هل بذور الشيا تنقص الوزن؟ 

كنتِ تعاني من زيادة الوزن فإن أي طريقة تسهل المهمة بالطبع ستكون محل اهتمام. حسب خبراء التغذية فإن تضمين بعض الأطعمة في نظامكِ الغذائي يعزز فقدان الوزن. 
تعتبر بذور الشيا من أفضل الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها في رحلة فقدان الوزن، لأنها مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية، مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية. عند تحضيرها بشكل صحيح، تعزز صحة الجهاز الهضمي وتعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وهو أمر هام للحفاظ على وزن صحي.

قد يعجبكِ أيضًا 7 فوائد صحية لمشروب بذور الشيا قبل النوم

فوائد بذور الشيا

أظهرت الأبحاث أن بذور الشيا تعزز صحة القلب، وتساعد في علاج مرض السكري، وتمنع الشيخوخة المبكرة ، ولها القدرة على الوقاية من سرطان عنق الرحم والثدي، وتقوي العظام. 

يجب نقع بذور الشيا قبل تناولها- المصدر freepik
                                                         يجب نقع بذور الشيا قبل تناولها- المصدر freepik

 

مضادات الأكسدة مثل حمض الكلوروجينيك، وحمض الكافيك، والميريستين، والكيرسيتين، والكايمبفيرول الموجودة في بذور الشيا لها تأثيرات إيجابية في حماية  الكبد بالإضافة إلى خصائص  تعزيز صحة الجلد. 

تحتوي بذور الشيا على نوع فريد من الألياف يسمى الصمغ، والذي يساعد على إبقاء الطعام في المعدة لفترة أطول حتى تشعرين بالشبع لفترة أطول. وهذا يجعل بذور الشيا مثالية لـ فقدان الوزن لأنها تساعد في السيطرة على الجوع.

قد يهمك هنا الاطلاع على هل تشعرين بالجوع طوال الوقت بعد فقدان الوزن؟ إليكِ الحلول

الكمية الموصى بها من بذور الشيا لانقاص الوزن

يجب أن يكون الاستهلاك اليومي حوالي ملعقة كبيرة ولكن لا يتجاوز 20 جرامًا. قد تبدو البذور صغيرة الحجم، لكنها تحمل قيمة غذائية كبيرة تكفيكِ طوال اليوم. 

كيف تساعد بذور الشيا في إنقاص الوزن؟

تعتبر بذور الشيا مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي، وهو أمر حيوي لبناء العضلات ويضبط نسبة السكر في الدم وحرق الدهون. يساعدكِ البروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول ويقلل الشهية، مما يقلل من السعرات الحرارية التي تتناولينها.

 تناول ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا يمد الجسم بـ 10 جرامات من الألياف، أي حوالي 40 بالمائة من الاستهلاك اليومي الموصى به. تستغرق الأطعمة الغنية بالألياف وقتًا أطول للهضم، مما يجعلكِ تشعرين بالشبع لفترة أطول.
 الألياف تساعد في تنظيم حركات الأمعاء وكذلك التخلص من السموم المتراكمة في الأمعاء. كما أن تناول بذور الشيا يقلل من الأنسجة الدهنية الحشوية، والمعروفة أيضًا بدهون البطن.

طرق تناول بذور الشيا -المصدر  freepik
                                                            طرق تناول بذور الشيا -المصدر  freepik


الطريقة الصحيحة لاستخدام بذور الشيا لإنقاص الوزن


هناك عدة طرق لتناول بذور الشيا و الاستفادة من جميع خصائصها:

نقع بذور الشيا

 تحتوي بذور الشيا على معززات للهضم تنطلق عند نقع البذور،  ويفضل أن يكون ذلك طوال الليل، ولكن حتى 20 دقيقة قد تفي بالغرض. ليس هناك أي ضرر في تناول بذور الشيا دون نقعها ولكنكِ لن تحصلي على الفوائد الكاملة. بالإضافة إلى ذلك، عندما تأكلها جافة، فإنها يمكن أن تمتص الماء من الجسم وتسبب الجفاف.

اقرأي أيضًا فوائد بذور الشيا للشعر وكيفية استخدامها لعلاج مشاكله

أضيفي بذور الشيا إلى العصير 

ضعي ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا في كوب عصير وأضيفي إليه الماء أو الحليب. حركي الخليط حتى يمتزج بشكل صحيح، ثم انقعيه طوال الليل. في الصباح، أضيفي الخضار والفواكه إلى نفس الكوب، وأضيفي المزيد من السوائل وامزجيهم معًا لتحضير عصير صحي. 
المصادر: 

thehealthsite

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة