طرق لتنظيف شعرك بدون شامبو


غسل الشعر اليومي يتسبب في جفافه وتلفه، لذلك أنتِ بحاجة إلى طرق بديلة للماء و الشامبو لتنظيف الشعر بين الغسلات دون إلحاق أي ضرر به. 
 
بالنسبة لكثير من السيدات، غسل الشعر كل يوم يعتبر نظافة وطريقة للحفاظ على صحة الشعر . لكن الأطباء وخبراء الشعر ينصحون بعدم غسل الشعر يوميًا لأن هذا السلوك يتسبب في جفاف الشعر.


لكن، إذا كنتِ تمارسين رياضة أو تتعرقين أكثر من اللازم، فما الحل؟!


يجيب الخبراء على ذلك بأنه ليس من الضروري الاعتماد على الشامبو كل يوم، بينما ثمة طرق أخرى لتنظيف فروة الرأس و الشعر دون إلحاق أي ضرر بشعركِ. 

تنتج فروة الرأس الزهم، وهو زيت طبيعي يغذي ويحافظ على شعرك وصحته، يؤدي الغسيل المتكرر إلى إزالة هذا الزيت، مما يترك شعرك جافًا وعرضة للتقصف. كما أن الغسيل المتكرر يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في إنتاج الزهم حيث تحاول فروة الرأس التعويض. وينتج عن ذلك شعر دهني ودورة لا تنتهي من غسل الشعر .
يعمل الشامبو الجاف دائمًا على تنظيف الشعر دون ضرر، لأنه يمتص الزيت الزائد وينعش فروة الرأس ويضيف كثافة لشعرك. هناك طرق أخرى للحفاظ على شعرك نظيفاً بدون شامبو أيضاً. 

أقرأي أيضا غسل الشعر بالماء فقط 

 

طرق تنظيف الشعر بدون شامبو


1. استخدمي وسادة من الحرير


عندما يتعلق الأمر بالملابس الصيفية، يُطلب منا أن نختار القطن. أما بالنسبة لأغطية الوسائد فاختاري الحرير. هذا يقلل الاحتكاك بين خصلات شعرك والوسادة. كما أنه سيقلل من امتصاص الزيت، لذلك سيساعد شعركِ على البقاء نظيفًا لفترة أطول.

  اانوم على وسادة من الحرير يحمي الشعر -المصدر freepik
                                                                                                 اانوم على وسادة من الحرير يحمي الشعر -المصدر freepik

2. تفريش الشعر


حسنًا، قد لا يساعد التمشيط المنتظم بالفرشاة في نمو الشعر، لكنه يمكن أن يساعد في توزيع الزيوت الطبيعية من فروة الرأس. هذا يمنع تراكم الزيت في الجذور.

3. النظام الغذائي


النظام الغذائي المتوازن الغني بالفيتامينات والمواد المغذية مفيد لصحتك بشكل عام. كما أنه يعزز صحة الشعر. تتوفر الفيتامينات A وE والبيوتين (فيتامين B7)  في الأطعمة مثل البيض والجزر والبطاطا الحلوة والمكسرات. تعمل هذه الفيتامينات على تحفيز نمو الشعر ، وتعزيز الدورة الدموية وتعزيز النظافة. كما أن العناصر الغذائية مثل الحديد والزنك ضرورية لتقوية الشعر وإصلاحه. تناولي الأطعمة مثل اللحوم الخالية من الدهون والفاصوليا والسبانخ واليقطين في نظامك الغذائي، لأنها مصادر غنية بهذه العناصر المغذية.

قد يعجبك أيضا:اضرار غسل الشعر يوميًا

4. ربط الشعر


ترك الشعر منسدلًا هو مظهر شائع لدى النساء. لكن إذا أبقيت شعركِ مرفوعًا على شكل كعكة أو جديلة فضفاضة، فقد يمنعه ذلك من ملامسة الزيوت والأوساخ الموجودة على وجهكِ ورقبتكِ.

5. الشطف بالماء


في الأيام التي لا تغسلي فيها شعركِ، أي عندما لا تستخدم الشامبو، ما عليك سوى شطف شعركِ بالماء. سيساعد ذلك في التخلص من الغبار السطحي والانتعاش. 

  شطف شعركِ بالماء للتخلص من الغبار السطحي-المصدر freepik
                                                                                        شطف شعركِ بالماء للتخلص من الغبار السطحي-المصدر freepik


6. الخلطات المنزلية


يمكنك استخدام مكونات طبيعية مثل خل التفاح وصودا الخبزلتنظيف شعركِ مع الحفاظ على رطوبته الطبيعية.

التوقف عن غسل شعركِ لمدة أسبوع ليس ضارًا جدًا، إلا أنه قد يشكل بعض التحديات. خلال هذا الوقت، يزداد إنتاج الزيت في فروة رأسك ما يجعل شعرك يبدو أكثر دهنية من المعتاد، لكنه رد فعل طبيعي يمكن السيطرة عليه. 
استجابة طبيعية لانخفاض وتيرة الغسيل.
المصادر: 
Women’s world
Pure wow

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر