فوائد التين الشوكي للنساء

التين الشوكي مفيد للصحة، وخاصة للنساء، من علاج مخلفات المعدة إلى المساعدة في فقدان الوزن، فإن فوائد التين الشوكي عديدة. 
التين الشوكي هو فاكهة أسطوانية ذات قشرة خارجية صلبة مزود بـ أشواك ولحم داخلي  ذات مذاق طيب، يكون لونه أخضر في البداية ويتحول إلى اللون الوردي المحمر مع نضجه. طعمه يشبه البطيخ وله رائحة تشبه الخيار.
يتميز التين الشوكي بخصائصه المضادة للالتهابات كما يحتوي على مضادات الأكسدة وكذلك مضادات للشيخوخة. أيضًا، التين الشوكي غني بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية. ما يميزه أنه منخفض من الكوليسترول والدهون المشبعة لذلك مفيد للذين يعانون من السمنة وأمراض القلب.


فوائد التين الشوكي: 


تشمل بعض الفوائد الصحية للتين الشوكي قدرته على خفض مستويات الكوليسترول، والمساعدة في فقدان الوزن، وتحسين عملية الهضم، ومحاربة الخلايا السرطانية، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري، وتعزيز جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر . 

قد يعجبكِ أيضًا أنواع الفاكهة المناسبة لمرضى السكري


مصدر للفيتامينات والمعادن


العناصر الأساسية الموجودة في التين الشوكي هي فيتامين ج، حمض الفوليك، فيتامين ب6، الريبوفلافين، النياسين، الحديد، المغنيسيوم، الكالسيوم، والبوتاسيوم. تناول كوب واحد من التين الشوكي بشكل منتظم يزود الجسم بهذه العناصر الأساسية اللازمة لمختلف العمليات الفسيولوجية والتمثيل الغذائي.


يحارب الخلايا السرطانية


يحتوي التين الشوكي على مركبات الفلافونويد التي ثبت أنها تحارب الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا والمعدة والبنكرياس والمبيض وعنق الرحم والرئة. تبين أن خصائص التين الشوكي  تمنع نمو الخلايا السرطانية. كما أنها تسببت في موت هذه الخلايا السرطانية بتركيزات أعلى . تتمتع هذه المركبات أيضًا بالقدرة على  محاربة  الجذور الحرة وتعزيز الإنزيمات المحاربة للأكسدة.

التين الشوكي يساعد على إنقاص الوزن- المصدر freepik
                                                                التين الشوكي يساعد على إنقاص الوزن- المصدر freepik


خفض نسبة الكولسترول


يساعد التين الشوكي أيضًا على تقليل مستويات الكوليسترول، وذلك بفضل محتواه من الألياف (البكتين)  الذي يساعد على التخلص من الكوليسترول الضار من الجسم. 


إنقاص الوزن 


 تحتوي فاكهة التين الشوكي على الألياف التي تجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول ويحد من الشعور بالجوع. كما أنه يساعد في التخلص من الدهون الغذائية عن طريق الإخراج. وبما أن الأمعاء لا تمتص الدهون الغذائية، بهذه الطريقة يساعد التين الشوكي على فقدان الوزن.
 

مهديء للقولون


الألياف الموجودة في التين الشوكي تساعد في تهدئة القولون الملتهب. التين الشوكي يساعد على ضبط نسبة جلوكوز الدم، وكذلك التخلص من الدهون غير الصحية والصفراء الزائدة من الجسم. وهذا يحافظ على صحة القولون. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في التين الشوكي على القضاء على الجذور الحرة والمركبات المسببة للالتهاب، وبالتالي تطهير القولون وحمايته. 

التين الشوكي يساعد على تهدئة القولون- المصدر freepik
                                                               التين الشوكي يساعد على تهدئة القولون- المصدر freepik


يهدئ المعدة


يستخدم التين الشوكي عادة كمكمل غذائي. يتناول الناس التين الشوكي يوميا لتنظيم حركات الأمعاء. ما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ويمنع الإمساك. كما أنه يحمي الكبد.

التين الشوكي يعزز صحة القلب- المصدر freepik
                                                                       التين الشوكي يعزز صحة القلب- المصدر freepik


يقوي جهاز المناعة 


يحتوي التين الشوكي على فيتامين ج  الذي يعزز  جهاز المناعية ما يحمي الجسم من الالتهابات المختلفة. التين الشوكي يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقوم بعملية قتل الكائنات الحية الدقيقة المُعدية والقضاء عليها من الجسم. 

اقرأي أيضًا ماسك التين الشوكي للبشرة فوائدة لا تعد ولا تحصى

يقلل من تكرار الصداع النصفي


الصداع النصفي هو حالة التهابية مزمنة تتميز بوجود صداع شديد (عادة على جانب واحد من الرأس) مع اضطرابات في الهضم والرؤية. ولتخفيف هذا الالتهاب، هناك حاجة إلى مركبات مضادة للالتهابات. وتوجد هذه العناصر بكثرة في ثمار التين الشوكي، وخاصة مركب إنديكاكسانثين. 
 

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية