أنواع وجع الرأس حسب المنطقة

على الرغم من أن معظم حالات الصداع ليست خطيرة، إلا أن الطبيب الخاص بك يمكنه مساعدتك في تحديد نوع الصداع الذي تعاني منه وتقديم إرشادات بشأن تغييرات نمط الحياة، وكيفية تجنب المحفزات والأدوية التي قد تساعدك.
فهناك أكثر من 150 فئة للصداع، وفقا لجمعية الصداع الدولية ولكن يمكنك عادةً تحديد النوع حسب مواقع الصداع المختلفة، مما قد يساعدك في تحديد السبب المحتمل للصداع ونوع العلاجات التي قد توفر الراحة.
لذا فيما يلي أنواع الصداع الشائعة حسب المنطقة وخيارات العلاج المتاحة لها.

1. صداع التوتر: جانبي رأسك أو شريط حول رأسك

أنواع وجع الرأس
                                                                                                 «المصدر: AdobeStock»

عادة ما يسبب الإجهاد المؤقت أو القلق أو التعب أو قلة النوم أو الغضب صداع التوتر - وهو أكثر أنواع الصداع شيوعًا.
مع صداع التوتر ستشعر عادةً بألم خفيف إلى متوسط غير نابض على جانبي رأسك والذي يبدأ عادةً في جبهتك أو صدغيك أو الجزء الخلفي من رأسك ورقبتك. ويمكن أن تشعر وكأن شريطًا ضيقًا مشدودًا حول رأسك.

عادةً لا يتفاقم صداع التوتر مع الأنشطة الروتينية، مثل الانحناء أو المشي في الطابق العلوي أو الاستلقاء. ويمكن أن يستمر في أي مكان من 30 دقيقة إلى عدة أيام.
في أغلب الأحيان، يمكنك تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين لتخفيف أي ألم.

ما رأيك في معرفة المزيد عن أبرز أسباب الصداع والغثيان الأكثر شيوعاً

2. الصداع النصفي: جانب واحد من رأسك

النوع الثاني الأكثر شيوعا من الصداع، الصداع النصفي يحدث بسبب التغيرات في النشاط الكيميائي والأوعية الدموية في الدماغ. هناك عوامل مختلفة يمكن أن تسبب الصداع النصفي، مثل تغيرات الطقس والهرمونات وبعض الأطعمة.
قد يكون الألم المرتبط بالصداع النصفي متوسطًا إلى شديدًا، مع قصف وخفقان غالبًا على جانب واحد من رأسك وقد تعاني أيضًا من الغثيان والقيء وآلام الرقبة والحساسية للأضواء والضوضاء والأصوات.
يمكن أن يستمر الصداع النصفي في أي مكان من أربع ساعات إلى ثلاثة أيام. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الصداع النصفي الخفيف، قد تساعد الأدوية المتاحة دون وصفة طبية. قد تشمل خيارات العلاج الأخرى الأدوية الموصوفة، والعلاج بالفيتامينات، والتدريب على الاسترخاء، والوخز بالإبر.

3. الصداع العنقودي: يحدث في جانب واحد من رأسك، وتحديدًا في عينك أو حولها

أنواع وجع الرأس
                                                                                              «المصدر: AdobeStock»

الصداع العنقودي، الذي يُعتقد أنه ناجم عن تفاعل كيميائي في الدماغ، يأتي مصحوبًا بألم شديد يتضمن حرقًا شديدًا أو ثقبًا أو خفقانًا خلف عين واحدة. قد تواجه أيضًا عيونًا دامعة أو عدم القدرة على فتحها وسيلانًا في الأنف.
قد تشعر أنك لا تستطيع الجلوس ساكناً أثناء الصداع العنقودي، وقد تجد نفسك في كثير من الأحيان يمشي بسرعة.

يحدث الصداع العنقودي عادةً مرة إلى ثلاث مرات يوميًا خلال والتي قد تستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر ويتم علاجه عادةً بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.
لا يزال سبب الإصابة بالصداع العنقودي غير واضح تماماً، ولكن يرجح الاطباء أنه يحدث نتيجة للنشاط غير الطبيعي لمنطقة تحت المهاد، وهي جزء من أجزاء الدماغ، وتشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالصداع العنقودي على ما يلي:

  • العوامل الجينية والوراثية.
  • إفراز الجسم للهرمونات المحفزة لنشاط تحت المهاد مثل السيروتونين والهيستامين.
  • تعرض منطقة تحت المهاد للإصابة نتيجة للحوادث أو الجلطات الدماغية وغيرها من الأسباب.
  • التدخين.
  • التعرض لدرجات الحرارة العالية مثل غرف الساونا، والطقس الحار.

4. الصداع اليومي المستمر: جانبي رأسك

يعد سبب الصداع اليومي المستمر غير معروف ولكنه قد يكون بسبب وجود التهاب بالجسم حيث يبدأ هذا النوع من الصداع فجأة بألم مستمر خفيف إلى متوسط تشعر به على جانبي رأسك. إذا أصبح الأمر شديدًا، فقد تشعرين  بالصداع النصفي. ويمكن أن يستمر الألم لأسابيع أو حتى أشهر.
لا يستجيب الصداع اليومي المستمر لمعظم الأدوية، لذلك من المهم استبعاد أي أسباب ثانوية مثل العدوى أو أورام المخ أو مشاكل الأوعية الدموية.

5. الصداع الهرموني: جانب واحد من رأسك

أنواع وجع الرأس
                                                                                      «المصدر: Freepik»

يبدأ الصداع الهرموني، المعروف أيضًا باسم الصداع النصفي الحيضي، قبل الدورة الشهرية أو خلالها ويمكن أن يكون ناجمًا عن تغيرات في مستويات هرمون الاستروجين.
الصداع الهرموني مثل الصداع النصفي التقليدي، عادة ما تشعر المرأة بألم نابض أو خفقان على جانب واحد من رأسك، ويمكن أن تتعرض لأعراض مثل الدوخة والغثيان وعدم وضوح الرؤية أسوأ مع الحركة أو الضوء أو الروائح أو الأصوات.

يمكن أن تساعد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في تخفيف الألم والأعراض، ويجب البدء بها قبل يومين إلى ثلاثة أيام من بدء الدورة الشهرية. من المهم الاستمرار في تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية طوال الدورة الشهرية. قد توفر الأدوية الموصوفة طبيًا الأخرى مثل أدوية التريبتان الراحة.
إذا كنتِ حاملاً، فقد تعانين أيضًا من صداع الحمل، والذي يمكن أن يكون ناجمًا عن الهرمونات، وزيادة حجم الدم ومحفزات أخرى مثل قلة النوم والتوتر.
وعلى الرغم من أن الأمر يشبه الصداع النصفي، إلا أن خيارات العلاج الخاصة بك مختلفة، حيث لا ينصح بمعظم الأدوية أثناء الحمل. يمكن أن توفر خيارات مثل العلاج السلوكي المعرفي والراحة.

6. صداع الجيوب الأنفية: الوجه بأكمله

إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية أو نزلة البرد أو الحساسية، فقد تعاني من صداع الجيوب الأنفية بسبب تراكم المخاط. ومن الشائع أيضًا الخلط بينه وبين أولئك الذين يعانون من الصداع النصفي المصحوب بأعراض أنفية ولكن قد تشعر بأن وجهك بالكامل يؤلمك، مع وجود ألم خفيف خلف عينيك أو عظام الخد أو الجبين أو جسر الأنف. "قد تعاني أيضًا من انسداد الأنف أو الحمى أو إفرازات مخاطية سميكة متغيرة اللون.
 

اليك طرق  علاج الصداع واوجاع العضلات والعصبية بهذه الطريقة

7. صداع الجفاف: في جميع أنحاء رأسك أو في مكان واحد

أنواع وجع الرأس
                                                                                 «المصدر: AdobeStock»

قد تصاب بصداع الجفاف، والذي يحدث عندما لا تحصل على ما يكفي من السوائل في جسمك.
يمكن أن يختلف الألم الناتج عن صداع الجفاف من خفيف إلى شديد، وعادةً ما تشعر به في جميع أنحاء رأسك ولكن يمكن الشعور به أيضًا في مكان واحد مثل ظهرك أو أمامك أو جانبك ويمكن أن يكون الألم خفيفًا أو حادًا وقد يصبح أسوأ بسبب الحركة.
قد تشمل الأعراض الأخرى الدوخة والارتباك وجفاف الفم وتشنجات العضلات.

متى ترى الطبيب؟

من المهم معرفة موقع الصداع الذي قد تعاني منه وأنواعه وخيارات العلاج الأفضل بالنسبة لك. إذا كنت تعانيين من الصداع في كثير من الأحيان ويتداخل مع حياتك اليومية، وهناك حالات معينة يكون من الضروري فيها طلب الرعاية الطبية على الفور، خاصة إذا كان لديك:

  • تصلب الرقبة.
  • الصداع المفاجئ الذي يصبح حادًا بسرعة.
  • حمى لا تزول.
  • ارتجاج.
  • الارتباك أو الضعف أو تداخل الكلام.

المصدر :هيلث لاين 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية