طرق لسد الشهية وعدم الشعور بالجوع


تعلم السيطرة على الجوع هو العقبة الأكبر أمام خطة إنقاص الوزن. كما أن حساب  السعرات الحرارية أمر مرهق للغاية، لذلك يبحث الأشخاص عن طرق لكبح
 الشهية والحد من الشعور بالجوع لضمان نجاح خطة إنقاص الوزن. 
هناك الكثير من الحيل التي يمكن أن تساعدكِ على التحكم في الجوع بشكل طبيعي، ولكن الخطوة الأولى هي معرفة ما إذا كنتِ جائعة حقًا أم أنه شعور وهمي. 


كيف تتحققي من الشعور بالجوع: 

إن الشعور بالجوع ليس هو نفسه "الرغبة في تناول شيء ما". هناك علامات التي يمكن أن تساعدك على التمييز بين الجوع المرتبط بالتوتر أو الجوع العاطفي والجوع الجسدي الحقيقي.

أولاً، اسألي نفسكِ هذه الأسئلة:

هل معدتك تهتز؟
هل طاقتكِ انخفت؟
هل تشعرين بـ "ضباب" في الدماغ؟
إذا حدث لك أي من هذه الأشياء، فهذا يعني أنه جوع حقيقي. وهنا يجب تناول وجبة للاستجابة إلى جسدكِ، وبمجرد تناول الكمية الكافية ستختفي العلامات السابقة. 

قد يعجبك أيصا:أطعمة صحية عند الشعور بالجوع في الليل


أما إذا كنتِ تأكلين لأسباب أخرى غير الجوع - مثل الملل أو الغضب أو الاكتئاب، فإن الأكل لن يحل الأزمة سيظل الشعور بالملل و التوتر كما هو. 

إذا كانت العاطفة أو التوتر هو ما يدفعكِ، أو إذا كانت لديكِ الرغبة في تناول شيء ما لمجرد أنه يبدو  شهيًا أو رائحته طيبة، فمن المحتمل أنكِ لست جائعة حقًا. في هذه الحالة، سوف تحتاجي إلى إيجاد طرق أخرى للتعامل مع الرغبة في تناول الطعام.

: أفضل الطرق للسيطرة على الجوع 

1. تناولي مزيد من البروتين

البروتين يحد من الشعور بالجوع أفضل من الكربوهيدرات أو الدهون، لذا حاولي تضمين بعض البروتين الخالي من الدهون في كل وجبة. يؤثر البروتين على الجاهز الهضمي و على كيمياء الدماغ بطريقة تعزز الشعور بالرضا والنشاط الذهني.

تناول البروتين-المصدرfreepik
                                                                          تناول البروتين-المصدرfreepik                                                                                                             

2. الأطعمة  الغنية بالألياف


الماء والألياف لا تحتوي على سعرات حرارية. لكن الأطعمة المائية الغنية بالألياف تشغل مساحة أكبر في معدتك، لذا فهي تساعد على الشعور بالشبع. تحتوي معظم الخضار (باستثناء الخضار النشوية مثل البطاطس والذرة والبازلاء) على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية لكل حصة لأنها تحتوي على الكثير من الماء والألياف. يمكن أن تساعد الفواكه المائية مثل البطيخ والأناناس، والفواكه الغنية بالألياف مثل التوت، على الشعور بالشبع بتكلفة منخفضة نسبيًا من السعرات الحرارية.

أقرأي أيضا:علماء يكتشفون أن الشعور بالجوع يُزيد من متوسط عُمر الإنسان!

3. ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد في السيطرة على الجوع.


يمكن لممارسة التمارين الرياضية أن تضبط هرمونات الجوع، مما قد يحد من شهيتك. ولكن من أجل الحفاظ على نشاطكِ، يحتاج جسمك إلى التغذية بشكل صحيح. في بعض الأحيان، في محاولة لإنقاص الوزن، يقوم الأشخاص بخفض السعرات الحرارية بشكل كبير ولا يكون لديهم الطاقة اللازمة لمواصلة تمارينهم الرياضية. ما يأتي بنتائج عكسية .

 ممارسة الرياضة للسيطرة على الجوع-المصدرfreepik
                                                                          ممارسة الرياضة للسيطرة على الجوع-المصدرfreepik

4. السوائل


إن شرب السوائل مع وجبات الطعام يعزز الشعور بالشبع. ويخلط بعض الناس بين العطش والجوع، لذلك على الرغم من أن أجسادهم تحتاج إلى السوائل، إلا أنهم يستبدلونه بتناول الطعام..

5. تناول وجبات صغيرة ومتكررة


عند تناول وجبات صغيرة كل بضع ساعات، فإن ذلك يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم طوال اليوم. وهذا أمر مهم لأن الانخفاضات في نسبة السكر في الدم يمكن أن تؤدي إلى زيادة الجوع. 
المصدر: healthline
 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة