الشامبو البنفسجي مقابل الشامبو الأزرق: كيف تختارين بينهما؟

الشامبو البنفسجي محبوب لدى ذوات الشعر البلاتيني والأشقر في جميع أنحاء العالم. بعيدًا عن خطر تلطيخ بشرتك أو بلاط الدش، فهي طريقة آمنة نسبيًا للتحكم في لون الشعر في المنزل. كان الشامبو البنفسجي موجودًا في الأصل في الصالونات فقط، ويمكن الآن العثور عليه في أي مكان يتم فيه بيع منتجات العناية بالشعر وهو معروف بشكل عام للمستهلكين. ولكن هناك عرضًا جديدًا في عالم الشامبو المصبوغ الذي قد يجعلك في حيرة من أمرك: الشامبو الأزرق.

الأزرق والبنفسجي لونان متشابهان نسبيًا، فهما بجوار بعضهما البعض على عجلة الألوان بعد كل شيء، ولكن عند تطبيقهما على الشامبو، فإنهما يتميزان باختلافات دقيقة ولكن مهمة. لفهم الفوائد التي تقدمها هذه الشامبوهات المصبوغة وكيفية اختلافها، استمري في القراءة لتعرفي متى تستخدمين الشامبو البنفسجي أو الأزرق.

الشامبو البنفسجي مقابل الشامبو الأزرق


يكمن الفرق بين الشامبو الأزرق والبنفسجي في الألوان التي يحيدها: يحيد اللون البنفسجي اللون الأصفر بينما يحيد اللون الأزرق درجات اللون البرتقالي والنحاسي. وذلك لأن اللون البنفسجي يقع عبر العجلة من اللون الأصفر، والأزرق يقع عبر العجلة من اللون البرتقالي. تركز أنواع الشامبو ذات الألوان المختلفة على درجات الألوان المختلفة لشعرك والتي تحدث بعد التبييض أو التفتيح. الشامبو الأزرق يمكن أن يفيد السمراوات بشكل خاص دون أي تبييض. ولهذا السبب، سيكون الشامبو الأزرق خيار مثالي لذوات الشعر البني المحمر ويتطلع إلى الحصول على لون أكثر برودة دون صبغ شعرك بلون أغمق.

صورة من Freepik

يمكن أن يساعد كلا النوعين من الشامبو في إطالة وقتك بين الألوان أيضًا. إن استخدام شامبو أزرق أو أرجواني في روتينك يمكن أن يطيل عمر لونك بين زيارات الصالون ويعزز شعر أكثر صحة ونضارة وأكثر طبيعية. إذا لم تشهدي الكثير من النمو منذ زيارتك الأخيرة للصالون، ولكن لون شعرك قد تغير، فإن الشامبو الأزرق أو البنفسجي يمكن أن يساعدك على الاستعداد حتى موعدك التالي.


ما هو الشامبو الأرجواني؟


الشامبو البنفسجي هو مصطلح يستخدم لوصف الشامبو الذي يترسب اللون البنفسجي. تم تركيبه من جزيئات ذات لون بنفسجي تقاوم درجات اللون الصفراء غير المرغوب فيها في الشعر الأشقر. إنه يعمل من خلال استخدام نظرية الألوان المشابهة لمكياج تصحيح الألوان، مما يقلل من تغير اللون غير المرغوب فيه عن طريق تحييده باللون المقابل له على عجلة الألوان. وبما أن اللون البنفسجي، أو الأرجواني، هو عكس اللون الأصفر في عجلة الألوان،  فالشامبو البنفسجي يرسب بعض الصبغة الأرجوانية أثناء غسل شعرك. يساعد ذلك على تحييد اللون النحاسي في ألوان الشعر الأصفر/الأشقر.


MOROCCANOIL® Blonde Perfecting Purple Shampoo


غالبًا ما يعاني أولئك الذين يقومون بتبييض شعرهم من ظهور درجات صفراء غير مرغوب فيها في شعرهم في الأسابيع التالية لزيارة الصالون. تختلف أسباب اللون الأصفر، ولكن غالبًا ما يتعلق الأمر بتفاعل الميلانين الموجود في الشعر مع المبيض المستخدم لتفتيحه. ويمكن أن يتفاقم هذا بعد ذلك بسبب عوامل مثل التعرض لأشعة الشمس ونوعية المياه.


ما هو الشامبو الأزرق؟


يمكن أن يكون الشامبو الذي يحتوي على اللون الأزرق مفيدًا في تحييد المزيد من الألوان البرتقالية أو النحاسية الساطعة في الشعر. (اللون الأزرق هو عكس اللون البرتقالي في عجلة الألوان.) تم تصميم الشامبو الأزرق لمحاربة درجات اللون النحاسي في الشعر البني عن طريق ترسيب أصباغ زرقاء بنفسجية تعمل على تحييد درجات اللون البرتقالي غير المرغوب فيها.

Aveda Blue Malva Shampoo


لكن الشامبو الأزرق ليس مفيدًا للسمراوات فقط. الشامبو ذو الرواسب الزرقاء يستخدم للمساعدة في تحييد الشعر الأصفر مع مسحة برتقالية أو نحاسية طفيفة أيضًا. سيساعد أيضًا في تحييد أكسدة الشعر للحصول على لون أكثر برودة أو رماديًا دون ترك لون لؤلؤي أو أرجواني طفيف.

أيهما مناسب لشعرك؟


إذا كان شعرك أشقر، فمن المرجح أن تحتاجي إلى شامبو بنفسجي، وأي ظلال داكنة أو سمراء ستحتاج على الأرجح إلى اللون الأزرق.
إذا كان شعرك مظللاً أو في مكان ما بين الأشقر والبني، افحصي الدرجة التي تريدين إزالتها وتحديد ما إذا كانت صفراء أو برتقالية أكثر. غالبًا ما تفقد السمراوات التي تختار مظهرًا مظللاً أو مظللاً لمعانها بسبب درجات اللون البرتقالي النحاسي، والتي يمكن إيقافها بالشامبو الأزرق.

إذا لم تكوني متأكدة من لون الشامبو الذي ستستخدمينه، إليك الدليل المفيد بناءً على تغير اللون الذي تلاحظينه في شعرك:
رؤية درجات اللون الأصفر في الغالب: الشامبو الأرجواني
رؤية درجات اللون الأصفر/البرتقالي: الشامبو الأزرق
السمراوات (بدون إبرازات شقراء): شامبو أزرق
بغض النظر عن لون الشامبو الذي تختارينه، فمن المهم تجنب الإفراط في الاستخدام، من الأفضل دائمًا مزج الشامبو الأرجواني أو الأزرق مع الشامبو العادي الخاص بك للمساعدة في تخفيف مدى قوة المنتج. هذا التخفيف يمكن أن يساعد في تجنب الإفراط في الترسب والجفاف من الشامبو الذي يترسب الصبغة.
 

إقرأي أيضاً الشامبو البنفسجي للشعر المصبوغ

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر