هل يمكن تخسيس أجزاء معينة من الجسم

يظن البعض أن القيام بتمارين معينة سوف يقلل الدهون في مناطق معينة من الجسم. على سبيل المثال، سيؤدي القيام بتمارين رفع الساق إلى تقليل الدهون حول الوركين والفخذين، أو أن ممارسة تمارين البطن ستؤدي إلى الحصول على عضلات بطن مسطحة، أو أن ممارسة تمارين الصدر سوف تتخلص من الدهون الموجودة تحت هذه المنطقة.

تستهدف الرياضة عادة خسارة الدهون من منطقة معينة من الجسم، تشير الأبحاث والخبراء إلى أن فعالية طريقة "تقليل الدهون الموضعية" هي خرافة ليس لها أساس علمي.
يمكن شد عضلات معينة من الجسم من خلال تكثيف التمرين عليها، ما يساعد في تقليل الدهون في تلك المناطق لأن زيادة الكتلة العضلية يعزز عملية حرق الدهون حتى في أوقات الراحة.

كيف يمكن فقدان الدهون؟

كل من الدهون والعظام والعضلات والماء تساهم جميعها في إجمالي وزن الجسم.  فقدان الوزن هو انخفاض إجمالي وزن الجسم بسبب فقدان الماء والدهون والعضلات. لكن فقدان الوزن الصحي و الذي يحقق قوام مثالي يعتمد على فقدان الدهون أكثر. 
 لا يمكنك تحقيق فقدان حقيقي للدهون دون فقدان الوزن. وتشير الأبحاث إلى أنه عندما تفقدين الوزن، فإن المناطق التي تفقد الدهون تعتمد على النوع و الجينات. 

خسارة الدهون تعتمد على خفض السعرات الحرارية- المصدر freepik
                                                خسارة الدهون تعتمد على خفض السعرات الحرارية- المصدر freepik


حقائق هامة عن الدهون: 

تشير الأبحاث إلى أن فقدان الدهون في منطقة معينة لا يمكن تحقيقه من خلال ممارسة الرياضة وحدها. كما أنه لا يمكن استهداف منطقة معينة سواء بالرياضة أو الرجيم أو حتى مشروبات التخسيس، عندما تفقدين الوزن، فإنكِ تفقدين الدهون من أجزاء مختلفة من جسمكِ وأجزاء الجسم التي تفقد الدهون أولاً تعتمد في الغالب على الجينات. 

قد يعجبكِ أيضًا أفضل قهوة للتنحيف وحرق الدهون وتنظيف الجسم من السموم

ما هي الطريقة المناسبة لاستهداف دهون منطقة معينة؟ 

بينما لا توجد طريقة لإجبار جسمكِ على فقدان الدهون في بطنك فقط، لكن من الممكن استهداف أجزاء من جسمك لتعزيز عضلاتها ومن ثم حرق الدهون المحيطة من خلال روتين يجمع بين الرجيم و تمارين الكارديو والمقاومة. من هنا  يمكن أن يتحقق فقدان الدهون في جميع أنحاء الجسم وخاصة المناطق البارزة مثل البطن.

الرجيم لا يقل أهمية عن الرياضة 

إنقاص الوزن بشكل عام يعتمد على خفض السعرات الحرارية، أيًا كانت الطريقة، يمكنكِ القيام بذلك عن طريق تناول نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني. تخلصي تماما من تناول الأطعمة المصنعة والسكرية من نظامك الغذائي.

تخسيس الأرداف يتطلب تمارين محددة مع رجيم- المصدر freepik
                                                        تخسيس الأرداف يتطلب تمارين محددة مع رجيم- المصدر freepik


أهمية الدهون: 

ينصح الخبراء بضرورة تقبل الجسم وتوزيع الدهون الذي ولد به كل شخص، مع محاولة تحسين المظهر في إطار المتاح، لاسيما وأن الدهون أساسية وضرورية للجسم. 
تعتبر الأنسجة الدهنية مهمة لتخفيف عضلاتك وعظامك. ورغم ذلك فإن الدهون الحشوية، أو نوع الدهون المتأصلة بعمق حول أعضاء البطن، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب . 

إذا كنتِ معرضة لخطر متزايد للإصابة بمشاكل صحية بسبب دهون الجسم، فإن اتباع نظام غذائي صحي (مثل حمية البحر الأبيض المتوسط ) واتباع المزيد من التمارين الرياضية في روتينكِ الأسبوعي قد يساعدكِ على تقليل الدهون الحشوية. 

اقرئي أيضًا تخلصي من الدهون العنيدة بوصفات ماء الأرز

المصادر:
جمعية القلب الأمريكية
Goodrx

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة