علاج التهاب المعدة في المنزل 

التهاب المعدة هو حالة تصبح فيها بطانة المعدة حمراء ومنتفخة (ملتهبة) لأسباب مختلفة. عندما تصابين بالتهاب المعدة، تتعرض  بطانة المعدة إلى إنتاج كمية أقل من الحمض والإنزيمات والمخاط.
. تقوم بطانة المعدة بإنتاج الأحماض والإنزيمات التي تساعد على تحلل الطعام إلى مواد مغذية. كما تحمي البطانة نفسها من التلف الحمضي عن طريق إفراز المخاط 


 أسباب التهاب المعدة:


هناك أسباب عديدة لالتهاب المعدة تشمل التالي


العدوى البكتيرية 


 الملوية البوابية أو الملوية البوابية هي نوع من البكتيريا التي تعيش في البطانة المخاطية للمعدة؛  يمكن أن تؤدي العدوى إلى القرحة وسرطان المعدة

العدوى البكتيرية تسبب التهاب المعدة- المصدر freepik
                                                                     العدوى البكتيرية تسبب التهاب المعدة- المصدر freepik


الارتجاع الصفراوي 


 هذا هو التدفق العكسي للعصائر الهضمية التي تسمى الصفراء إلى المعدة من القناة الصفراوية (التي تتصل بالكبد والمرارة ).

الطعام الحار


تناول الطعام الحار يؤدي أيضًا إلى تهيج بطانة المعدة

قد يعجبكِ أيضًا علاج سرطان المعدة وأعراضه


الضغط النفسي


الأحداث المسببة للضغط النفسي  مثل التوتر والاكتئاب وحالات الضيق كل هذا ينعكس على أداء الجهاز الهضمي بشكل عام وقد يسبب مشاكل عسر الهضم أو التهاب المعدة. 

فقر الدم 


عندما يصاب الشخص بفقر الدم لا تستطيع المعدة امتصاص فيتامين ب 12 ما يمكن أن يؤدي إلى تهيج بطانة المعدة.

اقرأي أيضًا علاج حرقة المعدة في المنزل

كيف يتم علاج التهاب المعدة؟


يهدف علاج التهاب المعدة إلى تقليل كمية الحمض في المعدة لتخفيف الأعراض، مما يسمح لبطانة المعدة بالشفاء ومعالجة أي سبب.

الزبادي مصدر للبروبابيوتيك- المصدر freepik
                                                                    الزبادي مصدر للبروببيوتيك- المصدر freepik


علاجات طبيعية لالتهاب المعدة: 

  •  البروبيوتيك: هي بكتيريا جيدة تحسن صحة الجهاز الهضمي عن طريق قتل البكتيريا الضارة. كما أنها تنظم حركات الأمعاء و وتمنع انتشار بكتيريا الملوية البوابية التي تعد السبب الرئيسي لهذا المرض لالتهاب الم. الزبادي هو منتج غذائي بروبيوتيك شائع .
  • الزيوت العطرية : على الرغم من عدم وجود أدلة طبية قوية، إلا أن بعض الزيوت العطرية قد تساعد في التخلص من التهاب المعدة. الزيوت مثل زيت عشبة الليمون الذي يقلل من تأثير بكتيريا الملوية البوابية. كذلك الزيوت مثل الزنجبيل والنعناع والقرنفل تساعد في تحسين عملية الهضم . لا ينبغي تناول هذه الزيوت ويجب استخدامها خارجيًا فقط عن طريق تخفيفها بالزيوت الحاملة مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الجوجوبا. 
  • خل التفاح : خل التفاح يقلل من إنتاج الأحماض الإضافية في البطن كما  يقتل البكتيريا التي تسبب ضررًا لبطانة المعدة. إن إضافة القليل من العسل في الخل قد يؤدي إلى تهدئة بطانة المعدة المصابة.
  • الثوم : الثوم معروف بخصائصه المضادة للفطريات والميكروبات.  يساعد في علاج التهاب المعدة عن طريق استهداف بكتيريا الملوية البوابية وتقليل تكوين الغازات في المعدة.
  • ماء جوز الهند : ماء جوز الهند والحليب لهما خصائص مطهرة تساعد في قتل البكتيريا. وقد يساعد أيضًا في تقوية جهاز المناعة وتعجيل عملية الشفاء.
  • البروكلي : يعتبر البروكلي من الخضار المفيدة؛ إنها واحدة من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج التهاب المعدة لأنها تستخدم في الطعام اليومي. يمنح العديد من العناصر الغذائية التي لا غنى عنها، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض التهاب المعدة .
  • الصبار : له خصائص مضادة للالتهابات قد تخفف وتهدئ المعدة.
  • البابايا : تحتوي فاكهة البابايا على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة. حتى أنه يحتوي على غراء، وهو إنزيم يساعد على هضم البروتينات الغذائية ويقلل من تكوين الغازات في المعدة.

النظام الغذائي المضاد للالتهابات : تناولي الأطعمة التي لها خصائص مضادة للالتهابات والتي تساعد في تخفيف أعراض التهاب المعدة وتشمل:

  • الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين ك
  • الحبوب الكاملة (الأرز البني والشوفان وخبز القمح الكامل)
  • فول
  • المكسرات
  • الأسماك (السلمون والسردين والتونة)
  • التوابل مثل الكركم

المصادر: Health line 
Medicinenet

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية