ماهي الدهون المتحولة ؟ وأضرارها وكيفية تناولها بآمان

تعد الدهون المتحولة هي شكل من أشكال الدهون غير المشبعة التي تتواجد بشكل طبيعي في منتجات الألبان واللحوم، ولكن يتم استخدامها في الأطعمة المصنعة والمعبأة.
هناك العديد من المخاطر الصحية المرتبطة بهذه الدهون، بما في ذلك زيادة مستويات الكولسترول LDL، وانخفاض الكولسترول HDL، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري.

الدهون
                                                                        الصورة عن موقع  Freepik

ما هي الدهون المتحولة؟

تعد الدهون المتحولة، أو الأحماض الدهنية المتحولة، موجودة بشكل طبيعي في اللحوم ومنتجات الألبان فقد تنتج بعض الحيوانات بشكل طبيعي الدهون المتحولة في أحشائها، ويمكن أن يحتوي طعام هذه الحيوانات على كميات صغيرة من هذه الدهون.

هناك أيضًا دهون صناعية يتم  تحضيرها عن طريق إضافة الهيدروجين إلى الزيوت النباتية السائلة لجعلها أكثر صلابة.

غالبًا ما تكون زيوت الطهي معدلة وراثيًا وغير صحية تمامًا، وترتبط بتطور أمراض القلب والأوعية الدموية ومتلازمة التمثيل الغذائي. 

قد يعجبك أيض اًكيف نتخلص من أعراض التهاب الحلق بسرعة؟

مخاطر الدهون المتحولة

يعد المدخول الموصى به هو أقل من 10 بالمائة من إجمالي السعرات الحرارية للدهون المشبعة وأقل قدر ممكن من الدهون المتحولة فهي قد تكون صحية عند تناولها باعتدال . وفيما يلي مخاطر تناولها وهي كالتالي:

1. التأثير على مستويات الكولسترول

ترفع الدهون المتحولة مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) وتخفض مستويات الكوليسترول الجيد (HDL). فقد تزيد الأحماض الدهنية المتحولة من تركيزات الكولسترول LDL في البلازما وتقلل من تركيزات الكولسترول HDL. 

2. خطر الإصابة بأمراض القلب

تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وجدت الأبحاث التي أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد والتي تضمنت تجارب خاضعة للرقابة ودراسات قائمة على الملاحظة أن استهلاك الأحماض الدهنية المتحولة من الزيوت المهدرجة جزئيًا (PHOs) "يؤثر سلبًا على العديد من عوامل الخطر القلبية الوعائية ويساهم بشكل كبير في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية".

وتشير دراسة أخرى نشرت في مجلة Molecular Nutrition & Food Research إلى أن تناول الدهون المتحولة يرتبط بمجموعة متنوعة من مضاعفات القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك تصلب الشرايين وغيرها من التأثيرات الضارة على القلب والأوعية الدموية.

3. خطر الإصابة بمرض السكري

مرض السكر
                                                                        الصورة عن موقع  Freepik

تسبب الدهون المتحولة السمنة و فقد تضمنت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة نيو إنجلاند الطبية أكثر من 84000 امرأة لم يكن لديهن أمراض القلب والسكري والسرطان عندما بدأت الدراسة.

خلال 16 عامًا من المتابعة، وثّق الباحثون 3300 حالة جديدة من مرض السكري من النوع الثاني، وكانت زيادة الوزن والسمنة من أهم المؤشرات. وشددوا على أن أولئك الذين تناولوا كميات كبيرة من الأحماض الدهنية المتحولة كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 40% مقارنة بأولئك الذين لديهم أنظمة غذائية وأنماط حياة أقل خطورة.

وجدت الأبحاث التي أجرتها كلية الطب بجامعة ويك فورست أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الدهون المتحولة يؤدي إلى السمنة في منطقة البطن وتغييرات في حساسية الأنسولين لدى القرود، ويعتقد أنه يفعل الشيء نفسه لدى البشر.

الأطعمة ذات الدهون المتحولة

توجد الأحماض الدهنية المتحولة بشكل طبيعي في بعض اللحوم ومنتجات الألبان، لكن الأبحاث تشير إلى أن الإفراط في استهلاك الأطعمة ذات الدهون المتحولة الصناعية هو الأكثر خطورة على صحتك.

توجد الدهون المتحولة في العناصر الغذائية الأولية التي تستخدم عادة في الأطعمة المقلية. ستجد الدهون المتحولة في هذه الأطعمة:

  • بيتزا مجمدة
  • موزاريلا
  • المخبوزات المعبأة
  • رقائق البطاطس والوجبات الخفيفة المعبأة
  • العجين المعبأ والمبرد
  • اللحوم المقلية والأطعمة السريعة
  • كريمات القهوة 

اطلعي ايضا على فوائد زيت الزيتون للشعر ووصفات استخدامه

كيفية تجنب تناول الدهون المتحولة

زيت الزيتون
                                                                             الصورة عن موقع  Freepik

تعد أفضل طريقة لتجنب تناول الدهون المتحولة هي اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الطازجة الكاملة التي تشمل الخضار والفواكه واللحوم العضوية والبقوليات وتناول الدهون الصحية، مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات وسمك السلمون البري حتى بعض الأطعمة "الخالية من الدهون المتحولة" يمكن أن تحتوي على 0.5 جرام لكل وجبة، لذا عليك قراءة قائمة المكونات للتأكد من أن الطعام خالي بالفعل من هذه الدهون الضارة.

المصدر:draxe

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية