زيت التين الشوكي للمنطقة الحساسة

زيت التين الشوكي، وكما تدل تسميته، يستخرج من بذور ثمار هذه الفاكهة بطريقة العصر البارد، موطنه الأصلي المكسيك، أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وهو زيت يعد من أغلى وأندر أنواع الزيوت في العالم، وذلك لمحتواه العالي من الفيتامينات كفيتامين E، K، D، C، A و B5 الذي يعرف أيضاً بحمض البانتوثينيك Pantothenic Acid، هذا إضافة إلى المعادن، من بينها الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، النحاس، الزنك، الفوسفور والبوتاسيوم، الأحماض الأمينية، مثل أوميغا 6 و 9، حمض الفوليك Folic Acid، أو ما يعرف أيضاً بفيتامين B9، الثيامين Thiamine، أي فيتامين B1، الليسين Lysine، الفلافونيدات Flavonoids ومضادات الأكسدة.
جميع هذه الخصائص التي يمتاز بها زيت التين الشوكي أدخلته عالم صناعة المستحضرات التجميلية، سواء تلك التي تعنى بالشعر أو بالبشرة وبات مكوناً في مجمل المنتجات، وإنما الباهظة الثمن لندرته، ويوفر فوائد كثيرة للبشرة، من بينها بشرة المنطقة الحساسة.

ما هي فوائد زيت التين الشوكي للبشرة؟

                                                         الصورة عن موقع freepik


•    كما ذكرنا في المقدمة، يحتوي زيت التين الشوكي على الأحماض الأمينية التي تساعد على تجديد خلايا البشرة وتحفيزها على إنتاج الكولاجين، ما يساهم في شد الجلد والتخفيف من حدة التجاعيد والخطوط الدقيقة، وهذه الفائدة توفرها مضادات الأكسدة الموجودة في زيت التين الشوكي، كفيتامين E والتي تقي البشرة من تأثير الإجهاد التأكسدي المسبب لشيخوخة الجلد.
•    فيتامين A أو ما يطلق عليه أيضاً الريتينول Retinol أحد أهم الفيتامينات للبشرة، إلا أن استخدام هذا الفيتامين بمفرده على البشرة يتسبب بهياجها. وبعد اختبارات عدة قام بها باحثون تبين أن مزيج زيت التين الشوكي وفيتامين A يعزز من قدرة البشرة على امتصاص الفيتامين دون حدوث أي آثار جانبية.
•    يحتوي زيت التين الشوكي على حمض اللينوليك Linoleic Acid الذي يساعد البشرة على حبس الماء في طبقات الجلد، ما يحافظ على ترطيبها، كما يعمل هذا الحمض على تغذية البشرة، فيمنحها الإشراقة واللمعان ويحد من شحوبها.
•    يحمي زيت التين الشوكي البشرة من ضرر أشعة الشمس ما فوق البنفسجية.
•    يعود زيت التين الشوكي بالفائدة لجميع أنواع البشرة، خاصة منها الدهنية الأكثر عرضة لظهور حب الشباب، حيث يساعد في محاربة البكتيريا المسببة لظهوره لاحتوائه على مواد تكافح البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب.
•    زيت التين الشوكي غني بفيتامين K الذي يساعد في التخفيف من حدة الهالات السوداء.

أما بالنسبة للمنطقة الحساسة، تضاف إلى هذه الفوائد منافع أخرى لهذا الزيت، وهي:

فوائد زيت التين الشوكي للمنطقة الحساسة

يمتلك زيت التين الشوكي خصائص مطهرة، ما يجعله مكوناً رائعاً للتخلص من الروائح الكريهة في المناطق الحساسة في الجسم، ليس هذا فحسب، بل يساعد على تفتيح لون الجلد في المنطقة الحساسة وغيرها، كالإبط، الركب، الأكواع ... وذلك من خلال قدرته على تنشيط خلايا البشرة.

كيفية استخدام زيت التين الشوكي للمنطقة الحساسة

                                                         الصورة عن موقع freepik


•    يتم وضع قطرتين من زيت التين الشوكي على المنطقة الحساسة.
•    يترك على البشرة طوال الليل، ثم يغسل في الصباح بالماء الفاتر، فالبارد.
أو...
•    يمكن مزج عدة قطرات منه مع القليل من العسل.
•    يوزع  المزيج على بشرة المنطقة الحساسة ويترك لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة.
•    تغسل بعد ذلك المنطقة بالماء الفاتر ومن ثم البارد.

تخزين زيت التين الشوكي

بعد الانتهاء من استخدام زيت التين الشوكي، يحفظ في البراد، مع مراعاة استخدامه في غضون عام أو عامين من تاريخ الشراء أو وفق تاريخ انتهاء الصلاحية.

محاذير استعمال زيت التين الشوكي

لا ضرر من استخدام زيت التين الشوكي، لكن ينصح بوضع قطرة منه على الجلد لاختبار ما إذا كان يسبب أي احمرار أو طفح جلدي، وفي حال ظهرت أي من هذه العوارض، ينهى عن استعماله مرة أخرى. يمكن استبداله بأنواع أخرى من الزيوت، كزيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت الجوجوبا...
كذلك لا يفضل استخدام زيت التين الشوكي من قبل من يعانون من حساسية تجاه هذه الثمرة.

 

اقرئي أيضاً:تجربتي في تبييض المنطقة الحساسة مضمونة 100

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة