لماذا نشعر بالصداع عند تناول السكريات بعد الصيام؟

يمكن للتغيرات السريعة في مستويات الجلوكوز في الدم نتيجة تناول الكثير من السكر، أو القليل منه أن تسبب الصداع في بعض الأحيان، فقد يتراوح من صداع مزعج إلى عدم قدرة الشخص على مواصلة القيام بأعماله اليومية، لذا فإن فهم ما يحفز ذلك الصداع  قد يمكّن الشخص من تحسين نوعية حياته.

على الجانب الآخر يمكن أن تلعب مستويات السكر في الدم، والتغيرات الهرمونية دورًا في التسبب في الصداع في شهر رمضان.

مضارتناول السكريات بعد الإفطار

الصورة من موقع AdobeStock

قد يصاب الشخص بصداع نتيجة التغير السريع في مستويات السكر في الدم، فكل من السكر الزائد والقليل جدًا يمكن أن يسبب الصداع.

على الجانب الآخر هناك العديد من المضار لتناول السكريات بكميات كبيرة، فيمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكريات على مائدة الإفطار أو الكربوهيدرات المكررة إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ولكن يجب الانتباه في الوقت نفسه إلى أن الإقلال أيضًا أو عدم تناول الكمية الكافية من الكربوهيدرات، يمكن أن يؤدي  إلى انخفاض سكر الدم.

ما رأيك في معرفة المزيد عن طرق طبيعية لعلاج الصداع 

أسباب انخفاض سكر الدم

بعيدًا عن أسباب انخفاض سكر الدم عند الصائم  هناك مجموعة من الأعراض يجب الانتباه  إليها، وهي  الصداع وآلام العضلات، ويعد الأشخاص الذين يتناولون الإنسولين أكثر عرضة للإصابة بانخفاض مستويات السكر في الدم، إلا أنه يمكن أن يؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم على الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من السكر، أو لديهم مقاومة للإنسولين، أو يعانون من مرض السكري.

الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن يحدث انخفاض سكر الدم أثناء الصيام إذا كان الشخص يستهلك الكثير من السكر مرة واحدة؛ ما يؤدي إلى "انهيار السكر"، والإصابة بالصداع.

على الجانب الآخر قد يؤدي تناول السكر باعتدال إلى إصابة الشخص بالصداع، ولكن استهلاك الكثير من السكر أو القليل منه يمكن أن يؤدي إلى تحول مفاجئ في مستويات الجلوكوز في الدم. 

مضار تناول السكريات بكميات كبيرة

عندما يكون الشخص مصابًا بمرض السكري، فإن جسمه غير قادر على تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي. لذا يجب التوقف عن تناول الحلويات بعد الإفطار؛ حتى لا ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم بشكل كبير جدًا، أو انخفاض سكر الدم أثناء الصيام، مما يؤدي إلى الصداع وأعراض أخرى.

الصورة من موقع AdobeStock

حمية غذائية للصائم 

للتغلب على الصداع الذي يصاب به الكثير منا عند تناول الحلويات بعد الإفطار أيضًا يجب تناول طبق شوربة وتناول كوب من العصير أثناء تناول طعام الإفطار، ويجب أن يكون ذلك بدون إضافة السكر، وبمعدل 3 مرات كحد أقصى أسبوعيًا فقط؛ لأن مضار تناول السكريات بعد الإفطار قد تسبب العديد من المضاعفات التي لا حصر لها أبرزها السمنة والارتفاع المفاجئ في سكر الدم، وربما الإصابة بالغيبوبة، ويجب أيضا تناول ما لا يقل عن كوب من الماء على الإفطار لتعويض السوائل التي لا تحصل عليها من الطعام. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على كيفية تفادي الصداع خلال شهر رمضان

المصدر :موقع medicinenet

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان