرضاعة بشكل مفاجئ وذلك لعدم احتقان الثدي والإصابة بالالتهابات، اضافه الى التنوع في أطعمة الطفل أو التغيير في شكل الطبق ، مثل تنظيم الطعام بشكل كرتوني .

 عدم الابتعاد عن الطفل كثيراً

لا تبتعدي عن طفلك كثيرًا، وأشعريه بحنانك حتى لا يفتقد ذلك الشعور.

اقرئي أيضاً : أعراض الحمل عند المرضعات

التفرغ التام خلال الفطام

عليكِ أن تتفرغي لرعايته خلال أسبوع الفطام، حتى لا يشعر الطفل بالإهمال، ولكي لا يصاب طفلك بالنزلات المعوية فعليكِ عدم فطم الطفل في الصيف.

اقرئي أيضاً : فوائد الرضاعة الطبيعية للأم وطفلها

أضف تعليقا
المزيد من الأم والطفل