إلى أي مدى يترك كلامك تأثيراً في أطفالك؟

الكلمات قوية ولها دائما تأثير. الكلمات تنقل النية والغرض والأهمية. نحن نصنف ونؤثر على الإدراك من خلال الكلمات التي نتكلمها. تكمن قوة الكلمات في قدرتها على تشكيل طريقة تفكيرنا وتفاعلنا وتصرفنا تجاه شيء ما أو كيان ما. ومع ذلك، ليس من السهل دائمًا على الأهل التحدث بالكلمات الإيجابية، خاصة في اللحظات التي يتمنون فيها أن يتصرف طفلهم بشكل مختلف. ومع ذلك، لا يمكن إنكار قوة الكلمات الإيجابية من أحد الوالدين الداعمين.

نظرة الأطفال الى أنفسهم


إن الكلمات التي نتحدث بها مع أطفالنا في الحالة الحساسة للتربية، يمكن أن تشكل طريقة تفكيرهم وشعورهم تجاه أنفسهم وكذلك الكلمات التي يتحدثون بها عن أنفسهم، و في نهاية المطاف، السلوكيات التي يتخذونها. يمكن للكلمات أن تشكل نظرة الأطفال إلى أنفسهم الآن وحتى سن الرشد. وأيضًا، يمكن لكلماتك أن تؤثر على ما يحاول أطفالك القيام به، وعلى ما يعتقدون أنهم قادرون على فعله. لكن هذا الأمر يتطلب الاتساق من جانب الوالدين. لذلك، حاولوا قد الإمكان التحدث إليهم باستمرار بكلمات تبني الثقة والاحترام.


 

يجب أن تكون الكلمات التي تقولونها لأولادكم مدروسة، ولا تتوانوا عن إخبارهم أنهم جيدون ورائعون وقادرون على القيام بأشياء عظيمة. عندما نفعل ذلك، فإننا لا نتحدث فقط عما هو موجود حاليًا ولكن عما هم قادرون على إنجازه مستقبلاً. 

بين التحدث السلبي والإيجابي


الأهل يطبعون رؤية عظيمة عن هويتة أطفالهم ومن يمكن أن يصبحوا في أذهانهم. إذا كان التحدث بشكل سلبي إلى طفل أو التوصيف يمكن أن يصبح نبوءة ذاتية التحقق، فلماذا لا نجعل النبوءة ذاتية التحقق لأطفالنا إيجابية، وعندما تتحقق، يمكننا أن نقول بسعادة: "لقد علمت" أنك سوف تفعل أشياء عظيمة. عندما يغضب أحد الوالدين من طفله، لا تطلقوا عليه ألقابًا مهينة أو ما لا تريدينه أن يكون.

لا تقولوا: أنت كاذب، أو أنت طفل عنيد. بدلًا من ذلك، استخدموا كلماتك لاستحضار تصور أعلى عنهم في ذهن الطفل. استخدموا كلمات مثل: "أنت أذكى من ذلك بكثير"، "أعلم أنه يمكنك القيام بما هو أفضل من ذلك". حاولوا قدر الإمكان أن يكون غضبكم إيجابي ولا تدوسوا على احترام طالطقل لأنكم غاضبون منه.

كلام الأهل وطموح الأطفال


بالكلمات، يمكننا أن نخلق رؤية عظيمة لأطفالنا يطمحون إليها أو يمكننا أن نقتل طموحهم وقيمتهم الذاتية. يمكننا بالتأكيد الارتقاء والتجهيز والتمكين بكلماتنا. الكلمات المستخدمة بشكل متكرر أو المنطوقة باستمرار يمكن أن تشكل أو تؤثر على نمط تفكير الطفل.
حياتنا لا يمكن أن تكون أفضل من محتوى عقولنا. إن ما نفكر فيه، وكيف نفكر، وما نعرفه، وما نعتقده هو الذي يشكل حياتنا إلى حد كبير. وهذه الأفكار والمعرفة في أذهاننا تتأثر إلى حد كبير بالكلمات التي نسمعها من الأهل. لذلك من المهم أن نكون حذرين بشأن الكلمات التي نتحدث بها مع أطفالنا وعنهم لأنها تتسلل إلى عقولهم وتشكل حياتهم.
 

قد ترغبين أيضاً بقراءة عادات يومية تساعدك على تربية طفلك وبناء شخصيته

أضف تعليقا
المزيد من الأم والطفل