أضرار الإكثار من تناول الليمون الأسود 

يُعرف الليمون الأسود الشرق الأوسط باسم اللومي والليمو العماني ، ويشار إليه أحيانًا باسم الليمون المجفف.
 الليمون الأسود عبارة عن ليمون صغير تم سلقه في المياه المالحة وتركه ليجف حتى يذبل ويهش. خفيف الوزن، ولونه أسود مغبر، وهو يعد بهار أساسي لبعض أطباق الشرق الأوسط، وله نكهة حامضة يشوبها بعض المرارة.

يتم استخدام الليمون الأسود كاملاً ومطحونًا. بالنسبة للليمون الكامل، اغسليه ثم اثقبيه عدة مرات بشوكة أو سكين صغير وأضفيه إلى جميع أنواع الحساء أو الطواجن . 
سوف يمر السائل الساخن من هذه الأطباق من خلال الثقوب ويخرج نكهات الليمون الحلوة، مما يؤدي إلى إضافة مذاق خاص.
على الرغم من مذاقه الطيب وفوائده الكثيرة إلا أن كل شيء له وجه آخر، يضم الليمون الأسود بعض الأضرار التي يجب أخذها في الاعتبار قبل اعتماده. 

أضرار الليمون الأسود


يحتوي الليمون بشكل عام على أحماض، وبالتالي الليمون الأسود كذلك، لأنه شكل من الليمون بعد السلق و التجفيف، مثل حمض السيتريك، وحمض الأسكوربيك(فيتامين ج)، وحمض الماليك، من ثم الإكثار من تناوله رغم الفوائد له بعض الأضرار. 

الليمون الأسود يؤثر على المؤكدة - المصدر freepik
                                                                            الليمون الأسود يؤثر على المؤكدة - المصدر freepik


قرحة المعدة


بطانة المعدة حساسة للأحماض، من ثم الإكثار من تناولها قد يتسبب في الإصابة بالقرحة لاسيما مع تكرار الالتهابات، حمض الستريك تحديدًا الموجود بكثرة في الليمون الأسود يؤثر على بطانة المعدة وقد يصيبكِ بالقرحة. 


ارتجاع المريء


ارتجاع المريء يعني صعود أحماض المعدة بشكل عكسي إلى أعلى، تتضاعف هذه الحالة مع  تناول الأطعمة الحارة والحامضة، و التي تعد أطعمة مهيجة للمعدة كما أن حمضيات الليمون الأسود شديدة مقارنة بالليمون في حالته الطازجة. 

قد يعجبكِ أيضًا مشروب الليمون يمنع تراكم الدهون


تسوس الأسنان والتهاب اللثة


للسبب السابق ذكره، وهو الأحماض، يعد الليمون الأسود في حالة الإكثار من تناله خطرًا على الأسنان لاسيما المينا التي قد تتعرض للضرر بسبب الحمضية. كذلك اللثة الحساسة ربما لا تحتمل هذا التأثير الحمضي، لذلك عليكِ توخي الحذر. 

نقص الحديد


تناول كميات من الليمون الأسود قد يؤدي إلى نقص الحديد وفقر الدم بسبب كميات فيتامين ج الموجودة في الليمون الأسود، لذلك يجب تناوله بحذر. 

الليمون الأسود يؤثر على الكلى - المصدر freepik
                                                                       الليمون الأسود يؤثر على الكلى - المصدر freepik


أضرار بالكلى 


البوتاسيوم الموجود في الليمون الأسود يجعلكِ تفكري جيدًا قبل إضافته لجميع الوصفات، لأن ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الجسم يلحقه ضررعلى مرضى الكلى الذين يعانون من عدم القدرة على موازنة الكهرليات في الجسم، مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والفسفور.

محاذير للحامل


تناول الليمون الأسود خلال الحمل يجب أن يكون محدودة، لأن المرأة الحامل تعاني بالفعل من اضطرابات الجهاز الهضمي، وتناول أطعمة حمضية يضاعف تبعات ذلك. تناولي الليمون الأسود ولكن بكميات قليلة حتى لا تصب المعدة بالتهيج. 

اقرأي أيضًا 5 مشروبات بالليمون والزنجبيل لتخسيس الوزن.. وخلطات بالفيديو


فوائد الليمون الأسود


المعلومات السابق ذكرها لا تعني أن الليمون الأسود ضار بينما فقط نتحدث عن الإكثار منه وتبعات تناول كمية من المواد الحمضية، لكن الليمون الأسود ارتبط بالفوائد التالية: 

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية