علاج مغص الدورة الشهرية الشديد بـ 3 طرق فعالة

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب لآلام الدورة الشهرية، وإذا كنت تعانين من فترات مؤلمة مزمنة، فمن الطبيعي أن تتساءلي عن السبب. ربما تكونين المرأة الوحيدة في عائلتك التي تعاني من تقلصات شديدة. 

 تعرف تقلصات ومغص الدورة الشهرية بإسم متلازمة ما قبل الحيض، وتؤثر على 90٪ من النساء في فترة الحيض. تبدأ متلازمة المغص قبل أيام قليلة من بدء الدورة وتستمر حتى اليوم الأول أو الثاني من الدورة الشهرية. 

يعتقد الأطباء أن متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ناتجة عن انخفاض مستويات هرمون الإستروجين والبروجستيرون قبل بداية كل فترة. متلازمة ما قبل الدورة الشهرية لها العديد من الأعراض، بما في ذلك التعب والتهيج وتقلصات الدورة الشهرية.

1-اضطراب ما قبل الحيض المزعج

اعراض الدورة الشهرية
                                                                      «المصدر: Freepik»

يعد الاضطراب المزعج السابق للحيض هو شكل أكثر حدة من المتلازمة السابقة للحيض يصيب حوالي 5٪ من النساء في فترة الحيض. 

 تتشابه أعراض اضطراب ما قبل الحيض المزعج مع أعراض ما قبل الدورة الشهرية، ولكنها أكثر حدة، بما في ذلك المزيد من التشنجات المؤلمة.

2-الأورام الليفية

تعد الأورام الليفية الرحمية هي أورام حميدة قد تتطور في بطانة الرحم. يمكن أن تكون صغيرة جدًا لدرجة أنه من المستحيل رؤيتها بالعين المجردة، أو كبيرة بما يكفي لتغيير شكل رحمك. تظهر عادةً خلال سنوات الإنجاب وغالبًا ما تتقلص أو تختفي تمامًا بعد انقطاع الطمث .

لا يمكن للأطباء التأكد من الشخص الذي سيصاب بالأورام الليفية الرحمية، ولكن هناك عوامل معينة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة. 

نظرًا لأن الأورام الليفية تنمو في بطانة الرحم، فإنها يمكن أن تسبب دورات غزيرة وتقلصات مؤلمة في الدورة الشهرية.

3-تكيسات المبيض

اعراض الدورة الشهرية
                                                               «المصدر: AdobeStock»

عادة ما يكون الكيس عبارة عن كيس سائل غير ضار يتشكل في جسمك أو عليه. تتطور أكياس المبيض في المبايض، عادةً أثناء الإباضة. تصاب العديد من النساء بكيس صغير واحد على الأقل كل شهر يتلاشى بشكل طبيعي.

 ومع ذلك، تعاني بعض النساء من تكيسات مبيض متعددة أو كبيرة يمكن أن تسبب الألم أو المضاعفات. في هذه الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى علاج طبي للتحكم في التكيسات.

يمكن أن تحدث تكيسات المبيض أيضًا بسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض). هذه حالة يؤدي فيها عدم التوازن الهرموني إلى نمو العديد من الأكياس الصغيرة غير الضارة في المبايض.

 يمكن أن يسبب ذلك فترات مؤلمة وصعوبة في الحمل ومقاومة الإنسولين ومخاوف صحية أخرى. تشمل أعراض متلازمة تكيس المبايض عدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة شعر الوجه والجسم، وزيادة الوزن، وصعوبة فقدان الوزن، وحب الشباب ، وترقق الشعر. 

يمكن للطبيب أن يصف علاجات للمساعدة في إدارة أعراض متلازمة تكيس المبايض.

ما رأيك في معرفة أبرزها عدوى الحوض والهرمونات .. أسباب ظهور تكيسات المبايض

4-مرض التهاب الحوض

عندما يصاب الرحم والمبايض بالعدوى، يسمى هذا بمرض التهاب الحوض. يمكن أن يحدث مرض التهاب الحوض أيضًا بعد إجراء جراحي. في حين أن العديد من النساء لا يعانين من أعراض مرض التهاب الحوض، إلا أنه يمكن أن يسبب تقلصات مؤلمة لبعض الناس.

5-بطانة الرحم

اعراض الدورة الشهرية
                                                                     «المصدر: Freepik»                  

بطانة الرحم المهاجر التي تنمو داخل الرحم قد تسبب تقلصات مؤلمة. ولكن إذا كنتِ تعانين من الانتباذ البطاني الرحمي، فإن بطانة الرحم لديك تنمو خارج الرحم.

 يمكن أن يسبب هذا تقلصات مؤلمة ونزيفاً حاداً وتهيجاً والتهاباً. مع التقدم في الطب، يمكن التحكم في معظم حالات الانتباذ البطاني الرحمي بشكل جيد بالأدوية.

ما رأيك في معرفة أسباب  تأخر الدورة الشهرية لغير الحمل

 طرق لعلاج مغص الدورة الشهرية الشديد

اليك افضل الطرق لعلاج مغص ما قبل الحيض:

1. اشربي المزيد من الماء 

يمكن أن يسبب الانتفاخ عدم الراحة ويزيد تقلصات الدورة الشهرية، يمكن  لشرب الماء الساخن أن يزيد من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم ويريح عضلاتك. هذا يمكن أن يقلل من التقلصات التي تسببها تقلصات الرحم.

2. استمتعي بشاي الأعشاب 

اعراض الدورة الشهرية
                                                              «المصدر: AdobeStock»

أنواع معينة من شاي الأعشاب لها خصائص مضادة للالتهابات ومركبات مضادة للتشنج يمكن أن تقلل من تقلصات العضلات في الرحم.

يعد شرب شاي البابونج أو الشمر أو الزنجبيل طريقة سهلة وطبيعية لتخفيف تقلصات الدورة الشهرية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون لهذا الشاي العشبي فوائد أخرى، مثل تخفيف التوتر والمساعدة في علاج الأرق.

3. تناول الأطعمة المضادة للالتهابات

يمكن لبعض الأطعمة أن توفر الراحة الطبيعية للتقلصات، ولها مذاق رائع. يمكن أن تساعد الأطعمة المضادة للالتهابات في تعزيز تدفق الدم وإرخاء الرحم. 

جربي تناول التوت والطماطم والأناناس والتوابل مثل الكركم والزنجبيل أو الثوم. يمكن أيضًا أن تساعد الخضروات الورقية الخضراء واللوز والجوز والأسماك الدهنية، مثل السلمون، في تقليل الالتهاب.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على طرق للتخلص من حب الشباب أثناء الدورة الشهرية

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية