تنوع ألوان الطعام في الطبق الواحد تعتبر فاتح للشهية

هناك دراسات أثبتت أن تنوع ألوان الطعام في الطبق الواحد تعتبر فاتح للشهية،  لذلك فإن من الضروري جدا التنوع في الأطعمة التي نتناولها للاستفادة من كل الفوائد الموجودة في كل الأطعمة . كما  يدلَ كل لون على فائدة معينه. ومع ذلك فليس من الضروري ان تكون الأطعمة ذات اللون الواحد لها نفس القيمة الغذائية ، حيث أن  لكل لون  دلاله معينه.


التقت "الجميلة أخصائية التغذية "ندى محمد حامد" لتحدثنا أكثر عن هذا الموضوع. 


- اللون الاحمر:

الصورة عن موقع  Freepik


تساعد الفاكهة والخضراوات ذات اللون الأحمر في تحويل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون إلى طاقة قابلة للاستخدام للجسم. كما أنها محملة بمضادات الأكسدة القوية والقلبية الصحية مثل الأنثوسيانين ، الليكوبين ، الفلافونويد والريزفيراترول.هذه الأطعمة ذات اللون الاحمر هي مصدر ممتاز لكاروتينويد يسمى الليكوبين الذي يوفر هذه الأطعمة لونا أحمر. وقد اثبتت قدرتها للمساعدة في الحماية ضد سرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان الجلد وسرطان القولون وسرطان المريء.

قد يعجبكِ أيضاً هذه الاطعمة تحرق الدهون العنيدة


•    اهم الفاكهه والخضروات ذات اللون الاحمر:
  - الفراولة: الفراولة هي مصدر جيد لحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ج/C. فيتامين ج هو مضاد للأكسدة قوي والذي يعزز أداء الجهاز المناعي ويخفض نسبة الكولسترول السيئ. حوالي 1 حصة من الفراولة تحتوي على فيتامين (ج) أكثر من البرتقال.
- الفلفل الاحمر: تعتبر الفليفلة الحمراء خيارًا ممتازًا للعمل الصحي لجهاز المناعة. هذه تحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وفيتامين (ب 6) وفيتامين (ه) وحمض الفوليك وتحتوي على 30 سعرة حرارية.
- الشمندر: الشمندر هو واحدا من أفضل الخضروات المضادة للأكسدة ،هذه الخضروات هي مصدر ممتاز للألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج والنترات والفولات. تلعب هذه المغذيات دورا رئيسيا في خفض ضغط الدم ، مما يعزز القدرة على التحمل الرياضي وتحسين تدفق الدم.
-الرمان: الرمان فاكهة غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان وخاصة سرطان البروستاتا. يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في الحد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم ومنع الإجهاد التأكسدي والتلف.
- الكرز والتوت البرى والفاصوليا الحمراء والفجل الاحمروالبطيخ ايضا.


- اللون البرتقالي:

الصورة عن موقع  Freepik


الاطعمة البرتقالية مفيده للعين والقلب والجهاز المناعي حيث تحتوي على مركب البيتا كاروتين، من المركبات التي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين (أ)، مضاد للأورام ومفيد لصحة العين ويحافظ على صحة خلايا الجلد يعزز الجهاز المناعي للجسم ويحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض والعدوى وذلك لاحتواء معظم الاطعمه البرتقاله على كميات كبيره من فيتامين سي.


•    اهم الفاكهة والخضروات ذات اللون البرتقالي:
 -اليقطين (القرع): يحتوي القرع على مادة اللوتين المضادة للأكسدة، والتي تساعد على منحك بشرة وعينين صحيتين، وغني بالعديد من المواد الغذائية الضرورية، مثل مضادات الأكسدة؛ لتعزيز مناعة الجسم وحمايته ضد الالتهابات.
-الجزر
-البرتقال
-المشمش
-الشمام


•    اللون الأخضر:

الصورة عن موقع  Freepik


الاطعمه الغنيه باللون الاخضر تحتوي على مادة الكلورفيل، أحد مركبات فيتامين (أ) بجانب معدن الكالسيوم والحديد، مفيد لصحة العين واللثة والكبد والرئة، وتكون غنيه بمضادات الالتهابات ومضادات الاكسدة ومنها له دور فى ارتخاء العضلات بالإضافة الي أثر الأطعمة الخضراء على نضارة البشرة والشعر. 
-    اهم الخضروات والفوكه الغنيه باللون الاخضر:
-الكيوي: يحتوي الكيوي على نسبة كبيرة من كل من الألياف الذائية والغير ذائبة، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم والشعور بالامتلاء طويلًا. وتعد من أهم المصادر الغنية بفيتامين C بنسبة تبلغ ضعف البرتقال، كما يحتوي على محتوى هائل من البوتاسيوم كذلك. ويحتوي أيضًا على فيتامين E، والفولات.
-السبانخ: تحتوي السبانخ على ضعف كمية الألياف الموجودة في أي من الخضروات الأخرى، مما يجعلها الخيار الأمثل للحفاظ على الصحة وتجنب زيادة الوزن. إلى جانب ذلك، فهي غنية بالفيتامينات A، K والحديد وحمض الفوليك. تعمل السبانخ كذلك على إمداد الجسم بمضادات الأكسدة الفعّالة كالبيتا كاروتين، الذي يعمل على تحسين صحة القلب، مكافحة السرطان، والحفاظ على قوة الإبصار.
-الجرجير: الجرجير من المصادر الهائلة لفيتامين K، والذي يساعد على تقوية العظام والوقاية من التهابات المفاصل خاصة بالنسبة للنساء. وهو أيضًا مصدر غني بالبيتا كاروتين، والتي تساعد على تحسين حاسة الإبصار. كما يعمل على إمداد الجسم بالفلافونويدات، التي تساعد على تنقية الجسم من السموم.
- الأفوكادو : الافوكادو من الأطعمة الغنية بالدهون الغير مشبعة المفيدة لصحة القلب، حيث تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول والشعور بالشبع لفترات طويلة أيضًا. فضلًا عن ذلك، الأفوكادو من المصادر الجيدة للفيتامينات E، وC، البوتاسيوم واللوتين أيضًا.
-التفاح الاخضر
-الخس
-الكرفس
-البروكلي
-النعناع


•    اللون الابيض:
الاطعمه باللون الابيض غنيه بالمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على مكافحة ضغط الدم، يحمي الجسم من الكثير من الأمراض، ويعمل على تحسين الجهاز المناعي، مثل البصل، والثوم، والموز.


    وبينما يساعد الثوم في:
- خفض ضغط الدم
- يمنع حب الشباب 
- يمنع السرطان 
- يحسن الهضم 
- ينقي الدم
- يساعد في تقليل الكولسترول الي مستوياته الطبيعة
- يبقي مرض السكري في مستوياته الطبيعية
- يعالج الأمراض المعوية
- يعزز الجهاز المناعي
وكذلك للبصل دور مهم جداً في التقليل من خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون والمستقيم، تقوم كل من الفاصولياء البيضاء والبطاطس بالمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
 

 

بعدما تابعتِ تنوع ألوان الطعام في الطبق الواحد تعتبر فاتح للشهية تابعي الآن طرق لسد الشهية وعدم الشعور بالجوع

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية