إبرة الأنفلونزا.. خرافات شائعة حولها ولا تصلح لهؤلاء

الأنفلونزا مرض موسمي ولكنه خطير يؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم كل عام. وفي حين أن الكثيرين قادرون على مكافحة الفيروس عن طريق الراحة والتغذية السليمة، فإنه قد يشكل خطرًا كبيرًا بالنسبة للآخرين، لا سيما للأشخاص التي لديهم مناعة ضعيفة، ويمكن أن تؤثر الأنفلونزا على الأشخاص بشكل مختلف،. لذا لحماية نفسك من هذا الفيروس المعدي، من الضروري أن تفهم أهمية لقاحات الأنفلونزا. في ما يلي أهمية لقاحات الأنفلونزا لمختلف الفئات العمرية. 

1. لقاحات الأنفلونزا للأطفال

إبرة الإنفلونزا
                                                                        «المصدر: AdobeStock»

يجب على أي طفل يبلغ من العمر 6 أشهر فما فوق أن يحصل على لقاح الأنفلونزا مع استثناءات نادرة وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض. فبالنسبة للأطفال الذين يتم تطعيمهم لأول مرة، هناك حاجة إلى جرعتين. ونظرًا لأن جهاز المناعة لدى الأطفال أقل تطورًا، فإن تطعيمهم مهم بشكل خاص لتقليل خطر الإصابة بمضاعفات الأنفلونزا الشديدة.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على  علاج الانفلونزا .. مشروب يخلص الطفل من السعال والبلغم

2. لقاحات الأنفلونزا للبالغين

يجب أيضًا على البالغين من جميع الفئات العمرية الحصول على لقاح الأنفلونزا سنويًا. يعد اللقاح مهم بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من حالات صحية مزمنة مثل الربو أو السكري أو أمراض القلب والرئة. كما يُنصح النساء الحوامل بالحصول على التطعيم لحماية أنفسهن وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد.

3. لقاحات الأنفلونزا لكبار السن

إبرة الإنفلونزا
                                                                     «المصدر: AdobeStock»                                         

يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) جميع كبار السن (65 عامًا فما فوق) بالحصول على لقاح الأنفلونزا السنوي. ويعتقد أن لقاحات الأنفلونزا مفيدة بشكل خاص لكبار السن، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة من الأنفلونزا. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر لقاحات مصممة خصيصًا للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق.

4. يساعد لقاح الأنفلونزا في تعزيز مناعة القطيع

إذا حصلنا جميعًا على التطعيمات، فبالطبع لن نتمكن من نشر الفيروس في مكان آخر، لذا فنحن جميعًا محميون منه. لذا يجب على كل شخص يبلغ من العمر 6 أشهر فما فوق أن يحصلوا على لقاح الأنفلونزا كل موسم، مع استثناءات نادرة.

خرافات شائعة حول إبرة الأنفلونزا

إبرة الإنفلونزا
                                                                      «المصدر: Freepik»

1. يمكنك أن تصابي بالأنفلونزا من اللقاح

يستغرق الحصول على الحماية من اللقاح أسبوعًا أو أسبوعين. لكن الكثيرون يعتقدون أن  اللقاح قد يتسبب فى إصابتهم بالعدوى  .

 2. الأشخاص الأصحاء لا يحتاجون إلى التطعيم

في حين أنه من المهم بشكل خاص بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض مزمن الحصول على لقاح الأنفلونزا، إلا أن أي شخص - حتى الأشخاص الأصحاء - يمكن أن يستفيدوا من التطعيم، بما في ذلك النساء الحوامل.

3. الحصول على لقاح الأنفلونزا فقط لحماية نفسك من الأنفلونزا

إبرة الإنفلونزا
                                                                 «المصدر: AdobeStock»

هناك عدد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك أثناء موسم الأنفلونزا إلى جانب التطعيم. يجب تجنب الاتصال بالأشخاص المصابين بالأنفلونزا، وغسل يديك بشكل متكرر، و تناول الأدوية المضادة للفيروسات إذا تعرضت للأنفلونزا قبل التطعيم.

 للمزيد عن الانفلونزا مشروب يقوي المناعة ويطرد شبح الانفلونزا

4. لا تحتاج إلى الحصول على لقاح الأنفلونزا كل عام

يتغير فيروس الأنفلونزا  كل عام. لذا، فإن الحصول على التطعيم كل عام أمر مهم للتأكد من أن لديك مناعة ضد السلالات التي من المرجح أن تسبب تفشي المرض.
 أيضاً إذا كنت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة بسبب الأنفلونزا وتستمر لأكثر من يوم أو يومين، فقد تكون المضادات الحيوية ضرورية.
تعمل المضادات الحيوية بشكل جيد ضد البكتيريا، لكنها ليست فعالة في علاج العدوى الفيروسية مثل الأنفلونزا. ثم مرة أخرى، يصاب بعض الأشخاص بعدوى بكتيرية كأحد مضاعفات الأنفلونزا، لذلك قد يكون من الجيد أن يتم فحصك من الطبيب إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت.

من الذي لا ينبغي عليه الحصول على لقاح الأنفلونزا؟

إبرة الإنفلونزا
                                                       «المصدر: AdobeStock»

لا ينبغي لبعض الأشخاص الحصول على لقاح الأنفلونزا للأسباب الطبية التالية.

  • يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة تجاه البيض تجنب التطعيم ضد الأنفلونزا. إذا كنت تعاني من حساسية خفيفة، تحدثي مع طبيبك. ربما لا يزال بإمكانك التأهل للحصول على اللقاح.
  • لا ينبغي للأشخاص الذين لديهم حساسية من الزئبق أن يحصلوا على الحقنة. تحتوي بعض لقاحات الأنفلونزا على كميات ضئيلة من الزئبق لمنع تلوث اللقاح.
  • تعد متلازمة غيلان باريه (GBS) أحد الآثار الجانبية النادرة التي يمكن أن تحدث بعد تلقي لقاح الأنفلونزا وتشمل الشلل المؤقت لذا إذا كنت مصابًا بـ GBS، فيوصي التحدث مع طبيبك لتحديد ما إذا كان بإمكانك الحصول عليه.
  • إذا كنت تعاني من الحمى في يوم التطعيم، فيجب عليك الانتظار حتى تختفي قبل تلقي الحقنة.

هل هناك أي آثار جانبية للقاح الأنفلونزا؟

تعتبر لقاحات الأنفلونزا آمنة بالنسبة لمعظم الناس. يفترض الكثير من الناس بشكل خاطئ أن لقاح الأنفلونزا يمكن أن يصيبهم بالأنفلونزا. لا يمكنك الإصابة بالأنفلونزا من لقاح الأنفلونزا.
لكن قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا خلال 24 ساعة من تلقي اللقاح. تشمل الآثار الجانبية المحتملة للقاح الأنفلونزا ما يلي:

  • حمى منخفضة
  • منطقة منتفخة وحمراء ومؤلمة حول موقع الحقن
  • قشعريرة أو صداع

قد تحدث هذه الأعراض عندما يستجيب جسمك للقاح ويبني أجسامًا مضادة تساعد في الوقاية من المرض. عادة ما تكون الأعراض خفيفة وتختفي خلال يوم أو يومين.

تعرفي هنا على اعراض الانفلونزا الشديدة

المصدر :هيلث لاين 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية